شهدت الساحة الإخبارية، الليلة الفائتة وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، العديد من الأحداث الهامة على الصعيدين المحلي والعالمي، وجاء أبرزها كالتالي:

الصحة: “سيطرنا على كورونا ولم ننتصر عليه”

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية، أنه تمت السيطرة على فيروس كورونا المستجد، ولكنه لم ينتهي، معقبًا: لم ننتصر على الوباء”.

668 إصابة جديدة بكورونا” و40 وفاة في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الخميس، عن خروج 991 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية؛ ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 31066 حالة.

نتائج مبشرة للقاح “أكسفورد” وبدء المرحلة الثالثة

أكد الطبيب المصري أحمد سالمان، عضو الفريق البحثي المكلف بإنتاج لقاح لفيروس كورونا في جامعة أوكسفورد البريطانية، أن نتائج الأمان والاستجابة المناعية في المرحلتين الأولى والثانية في التجارب السريرية على لقاح “أوكسفورد” كانت مبشرة جدًا، مشيرًا إلى أنهم بدأوا المرحلة الثالثة، جاء ذلك في مقابلة لتليفزيون “العربية”.

غلق شاطئ النخيل بعد غرق 4 من أسرة واحدة

قال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، إن شاطئ النخيل بالإسكندرية سيظل مغلقًا لحين إصلاح حواجز الأمواج وذلك بعد غرق عددًا من الأشخاص مؤخرا بالشاطئ.

الصحة السعودية تحذر من تحول عيد الأضحى إلى “مناسبة تعيسة”

وجهت وزارة الصحة السعودية، رسالة إلى مواطنيها، شددت خلالها على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية خلال عيد الأضحى المبارك، مؤكدة أنه لا يجب أن يكون التواصل بين الناس خلال عيد الأضحى المبارك سببًا في “تعاسة المناسبة”.

الجيش الوطني الليبي: تركيا عاجزة عن التقدم في سرت والجفرة

قال الجيش الوطني الليبي لقناة “العربية” الإخبارية، إن تركيا عاجزة عن التقدم في سرت والجفرة، وكا قد أعلن أن قواته نشرت منظومة صواريخ دفاعية حول سرت لصد أي هجوم.

أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي تطالب بفرض عقوبات على تركيا فورًا

طالبت أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي، فرض عقوبات على تركيا فورًا، وسط التوتر المتصاعد بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، على خلفية التنقيب في البحر المتوسط، وتحرك السفن التركية الأخير، اعتبرت فرنسا أنه من الخطأ الجسيم ترك أمن المتوسط بيد أنقرة.

احتجاجات سودانية بسبب تأثير “سد النهضة” على حياة المواطنين

نظم مواطنون سودانيون في ولاية النيل الأزرق، وقفة احتجاجية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة الإثيوبى، بحسب وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وفاة رئيس تنزانيا السابق بنجامين مباكا

قال رئيس تنزانيا الحالي جون ماجوفولي ، إن الرئيس السابق بنجامين مباكا ، الذي شغل منصبه بين عامي 1995 و2005، توفي في الساعات الأولى من اليوم الجمعة

إيران تحمل أمريكا مسؤولية سلامة ركاب طائرة ماهان بعد اعتراضها

حمل عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الولايات المتحدة، مسؤولية، سلامة طائرة الركاب الإيرانية التابعة لشركة “ماهان” الإيرانية، وذلك بعد اعتراض مقاتلتين أمريكيتين للطائرة الإيرانية في الأجواء السورية

وكالة إرنا الإيرانية: وفاة أحد المصابين في طائرة ماهان

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، الخميس، بوفاة أحد مصابي طائرة ماهان الإيرانية التي تعرضت لحادث في المجال الجوي السوري.

استطلاع لـ”فوكس نيوز” يكشف تفوق بايدن على ترامب في الولايات المتأرجحة

أظهر استطلاع جديد أجرته شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتخلف بشكل ملحوظ عن منافسه، نائب الرئيس السابق جو بايدن، في ثلاث ولايات متأرجحة مهمة والتي تعتبر حاسمة للفوز بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

“ترامب” يلغي مؤتمر الحزب الجمهوري في جاكسونفيل

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلغاء مؤتمر الحزب الجمهوري المقرر في جاكسونفيل بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا.

الصين تأمر أمريكا بغلق قنصليتها في تشنغدو

قالت وزارة الخارجية الصينية إنها أبلغت السفارة الأمريكية صباح الجمعة بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو بجنوب غرب البلاد، بعد أيام من أمر واشنطن المفاجئ بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستون