اهتمت الصحف الخليجية الصادرة اليوم السبت، بالوضع فى لبنان وزيارة وزير الخارجية الفرنسى لبيروت، والشكوك الأمريكية حول حمولة الطائرة الإيرانية التى اعترضتها طائرة حربية أمريكية فى المجال الجوي السوري، وتصاعد الخلاف  داخل حكومة فايز السراج فى ليبيا، والمناوشات الفضائية بين موسكو وواشنطن

لـبـنـان بــات «على حــافــة الــهــاويــة»

اهتمت صحيفة الشرق الأوسط بتصريحات وزيــــــر الــخــارجــيــة الـفـرنـسـي جــان إيــف لــودريــان، فــي خـتـام زيــارتــه إلــى بـيـروت، محذرا مـن أن لـبـنـان بــات «على حــافــة الــهــاويــة»، فــي حـــال لـم تــســرع الــســلــطــات إلـــى اتــخــاذ إجـــراءات لإنــقــاذه، مـوضـحـاً أن «الـجـمـيـع يــعــرف المــســار الــذي يـجـب اتــخــاذه، وهـنـاك وسـائـل لـــلإنـــعـــاش. وفــرنــســا جــاهــزة لمــرافــقــتــهــم بـــشـــرط أن تـتـخـذ السلطات السياسية الـقـرارات» للسير فـي طـريـق الإصـلاحـات”. وأكــد أن «هــذه طـ صراع لـبـات فـرنـسـا، وأعتقد أنها سمعت».

شكوك أمريكية حول حمولة الطائرة الإيرانية

كما نقلت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية أسئلة عن أسباب مرور الطائرة المدنية الإيرانية التي اعترضتها طائرة حربية أمريكية في الأجواء السورية، متسائلة عن حمولة الطائرة الإيرانية، خاصة أن الطائرة يستخدمها الحرس الثوري الإيراني ومدرجة على لائحة العقوبات الأمريكية ضد إيران، وأوضحت مصادر الطيران المدني لا يسلك عموما مسار فوق أجواء شرق الفرات وقاعدة التنف باعتبارها خاضعة لعمليات عسكرية للتحالف ضد داعش.

ﺻﺮاع اﻟﺴﺮاج ﻣﻊ ﺑﺎﺷﺎﻏﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺣﻴﺎت إرﺿﺎء ﺗﺮﻛﻴﺎ

تصاعدت وتيرة الصراع على الصلاحيـــات داخـــل المجلس الرئاســـي لحكومـــة الوفاق فـــي ليبيا، بيـــن رئيس الحكومة فايز الســـراج ووزيـــر الداخلية فتحي باشاغا. بحسب جريدة العرب اللندنية.

ووصفـــت مصـــادر سياســـية ليبيـــة الصراع بين الســـراج وباشاغا بـتنافس الـــوكلاء على إرضاء تركيـــا، متوقعة أن يصل هـــذا التنافـــس إلى تغييـــر خارطة موازيـــن القوى في الغـــرب الليبي، لجهة تقليص نفوذ جماعة مدينة مصراته التي ينحدر منها باشـــاغا، أو على الأقل فرض أمر واقع جديد يدفعها إلى تغيير سلوكها التسلطي.

ودعـــا الســـراج الـــوزارات والهيئات والشركات والمؤسسات التابعة لحكومته إلـــى رفـــض أوامر ســـابقة وجههـــا وزير الداخليـــة فتحـــي باشـــاغا إلـــى وزيـــر المواصـــلات فـــي حكومة الوفـــاق، ميلاد معتوق، احتكر فيها منح تراخيص هبوط وإقـــلاع وعبور الطيـــران الخاص، وكذلك الرحـــلات ُ المنظمة المؤقتـــة، إلا بعد أخذ الإذن منه. وطالـــب الســـراج في مذكـــرة موجهة إلى “الوزراء ورؤســـاء الأجهزة والمؤسسات والهيئـــات والمصالح والشـــركات العامة وما فـــي حكمها”، بعدم تنفيـــذ قرار وزير الداخلية، بخصـــوص الحصول على إذن هبوط وإقـــلاع وعبور الطيـــران الخاص منه.

الإمارات ترفض الخضوع العربي لقوي الإقليمية

قال الدكتور أنو قرقاش، وزير المالية للشئون الخارجية، إن الإمارات شريك لقوي خير في المنطقة تسعى إلى الاستقرار والتنمية وترفض الخضوع العربي للقوي الإقليمية بحسب صحيفة الخليج الإماراتية.

وقال إن تضخيم دور الإمارات الإقليمي الذي دأبت عليه المنصات العالمية القطرية والتركية والإخوانية، سلاح ذو حدين لمن يقود هذه الحملة السوداء، في محاولة للإساءة والتشويه، لكنه في جزء منه إقرار بمحورية الإمارات ومصداقيتها عن مؤامرات الخيم والتسجيلات.

“الوفاق” تنقل المرتزقة السوريين لمصراتة

أكــــدت مــصــادر عـسـكـريـة ليبية لجريدة الاتحاد الإماراتية، استمرار عمليات التعزيزات العسكرية والتحشيد من جانب حكومة «الوفاق» التي يترأسها فايز السراج فيما لا ً يزال الجيش الوطني الليبي مستنفرا ً في مدينتي سرت والجفرة. عسكريا، وأكدت المصادر أن فصائل حكومة ً «الــوفــاق» تحشد عناصرها وآلافــا من المرتزقة السوريين في طرابلس ومصراتة، مشيرة إلـى أن «الوفاق» قامت بنقل أعداد كبيرة من المرتزقة إلى مصراته في الساعات الأخيرة.

ومن جانبه، شدد منسق السياسات الـخـارجـيـة فــي الاتــحــاد الأوروبــــي جـوزيـف بـوريـل على ضـــرورة وقف إطــلاق الـنـار فـي ليبيا والـعـودة إلى ً لقرارات الأمم المسار السياسي وفقا المتحدة ومخرجات مؤتمر برلين، وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها، أمس، مع السراج. يأتي ذلك فيما أكد السفير عارف الـنـايـض، رئـيـس تكتل إحـيـاء ليبيا والمبعوث الخاص لرئيس البرلمان الليبي، أن التحركات التي تقوم بها تركيا على الأرض في ليبيا والشحنات اليومية للمرتزقة والإرهابيين والعتاد تشير إلى أنهم عازمون على الهجوم على سرت والجفرة والجنوب في أي ً أن تاريخ العثمانيين لحظة، مؤكدا وعملائهم فـي ليبيا يثبت أنهم لم يهجموا على قرية إلا وقد وعدوها ً بالأمان قبيل الهجوم.

مناوشات “فضائية” بين واشنطن وموسكو

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بتجربة إطلاق سلاح مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء، محذرة من أن التهديدات ضد الأنظمة الأمريكية حقيقي وخطر متزايد. وكشفت قيادة الفضاء الأمريكي في بيان لها أنها لديها أدلة على أن موسكو أجرت اختبارا غير مدمر لسلاح مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء في 15 يوليو الماضي، بحسب جريدة نداء الوطن اللبنانية.