تناولت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الثلاثاء، عددًا من القضايا التي شغلت الرأي العام الإيراني، ومن هذه القضايا بحث زيادة صادرات البلاد من الصلب، وزيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لطهران، كذلك دفع تعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة، فضلًا عن عدد من الملفات الأخرى.

طهران تايمز: إيران لديها القدرة على تصدير 15 مليون طن من الصلب سنويًا

قال عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الصلب الإيرانيين، رضا الشهرستاني، لصحيفة “طهران تايمز”، إن إيران لديها القدرة على تصدير 15 مليون طن من الصلب سنويًا.

وذكر أن إنتاج البلاد السنوي من الصلب، وصل إلى 30 مليون طن.

وصرح بأنه من هذا الرقم يمكن تصدير 15 مليون طن وتحقيق 7 مليارات الدولارات من الإيرادات للبلاد.

إيران فرونت بيج: وزير الخارجية الإيراني يغادر إلى روسيا

غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف طهران متوجها إلى موسكو، يرافقه نائب وزير الخارجية سيد عباس عراقجي.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد أعلنت في وقت سابق أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الإيراني ظريف، سيجريان محادثات في موسكو اليوم الثلاثاء.

مهر: إيران والعراق يسعيان إلى تحقيق تبادلات تجارية بقيمة 20 مليار دولار

نقلت وكالة مهر، عن رئيس الغرفة التجارية الإيرانية – العراقية المشتركة، أن البلدين يسعيان إلى تحقيق تبادلات تجارية ثنائية بقيمة 20 مليار دولار.

وأشار يحيى عسها إلى زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى إيران اليوم ، حيث صرح بأن الزيارة “ستلعب دورًا بناءً ومهمًا للغاية في تطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين المتجاورين”.

إرنا: “الكاظمي” اختار إيران في أول زيارة خارجية له

وقالت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، إن رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” جعل “طهران” أولى محطاته في أول زيارة خارجية له منذ استلام منصبه.

وأكد أنه سيتم مناقشة الملفات الأمنية والعسكرية والاقتصادية لتعزيز الروابط والعلاقات الثنائية بين هذين البلدين.

وكان من المقرر أن تكون الرياض أولى محطات “الكاظمي” ولكن تأجلت زيارته للمملكة بسبب دخول العاهل السعودي المفاجئ للمستشفى.

كيهان.. “عراقجي”: أمريكا ستغادر أفغانستان عاجلاً أم آجلاً

صرح المساعد السياسي لوزير الخارجية الايراني، عباس عراقجي، بأن أمريكا ستغادر أفغانستان عاجلًا أم آجلاً، مؤكدًا أن “إيران ستبقى دائمًا جارًا لـ أفغانستان وتربطها بها أواصر تاريخية وقيم مشتركة”.

جاء هذا وفق صيحفة “كيهان” الإيرانية، نقلًا عن حوار “عراقجي” مع قناة طلوع نيوز الأفغانية.

ابتكار.. “روحاني”: تعزيز الصادرات غير النفطية على سلم أولوياتنا

سلطت صحيفة ابتكار الإيرانية اليوم الثلاثاء، الضوء على تصريحات الرئيس حسن روحاني، بضرورة بذل الجهود لتوسيع نطاق الصادرات غير النفطية بمختلف المجالات.

ولفت إلى أهمية توظيف كافة الآليات والطاقات في سياق التنمية الاقتصادية وتعزيز الصادرات الإيرانية.

وور اون روكس: اتفاقية الصين – إيران أطلقت أجراس الإنذار في إدارة “ترامب”

أفاد الموقع الأمني للقوميات “وور اون روكس”، بأن التقارير الأخيرة التي تشير إلى أن إيران والصين تسعيان إلى شراكة اقتصادية وأمنية طويلة الأمد، قد أطلقت أجراس الإنذار في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووفقاً لمسؤولين إيرانيين، فإن الصفقة ستوسع بشكل كبير الاستثمارات الصينية في البنوك، والاتصالات، والموانئ، والسكك الحديدية، وعشرات المشاريع الأخرى في مقابل تزويد طهران بكين بأسعار مخفضة على مدى السنوات الـ 25 المقبلة.

وكالة الأنباء الأوكرانية: وفد إيراني مستعد لزيارة كييف هذا الأسبوع لمناقشة تعويضات الطائرة المنكوبة

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن وفدًا إيرانيًا قد يصل إلى العاصمة كييف هذا الأسبوع للتفاوض بشأن تعويض أقارب القتلى في إسقاط طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية بالقرب من طهران في يناير الماضي.

وأضاف “كولبيا”: “تلقينا بالأمس معلومات تفيد بأن وفد إيرانيًا مستعدًا للوصول إلى أوكرانيا هذا الأسبوع للتفاوض معنا بشأن التعويض”.