“نشرة تهتم بحال الوطن والمواطن”

يواجه العديد من المواطنين مشكلات عدة، في حياتهم اليومية منها ما تتعرض له الحكومة ساعية لحلها، ومنها ما لا تعرف عنه شيئًا، وفي هذه النشرة يسعى “مصر 360” لاستيضاح تلك المُعاناة وإيصالها للجهات المسؤولة للتصدي للمعوقات التي تحول دون التنمية المجتمعية.

صرف المعاشات قبل عيد الأضحى

وافق أول أيام صرف المعاشات ذكرى ثورة 23 يوليو، والتي تعتبر إجازة رسمية، ما أثار خوف المستفيدين من المعاشات، بسبب تأخر وقت صرفها، خاصة مع قدوم عيد الأضحى المبارك، ما يعني تأجيل الصرف لما بعد إجازة عيد الأضحى.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل عيد الأضحى المبارك بفتح مكاتب الهيئة استثنائيا خلال الإجازة الرسمية بمناسبة ثورة 23 يوليو، وتوفير جميع المعاشات في منافذ الصراف الآلي في أكثر من 500 منفذ على مستوى محافظات الجمهورية لمن كانت معاشاتهم قبل يوليو 2020 أقل من 1000 جنيه.

واستمعت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إلى شكاوى المواطنين الذين تواجدوا خلال جولتها التفقدية أمس، ووعدت بتحسين الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات خلال الفترة المقبلة وأكدت على التنسيق مه البريد المصري للعمل أيضا يوم السبت المقبل لاستمرار الصرف لكل الفئات حتى يوم الأربعاء.

توفير الاحتياجات المادية لأسر تكافل وكرامة

تسبب انتشار فيروس كورونا المسجد في أزمات مادية، ما زاد الأزمة هو اقتراب عيد الأضحى، وعدم قدرة أغلب الأسر البسيطة على توفير احتياجاتها والاحتفال بعيد الأضحى.

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على استجابة الوزارة بمناسبة عيد الأضحى المبارك تقرر صرف مبلغ 2 مليون و100000 جنيه لمستفيدي المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي، وذلك كمساهمة في توفير الاحتياجات اللازمة للأسر المستفيدة، وذلك عن طريق فروعها في كل محافظات الجمهورية وتعمل على تقديم المساعدات للأسر الاكثر احتياجا.

عودة رحلة جديدة من الكويت

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، وأعلنت الحكومة عن رحلات استثنائية لإعادة المصريين من الخارج، وهم العالقين بسبب وقف حكة الطيران في كل دول العالم تقريبًا.

وأعلنت وزارة الطيران المدني عن استقبال مطارات “القاهرة، وسوهاج، وبرج العرب” على مدار الـ24 ساعة القادمة 1225 مصريًا عائدين من الكويت، مقسمين على 7 رحلات طيران، على أن يصل إلى مطار القاهرة الدولي 4 رحلات تقل على متنها 790 مصريًا، ويستقبل مطار سوهاج الدولي 290 مصريًا، بينما يستقبل مطار برج العرب الدولي رحلة واحدة تقل على متنها 145 راكبًا.

دخول برج ملوي بالمنيا في الخدمة وزيادة معدلات الأمان

بسبب زيادة الحوادث على خطوط السكة الحديد، أعلنت وزارة النقل والمواصلات عن أعمال تحديث وتطوير نظم الإشارات على خط بني سويف أسيوط، للعمل بالنظام الإلكتروني لتحقيق الأمان.

وأعلن كامل الوزير، وزير النقل، عن انتهاء أعمال التحديث والتطوير ودخول برج ملوي بمحافظة المنيا في الخدمة بعد به وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الاشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط بطول 250 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الايطالية العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان.

توقفت العديد من الأنشطة خلال أزمة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد في البلاد، خاصًة الأنشطة الثقافية، وحتى بعد عودة النشاط الثقافي لم يتم الإعلان عن خطة النشاط لقطاع الفنون التشكيلية.

اعتمدت وزيرة الثقافة، الدكتورة ايناس عبد الدايم خطة النشاط الثقافي لقطاع الفنون التشكيلية، الذي يرأسه الدكتور خالد سرور لشهري أغسطس وسبتمبر القادمين في إطار تنفيذ مراحل الخطة التدريجية لاستئناف الانشطة وفق الإجراءات الاحترازية المعتمدة للحفاظ على السلامة العامة إلى جانب استمرار العروض المقدمة أون لاين.

حماية المستهلك تحرر 274 مخالفة تلاعب بالأسعار وغش

 

انتشر خلال الفترة الماضية تلاعب بعض التجار بأسعار السلع الغذائية، وغش البعض الأخر، لخداع المواطن، عن طريق بيع أغذية وسلع استهلاكية فاسدة.

 

الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، قال إن كل مؤسسات الدولة تتعاون لحماية المستهلك المصري، مؤكدًا على أنه تم تنظيم حملات في 12 محافظة بواقع 47 حملة خلال أسبوع، وتم تحرير أكثر من 274 مخالفة أو محضرا.

توفير فرص عمل للشباب

لطالما اشتكى الشباب من عدم توافر فرص عمل لهم، عقب التخرج من الجامعات، خاصة أصحاب الهمم، الذين يعانون من أزمات أثناء البحث عن فرصة عمل تناسبهم.

محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أعلن عن تعيين مديرية القوى العاملة بالسويس، 118 من شباب الخريجين بشركات القطاع الخاص والاستثماري، مؤكدًا على أنه هناك 4 منهم من ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، واستخراج 592 شهادة قيد وذلك من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية.

كمامات التموين

عانى المواطنون خلال الفترة الماضية من ارتفاع أسعار الكمامات خاصًة مع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، واستغل البعض احتياجات الناس بتخزيين أعداد كبيرة منها لبيعها بأسعار مضاعفة، وسط مخاوف من عدم مطابقتها للمواصفات الفنية المعتمدة.

قال مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، المهندس أيمن حسام الدين، إن شراء الكمامات على بطاقات التموين اختياريا وليست إجباريا، مؤكدًا على أنه سيتم توريد أنواع مختلفة من الكمامات للصرف على البطاقات التموينية بما يتوافق مع المواصفات الفنية المعتمدة.