اهتمت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم الجمعة، باعتراض طائرة حربية أمريكية لطائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية، كما ركزت على تصريحات الرئيس الفرنس ماكرون الذي طالب بمعاقبة من يتدخلون في ليبيا، ومنتهكي المجال البحري في شرق المتوسط، في إشارة إلى تركيا، فيما حذرت جريدة القدس من مخطط يهودي لاقتحام المسجد الأقصى خلال وقفة عرفة.

تحرش أمريكي بطائرة مدنية إيرانية

اتهمت طهران ودمشق مقاتلتين أمريكيتين بـ ” التحرش” بطائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية، مما أدى إلى إصابة بعض ركاب الطائرة الت هبطت في بيروت. وأشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن وسائل الإعلام عرضت شريط فيديو يظهر اقتراب طائرة حربية من الناقلة الإيرانية التابعة لشركة “ماهان”، ويظهر انخفاض الناقلة بسرعة كبيرة لتفادي المقاتلة.

مطالب كردية بمحاكمة إرهابي داعش

صحيفة الشرق الأوسط أشارت إلى المطالبة الكردية بضرورة الإسراع في محاكمة إرهابي ” داعش”، ومن جانبه أكد نائب قوات التحالف الدولي في العراق، كيبيث إيكمان، بدء تسليم بعض معسكراته إلى القوات العراقية تزامنا مع زوال خطر تنظيم داعش، فيما طالبت حكومة إقليم كردستان بضرورة مشاركة الإقليم في إجراءات محاكمة الدواعش.

قيادة الإخوان.. والمشروع السلطوي

فتحت جريدة عكاظ ملف أبرز الشخصيات في جماعة الإخوان، مفندة مقولات الجماعة أنهم جاءوا لحماية الدين والحفاظ عليه، والحكم بما جاء فيه من تشريعات، وأشارت الصحيفة إلى أن الجماعة أخذوا يقنعون الحمقى من حولهم ويقحمونهم في قتل الأبرياء من الناس في مذابح جماعية، وينسجون المؤامرات لاغتيال رموز ومفكري المجتمعات، وكل من يتعارض مع فكرهم أو يرون أنه يعيق مشروعهم السلطوي. ,اشارت الصحيفة إلى انتباه الحكومات العربية وحاكمتهم، فيما لا يزال بعض من بقاياهم فارين على دول الإرهاب مثل تركيا وإيران وقطر.

حرية الصحافة في تركيا أسوأ مما كانت قبل قرن

نقلت صحيفة الزمان التركية عن النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، سزكين تانري قولو، إن حرية الصحافة في تركيا أصبحت أسوأ مما كانت عليه قبل مئة عام. بحسب تقرير عن حرية الصحافة خلال تولي حكومات حزب العدالة والتنمية مقاليد السلطة في تركيا العامين 2002 – 2019م. التقرير يظهر اعتقال 721 صحفيا خلال الفترة المذكورة، 93 منهم لازالوا يقبعون في السجون. ووفق التقرير، تم حظر استخدام 415 مساحة إعلامية وإغلاق 140 موقعا، وحظر 42 ألف تغريدة و12 ألفا و450 قناة على يوتيوب، و7 آلاف حساب على تويتر، و6 آلاف و500 صفحة فيسبوك حتى شهر مايو الماضي.

الروم الأرثوذكس يتمسكون بالوصايا الهاشمية على المقدسات في القدس

جدد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس تمسكه بالوصاية الهاشمية على المقدسات والأوقاف الإسلامية والمسيحية في القدس، بحسب صحيفة الدستور الأردنية، وقال المطران في بيان صادر عن مطرانية الروم الأرثوذكس “أننا من مدينة القدس نوده التحية للأردن الشقيق، ونحن متمسكون بالوصاية الهاشمية على مقدساتنا وأوقافنا الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

فرنسا تهدد.. واليونان تتأهب لتصعيد في المتوسط

ركزت جريدة الخليج الإماراتية على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المتعلقة بمطالبتهفبمعاقبة من يتدخلون في ليبيا، ومنتهكي المجال البحري في شرق المتوسط، في إشارة إلى تركيا، وأضاف ماكرون أنه سيكون خطأ جسيما ترك أمن شرق المتوسط في يد أطراف أخري خصوصا تركيا.

وكانت اليونان قد نشرت قواتها البحرية للتصدي للتهديدات التركية، وأعلنت أنها ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن حقوقها السيادية.

الحاخام جليك يعتزم اقتحام الأقصى يوم عرفة

نقلت جريدة القدس عن عضو الكنيست الإسرائيلي السابق الحاخام في جماعة الهيكل المزعوم، “يهودا جليك” نيته في تنظيم اقتحامين خلال ما يعرف بذكري خراب الهيكل التي توافق يوم وقفة عرفة، الخميس المقبل.

وقال جليك في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه سيكون مرشدًا ودليلًا خلال الاقتحامين في الفترتين الصباحية والمسائية، وسيكرسهما لجمع أكبر مبلغ ممكن من المال لدعم مؤسسته التي يطلق عليها مؤسسة سلام القدس، وتعنى بالترويج لأجندة تقسيم وتهويد المسجد الأقصى المبارك وتنظيم الاقتحامات للناطقين باللغة الإنجليزية من يهود الولايات المتحدة والعالم.