تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الجمعة، عددًا من الملفات، حيث نقلت وصف طهران لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري السابق، قاسم سليماني، بالجريمة الأكبر للولايات المتحدة، كما تطرقت إلى اعتراض مقاتلتين لطائرة ركاب إيرانية فوق سوريا، بالإضافة إلى الحديث عن احتمالية انهيار الاتفاق النووي.. وغيرها من الملفات الأخرى..  

كيهان.. إيران: اغتيال ”سليماني” أكبر جريمة للأمريكيين ضد بلادنا

صرح مستشار المرشسد الإيراني علي خامنئي، للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، بأن عملية الاغتيال الغادرة لقائد فيلق القدس قاسم سليماني وأبومهدي المهندس أكبر جريمة للأمريكيين ضد إيران بعد انتصار الثورة الإيرانية، مؤكداً أن بلاده ستنتقم إزاء هذه الجريمة.

وفي حوار أجراه معه موقع “كيهان” أشار “ولايتي” إلى أن استقبال “خامنئي” لرئيس الوزراء العراقي كان أول لقاء يجريه حضوريًا مع شخصية أجنبية بعد تفشي فيروس كورونا، بما يدلل على الأهمية الفائقة التي يوليها للعلاقات مع العراق والمكانة المهمة والخاصة التي تحظى بها هذه العلاقات.

ابتكار : زلزال يضرب محافظة خرسان جنوبي شرق إيران

أفادت صحيفة ابتكار الإيرانية، أن زلزالًا بقوة 4,4 درجة على مقياس ريختر، ضرب خراسان جنوبي شرق إيران.

وقالت المؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، إن الزلزال وقع في الدقيقة 37 بعد منتصف ليلة الخميس- الجمعة حسب التوقيت المحلي (+4.5 تج).

وحدد مركز الزلزال في بلدة نهنبندان على خط طول 31.554 شمالي وخط عرض 59.997 شرقي وعلى عمق 8 كيلومترات من سطح الأرض.

ولم ترد لحد الآن تقارير عن حدوث خسائر بشرية أو مادية جراء وقوع الزلزال.

طهران تايمز: إعادة فتح معبر خسروي بين إيران والعراق

نقلت صحيفة طهران تايمز، اليوم الجمعة،  المتحدث باسم إدارة جمارك إيران روح الله لطيفي، أن معبر خسروي بين إيران والعراق أعيد فتحها بعد عدة أشهر من إغلاقها بسبب جائحة الفيروس التاجي.

وقال روح الله لطيفي: “المعبر الحدودي استأنف عملياته بعد إعلان الجانب العراقي.

تسنيم: العراق سيبدأ أعمال بناء سكة حديد رئيسية مع إيران قريبًا

قال مسؤول عراقي رفيع المستوى إن أعمال إنشاء مشروع سكة حديد رئيسي يربط البلد العربي بإيران المجاورة سيتم قريبًا.

وذكر قاسم الأعرجي ، مستشار الأمن القومي للحكومة العراقية ، في تغريدة ، أن “الخط الحديدي بين إيران والعراق عبر خط الشلامجة سيستمر قريبًا”، وفق وكالة تسنيم الايرانية.

آراب نيوز: مقاتلتان تعترضان طائرة ركاب إيرانية فوق سوريا

قالت صحيفة آراب نيوز الإخبارية، “اعترضت طائرتان مقاتلتان في المجال الجوي السوري، طائرة ركاب إيرانية خلال رحلة من طهران إلى بيروت”.

وذكرت الصحيفة أن قائد طائرة ماهان إير، قال إن طائرتين أمريكيتين اقتربتا من طائرته وأجبرته على تغيير الارتفاع لتجنب التصادم.

بي بي سي: إسرائيل وراء التعرض لطائرة الركاب الإيرانية

أفادت هيئة الإذاعة البريطاية، بأن إسرائيل تورطت في ملاحقة طائرة ركاب إيرانية، واقتربت بشكل خطير منها في المجال الجوي السوري.

وذكرت أن قائد الطائرة اضطر إلى تغيير الارتفاع بسرعة، مما أدى إلى إصابات بين عدة ركاب.

مهر: طهران تحذر واشنطن من التعرض لطائرة الركاب الإيرانية في رحلة عودتها

حذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أمريكا بما يتعلق بحادث اعتراض مقاتلتين لطائرة الركاب التابعة لشركة “ماهان” للطيران الإيرانية في الأجواء السورية من التعرض لها مجددًا، محملًا إياها المسؤولية إزاء أي حادث قد يقع للطائرة في رحلة العودة.

وقال “موسوي” في تصريح وفق لوكالة مهر الإيرانية، إن تفاصيل الحادث هي الآن قيد التحقيق وبعد استكمال المعلومات سيتم اتخاذ الإجراءات السياسية والقانونية اللازمة.

كيهان: إيران توجه انتقادات واسعة مرة أخرى للأطراف الأوروبية في الاتفاق النووي

وجه مدير مكتب الرئيس الايراني محمود واعظي، في تغريدة، انتقادات واسعة للأطراف المبرمة للاتفاق النووي في عام 2015، مشيرًا إلى أنهم لا يلتزمون بالصفقة النووية، مضيفًا أنه يجب أن يتحملوا مسؤولية انهيار الصفقة وانعاكاساته.

افتاب.. سفير طهران بالأمم المتحدة: الصفقة الإيرانية – الصينية طبيعية

قال سفير إيران وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة، ماجد تخت رافانشي ، إن وثيقة تعاون شاملة مدتها 25 عاما بين إيران والصين هي قضية طبيعية. .

وأضاف رافانشي وفق لصحيفة أفتاب الايرانية، أن”العلاقات الإيرانية الصينية لها تاريخ طويل، لذا فإن الاتفاق الثنائي بين البلدين ليس قضية غير عادية”.

وألقى باللوم على الانسحاب الأمريكي من خطة العمل الشاملة المشتركة للاضطراب الحالي ، مشددًا على أن الأمريكيين هم الذين تركوا طاولة المفاوضات بعد مغادرتهم خطة العمل الشاملة المشتركة.