سلطت العديد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من القضايا، والتي جاء منها التعرض لخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي في ذكرى ثورة 23 يوليو، كذلك انهيار العملة اليمنية جراء الحرب وتبعاتها على الاقتصاد، واعترافات إرهابيين اثنين في “داعش” بتعذيب موظفة أمريكية، وغيرها من الملفات الأخرى نطالعها في السطور التالية..

آراب نيوز: مصر تستعرض الأخطار في ذكرى ثورة 23 يوليو

قالت صحيفة آراب  نيوز البريطانية، اليوم الجمعة، إن مصر تستعرض الأخطار في ذكرى ثورة 23 يوليو.

وسلطت الصحيفة الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الخميس، مشيرة إلى أن مصر حريصة على امتلاك القدرة الشاملة والمؤثرة للحفاظ على حقوق الشعب.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن “السيسي” قوله في كلمته بمناسبة الذكرى الـ68 لثورة يوليو 1952، إن “الزمن أظهر نبل أهداف الثورة”.

ووجه السيسي “تحياته الصادقة إلى رمز الثورة” – الرئيسين السابقين محمد نجيب وجمال عبد الناصر.

ديلي ميل: تايلاند تسجل 8 حالات جديدة بكورونا من مصر والسودان والولايات المتحدة

كشفت بانبرابا يونجتراكول المتحدثة باسم مركز إدارة مركز كوفيد 19 في تايلاند، عن تسجيل 8 إصابات جديدة بالفيروس التاجي، مشيرة إلى أن هذه الحالات رفعت إجمالي الإصابات في البلاد إلى 3269.

وكانت الحالات الجديدة من مواطنين تايلانديين، 4 عائدين من مصر و2 من السودان و2 من الولايات المتحدة، وفق صحيفة ديلي ميل الأخبارية.

سودان تريبون: فرار معارض بارز من جنوب السودان لتهديده بالقتل

فر اقتصادي ومعارض بارز من جنوب السودان إلى الولايات المتحدة متهما رئيس جنوب السودان سلفا كير بإصدار أمرًا بقتله أو اختطافه في كينيا وهي مزاعم قامت بنفيها الحكومة.

وهبط بيتر بيار أجاك في مطار دالاس خارج واشنطن مع زوجته وثلاثة أطفال صغار بعد السفر من نيروبي.

وقال: إن كبار المسؤولين في جنوب السودان الذين رفض الكشف عن اسمائهم حذروه من أن “كير” أمر فريقًا باختطافه أو قتله في العاصمة الكينية.

واشنطن بوست: “بومبيو” يحث على نهج أكثر حزمًا للصين

وبحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست، فقد قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه يجب على واشنطن وحلفائها استخدام “طرق أكثر إبداعا وحزمًا” للضغط على الحزب الشيوعي الصيني لتغيير طرقه.

وفي حديثه في مكتبة نيكسون في مسقط رأس الرئيس ريتشارد نيكسون في يوربا ليندا ، كاليفورنيا ، قال بومبيو “إن قلق الزعيم الأمريكي السابق بشأن ما فعله بفتح العالم للحزب الشيوعي الصيني في السبعينيات كان نبويًا”.

وأضاف بومبيو: “قال الرئيس نيكسون ذات مرة إنه يخشى أن يكون قد أنشأ فرانكنشتاين بفتح العالم أمام حزب المؤتمر الشيوعي ونحن هنا”.

فوكس نيوز: دبلوماسيون أمريكيون يتوجهون إلى الصين رغم الخلاف حول قنصلية هيوستن

بحسب “فوكس نيوز”، فقد غادرت رحلة جوية الأراضي الأمريكية متجهة إلى شنجهاي الصينية تنقل دبلوماسيين أمريكيين، في الوقت الذي تمضي فيه واشنطن قدما في خطتها لإعادة تزويد بعثتها في الصين بعد يوم واحد من صدور أمر أمريكي بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن مما أدى إلى تصاعد حدة التوتر.

أسوشتيد برس: تأجيل جلسة الكونجرس لاستجواب الرؤساء التنفيذيين في مجال التكنولوجيا

وذكرت مصادر مطلعة، أن جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي مقررة الأسبوع المقبل، لاستجواب الرؤساء التنفيذيين لشركات مجال التكنولوجيا.

وقالت المصادر وفق وكالة “أسوشتيد برس”، إن جلسة الاستماع أمام لجنة مكافحة الاحتكار التابعة للجنة القضائية بمجلس النواب، كانت قد حددت يوم الاثنين للاستماع، لكنها أُجلت لأن النائب جون لويس سيكون مستلقيا في الولاية.

فرانس برس: خبراء يقولون إن انهيار العملة اليمنية “ألحق ضررًا أكبر من الحرب”

قال خبراء واقتصاديون، إن تأثير انخفاض قيمة العملة على الاقتصاد اليمني كبير.

وتراجع الريال الذي “جعل تكلفة البقاء على قيد الحياة أكثر صعوبة في تحمل التكاليف”، بسبب المضاربة وتعطيل الصادرات.

وقال اقتصاديون وسكان محليون، إن انخفاض قيمة العملة اليمنية سبب أضرارًا لليمن أكثر من الصراع الدائر في البلاد.

وتداول الريال اليمني 752 مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء يوم الخميس للمرة الأولى منذ عامين، منخفضا من 700 في الأسابيع الأخيرة.

الاندبندنت: إرهابيان بريطانيان في “داعش” يعترفان بسوء معاملة “كايلا مولر”

أطلق بريطانيان من إرهابيي تنظيم “داعش” المزيد من تجريم أنفسهم في إساءة معاملة الرهائن الغربيين في سوريا والعراق، بما في ذلك الأمريكية كايلا مولر.

واعترف الرجلان، لأول مرة بتورطهما في أسر “مولر”، وهي عاملة إغاثة كانت محتجزة وتعرضت للاعتداء الجنسي قبل وفاتها في عام 2015.