“نشرة تهتم بحال الوطن والمواطن”

يواجه العديد من المواطنين مشكلات عدة، في حياتهم اليومية منها ما تتعرض له الحكومة ساعية لحلها، ومنها ما لا تعرف عنه شيئًا، وفي هذه النشرة يسعى “مصر 360” لاستيضاح تلك المُعاناة وإيصالها للجهات المسؤولة للتصدي للمعوقات التي تحول دون التنمية المجتمعية.

العنف ضد الأطفال

كثرت حالات العنف ضد الأطفال، وكان فيديو الأب الكائن بالمرج وهو يضرب طفلته لغضبه من إنجاب بنات سببًا في إشعال فتيل الأزمة، حيث خرج عدد كبير من السيدات بشهادات تؤكد على تعرض أطفالهن للعنف من قبل أزواجهن.

صابر عثمان، مدير خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للأمومة والطفولة، قال إنه بعد نشر رقم خط النجدة على صفحات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية تم استقبال أكثر من 3 آلاف بلاغ منها 25% بلاغ عنف، و60% عنف بدني و26% عنف جنسي ضد الأطفال.

وأضاف أن خط النجدة قد استقبل مؤخرا بلاغا من سيدة مقيمة في منطقة المرج تتهم فيه زوجها بضربه لبناته بسبب كرهه لإنجاب الفتيات، حتى وجهت له النيابة تهمة الشروع في القتل، مشيرا إلى أنه قد ورد لهم بلاغ من مركز قليوب  بوجود أب وأم يقيدان ابنتهما، صاحبة الـ 11 عاما، بسلاسل حديدية في “منور” المسكن، وعقب التواصل مع الجهات الأمنية المعنية استطاعت ضبط الزوج وزوجته، ووجد آثار للتعذيب بالسكاكين والسجائر على جسد الطفلة قائلا: “تم القبض على والد الطفلة وحبسه على ذمة القضية، والأم عندها خلافات زوجية مع الأب ووالدة الأم رفضت تستلم البنت، وحجزنا الطفلة في أحد المستشفيات ومن ثم إيداعها بأحد دور رعاية الأطفال”.

وحدات سكنية

عانى الشباب خلال الفترة الماضية من ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بالإضافة إلى قرار وقف البناء في أغلب محافظات مصر، ما جعلهم فريسة سهلة لأصحاب العقارات بتأجير الشقق السكنية لهم بمبالغ مادية كبيرة.

مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، قالت إن وزارة الإسكان  طرحت وحدات سكنية جاهزة للتسليم، 3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90 مترا، بالإعلان الـ13 بمشروع الإسكان الاجتماعي.

وأكدت على أن الطرح شمل 10 محافظات “الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر – مطروح”، بالمناطق التالية “طامية – هوارة المقطع – دمشقين – شدموه” بمحافظة الفيوم، ومنطقتي “الفشن – الواسطى” بمحافظة بني سويف، ومناطق “سمالوط – مطاي – بني مزار – مركز المنيا” بمحافظة المنيا، ومناطق “البداري – مركز أسيوط – ديروط – منفلوط – منقباد – أبنوب – أبوتيج – ساحل سليم – صدفا – الفتح – الغنايم – مدينة أسيوط الجديدة”، بمحافظة أسيوط، ومناطق “المراغة – المنشأة – جهينة – سوهاج – حي الكوثر – مدينة سوهاج الجديدة”، بمحافظة سوهاج، ومناطق “أبوتشت – نجع حمادي – الوقف – قوص – نقادة – مدينة قنا الجديدة”، بمحافظة قنا، ومناطق أسنا “الدير شرق” – أسنا “الشغب” – أرمنت “أبوقليعي” – أرمنت “الريانية” – الطود – المدامود – القرنة “القديمة” – القرنة “الضبعية” – مدينة “طيبة الجديدة” بمحافظة الأقصر، ومنطقة كوم أمبو، بمحافظة أسوان، ومناطق “رأس غارب – القصير – مرسى علم”، بمحافظة البحر الأحمر، ومناطق “الحمام – سيدي عبدالرحمن – العلمين – سيوه”، بمحافظة مطروح.

 

تطوير القاهرة الخديوية

عانت القاهرة من وجود أنشطة لا تلائم طبيعتها المعمارية، وتستغل بشكل يقلل من أهميتها الحضارية، على الرغم من التميز المعماري لمنطقة القاهرة الخديوية، بالإضافة إلى قطع وإفساد المساحات الخضراء بتلك الأماكن.

قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، إن مشروع تطوير القاهرة الخديوية تم اتخاذه لعودة الروح لوسط المدينة، مؤكدًا على التميز العمراني لمنطقة القاهرة الخديوية والتاريخية وأوضح أنه جار تطوير تلك المنطقة منذ عامين، وجرى الانتهاء من تطوير 300 عمارة بواسطة المحافظة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

وأضاف “أبو سعدة” خلال اتصال هاتفي ببرنامج “التاسعة”، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، وتقدمه الإعلامية هبة جلال، أن هناك فرصة كبيرة لاستعادة قلب مدينة القاهرة، خاصة أنه يجرى الاستعداد لنقل الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، وكل المباني التي كانت مستغلة في أنشطة لا تتلاءم مع طبيعتها المعمارية سيتم إعادتها للاستفادة منها وخلق مساحات خضراء ومساحات سياحية مختلفة.

