تشهد كنيسة آيا صوفيا، تلك التُحفة المعمارية التي شيدها البيزنطيون في القرن السادس، وكانوا يتوجون أباطرتهم فيها، أول صلاة جمعة، بعد عامين من تحويل آخر كنيسة إلى مسجد في ألمانيا، عندما تحولت إحدى دور العبادة التابعة لاتحاد الكنائس الإنجيلية في ألمانيا إلى مصلى خاص بالمسلمين في عام  2018.

آيا صوفيا، ليست أول كنيسة تتحول إلى مسجد، وليست المرة الأولى التي أُقيمت فيها الصلوات الإسلامية، فبعد سقوط القسطنطينية في أيدي العثمانيين في أواخر مايو/ أيار1453،  تم تحويلها إلى مسجدًا، وأدى به السلطان محمد الثاني المشهور باسم محمد الفاتح، أول صلاة جمعة بعد دخوله المدينة في يونيو/ حزيران من نفس العام، وقام بتغطية النقوش المسيحية.

وبعد تولي مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة ورئيس الجمهورية آنذاك، تم تحويل آيا صوفيا إلى متحفًا آثريًا، وتوقفت الصلاة فيها عام 1934.

مسجد النور

ويعتبر مسجد النور، آخر كنيسة تحولت إلى جامع في 2 سبتمبر / أيلول عام 2018، في مدينة هامبورغ شمال ألمانيا، وتعتبر المرة الأولى التي يتم فيها تحويل دار عبادة تابعة لاتحاد الكنائس الإنجيلية في ألمانيا إلى مصلى خاص بالمسلمين.

 

جامع البندقية

هو المسجد الوحيد الموجود في البندقية بإيطاليا، وافتتح عام 2015 وحاولت السلطات المحلية منع الصلاة بداخله، عقب تطوع فنانًا معماريًا آيسلندي الجنسية من أصل سويسري، لبناء جامع في كنيسة كانت مهجورة منذ 40 عامًا، واكتمل المشروع بمساعدة الأهالي المسلمين في المدينة، فبني جامع البندقية في كنيسة Santa Maria Valverde وافتتح في مايو 2015.

مسجد المجاهدين

تحولت كنيسة مار أفرام، التابعة لكنيسة السريان الأرثوذوكس، في مدينة الموصل العراقية، إلى “مسجد المجاهدين”، بعد عام واحد من احتلال مدينة الموصل من قبل داعش عام 2014، ليقيموا فيها الصلاة، وكان يقصدها مئات المصلين من المدينة والقرى.

مسجد الخضراء

يعتبر مسجد الخضراء في مدينة نابلس الفلسطينية، إثبات على تحويل الأماكن الدينية في العالم، حيث كان كنيسة صليبية مبنية على آثار مغارة، نُسب بناؤها إلى النبي يعقوب من العهد القديم، ثم تحولت كنيسة في عهد الحملات الصليبية على البلاد عام 1187، ثم مسجدًا في القرن السابع عشر الميلادي.

كنيسة خورا بإسطنبول

كنيسة خورا البيزنطية في إسطنبول، إحدى أهم المعالم الآثارية على مر التاريخ، عرفت منذ بنائها حتى القرن السادس عشر باسم كنيسة المخلص، نسبة إلى المسيح، وبعد الفتح الإسلامي للقسطنطينية تم تحويلها إلى مسجد، ومُحيت منها كل المعالم والنقوش والأيقونات المسيحية التي زينت جدارها لسنوات عديدة.

في عام 1948، تحول المسجد إلى متحف إنساني، عرف باسم “تشورا”، ينقسم إلى 3 أجزاء، الجزء الأول هو مدخل القاعة، ثم الجزء الرئيسي للكنيسة، ثم المصلى الجانبي.

مسجد فتحية باليونان

كان مبنى المسجد في القرن الثامن الميلادي كنيسة بيزنطية، وتم تحويله إلى مسجد في عام 1458، وأقيمت فيه أول صلاة جمعة بالعام ذاته، وفي عام  1824 تحول إلى مدرسة.

جامع العطارين في مصر

يقع جامع العطارين في مدينة الإسكندرية، وسط العديد من المواقع الأثرية  التي أنشأت في عهد غزوات نابليون بونابرت على مصر، كان وقتها كنيسة للقديس أبناسيوس، عام 370 ميلادي، وتحول إلى مسجد بعد الفتح الإسلامي للمدينة، وافتتح عام 1055 ميلادي على يد بدر الجمالي، وزير الخليفة المستنصر بالله الفاطمي.

الجامع الأموي في دمشق

مع بداية الخلافة الأموية في العام 661 بدمشق، تم اتخاذها عاصمة للدولة الأموية، و في عام 706، أمر الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان بتشييد مسجد فوق الكاتدرائية البيزنطية التي كانت قائمة في المكان.

دير القديس أندرو

شُيد دير القديس أندرو في القرن الثامن، ورغم أن المكان يحمل رفات العديد من القديسين، الذين استشهدوا في عهد قسطنطين الخامس، إلا أنه تحول إلى مسجد، تحت اسم “مسجد كوجا مصطفى باشا”.

غضب عالمي

تسبب تعنت أردوغان في تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد في غضب الكنائس العالمية على رأسها الروم الأرثوذكس والكاثوليك، وقد أطلقت  الدعوات لإعلان الجمعة حداد عام في كل الكنائس، ووضع صلوات خاصة لحفظ الكنيسة التي تحولت لمتحف، في القسطنطينية للاستنجاد بالسيدة العذراء في صلوات أخرى.