أبرزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، عددًا من القضايا التي حازت على اهتمام الشارع الإيراني، وجاء منها الاتفاقية مع روسيا في أعقاب الاتفاقية مع الصين، وتعهد “خامنئي” بالرد على اغتيال “سليماني”، وموافقة البرلمان المصري يوافق على إرسال قوات قتالية إلى خارج الحدود دفاعًا عن الأمن القومي.

إطلاعات: “بايدن” يعلن إلغاء حظر السفر على المسلمين حال فوزه بالرئاسة

سلطت صحيفة إطلاعات الايرانية، اليوم الأربعاء، الضوء على تصريحات جون بايدن، المرشح الديمقراطي المرجح في  انتخابات الرئاسة الأمريكية حيث وعد بإلغاء حظر السفر على المسلمين حال انتخابه.

كيهان: البرلمان المصري يوافق على إرسال قوات قتالية إلى خارج الحدود

أبرزت صحيفة كيهان الإيرانية الأزمة الليبية، مشيرة إلى موافقة البرلمان المصري على إرسال عناصر من القوات المسلحة خارج حدودها دفاعا عن الأمن القومي المصري.

كيهان: “خامنئي”: إيران لن تنسى مطلقاً اغتيال “سليماني”

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، إن إيران لن تنسى مطلقا اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

فيما توعد “خامنئي” بالرد الحاسم على اغتيال سليماني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

ابتكار: إيران تسعى إلى عراق قوي

ذكرت صحيفة ابتكار الفارسية، اليوم الأربعاء، أن إيران تسعى إلى عراق قوي ومستقل، لكن الصحيفة أشارت إلى أن الولايات المتحدة تعارض ذلك.

جاء ذلك في أعقاب زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي إلى إيران، في أولى محطاته الخارجية.

مهر: التعاون بين إيران والصين ليس استعراض قوة ضد واشنطن

نقلت وكالة مهر الإيرانية، عن بيلجانهان الأجوز، خبيرة في الشأن الإيراني، أن تعاون إيران مع الصين ليس فقط ضد الولايات المتحدة، ولكنه أيضًا استراتيجية لموازنة علاقاتها مع القوى الكبرى الأخرى.

ايراسيان تايمز: إيران تعتزم توقيع اتفاقية مع روسيا لمدة 20 عامًا

قالت صحيفة اير اسيان تايمز، إن الاتفاقية مع الصين وإيران التي تبلغ قيمتها 400 مليار دولار أثارت قلقًا واهتمامًا في إيران، حيث وصفها منتقدو حكومة حسن روحاني بأنها اتفاقية “سرية”.

وقال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف خلال زيارته الرسمية لموسكو، أمس الثلاثاء، إنه من المرجح أن تجدد إيران وروسيا “اتفاقهما لمدة 20 عاما” الذي ينتهي في مارس 2021.

روحاني: إيران تسعى لتعزيز العلاقات مع الأصدقاء

قال الرئيس حسن روحانى إن إيران تسعى لتوسيع علاقاتها مع الدول المجاورة والصديقة.

وأضاف خلال جلسة لمجلس الوزراء “نأمل في تعزيز تعاوننا مع الدول المجاورة بما في ذلك العراق وتركيا وقطر وباكستان وأفغانستان وجميع الدول الصديقة الأخرى مثل الصين والخليج العربي ودول بحر قزوين الساحلية”.

وفي إشارة إلى العلاقات مع الصين وروسيا في السنوات الماضية، قال: “استمرارا لدبلوماسيتنا، أجرينا محادثات مثمرة مع الجانبين الروسي والصيني في الأسابيع الماضية لتعزيز علاقاتنا”.