 

حسم جدل ارتداء المايوه الشرعي

أثار منع ارتداء المايوه الشرعي داخل بعض القرى السياحية والفنادق الجدل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره تمييز وعنصرية ضد المحجبات، وذلك عقب توالي وقائع وأزمات مرتديات المايوه الشرعي في بعض الأماكن السياحية.

علي غنيم، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، قال إن غرفة الفنادق قد حسمت الجدال المثار حول منع ارتداء المايوه الشرعي بحمامات السباحة أو البحر، حيث إن المنشور الذي أرسلته الغرفة لكافة القرى والفنادق ينص على السماح للسيدات بالنزول بالمايوه الشرعي.

وأضاف “غنيم”، أن المانع الأوحد في هذا الشأن هو المايوهات المخالفة للتعليمات الصادرة بوزارة السياحة عبر ارتداء الملابس المخالفة، وطالما كان المايوه حريميا معتمدا ومسموح له، وجميع المنشآت السياحية تسمح لمرتدي “المايوه الشرعي” بالنزول لحمامات السباحة، موضحا أن خروج فيديوهات بها منع لنزول السيدات بالمايوه الشرعي من مصر يؤثر على السياحة المصرية، وفي الخارج لا يمنع أحدا من النزول بالمايوه الشرعي بعدد كبير من دول العالم.

مبادرة دعم العائدين من الخارج

تسببت أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في خسارة أغلب المصريين المتواجدين في الخارج لوظائفهم، وعودتهم إلى مصر، بالإضافة إلى صعوبة إيجاد فرص عمل بالداخل.

صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة، تفاصيل مبادرة “نورت بلدك”، قائل إن المبادرة تهدف لدعم المصريين العائدين من الخارج عقب انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع وزارة التخطيط، باعتبار مساعدة الدولة للمواطن في إيجاد فرصة عمل حق أصيل له.

وأضاف “سليمان”، أنهم يحللون بيانات الاستمارات المقدمة من العائدين بالتعاون مع أجهزة الدولة لتوفير فرص العمل المناسبة لهم، بهدف خدمة العمالة العائدة من الخارج بشكل دائم، منوها بأن هناك 2480 شخصا استوفى الاستمارة الإلكترونية، منهم 1960 شخصا لا يعمل، وعادوا لمصر بصفة دائمة.

 

ابتزاز الفتيات الأقباط

تعرضت عدة فتيات للخداع من قبل امرأة تدعى أنها راهبة بدير القديسة دميانة بالدقهلية، عن طريق تقديمهن لشخص على أنه راهب بالكنيسة حيث يتم استدراجهن للاعتراف بأمور شخصية لابتزازهن.

وفي بيان رسمي حذر دير القديسة دميانة بالبراري بالدقهلية، من مجهولين يخدعون الفتيات القبطيات بـ”أساليب ملتوية”، مؤكدين على أنه هناك امرأة تدعي أنها راهبة بالدير وأن اسمها “الراهبة أغابي”،  تقدم شخص آخر على أنه الراهب ميخائيل، أب اعتراف راهبات الدير، ويتصلان  هاتفيا بالفتيات القبطيات، ويحاولان أثناء المكالمة التعرف على الفتاة، واستدراجها للتكلم عن أمورها الشخصية لخداع الفتيات وتفاجأ الفتاة بتعرضها للابتزاز.

اللحوم الفاسدة

تعرف الأيام الحالية بموسم عيد الأضحى، بسبب إقبال المواطنين على شراء اللحوم وذبح الأضاحي، ويكثر خلالها الغش برفع الأسعار، إما بيع لحوم غير صالحة للاستخدام خاصة المجمد منها، والتي يلجأ إليها أغلب الناس لانخفاض أسعارها مقارنة بغيرها.

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ممثلة في الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر ومديريات الطب البيطري، ضبط حوالي 15 طن و676 كجم من اللحوم البلدية، والمجمدة، والدواجن، غير الصالحة للاستخدام الآدمي، في محافظات أسوان، سوهاج، كفر الشيخ، المنوفية، الجيزة.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان لها، إن ذلك ما أسفرت عنه الحملات المرورية المكثفة على أسواق ومنافذ بيع اللحوم ومنتجاتها، وذلك ضمن حالة الطوارئ القصوى للهيئة العامة للخدمات البيطرية، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، للتأكد من سلامة المعروض من اللحوم، والحفاظ على صحة المواطن، مع تزايد الإقبال على شراء اللحوم في هذه الفترة.

وأوضح البيان، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، حيث تم تحرير 10 محاضر بتلك المخالفات، والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.