كشفت قائمة المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ، والمقرر عقدها يومي 8 و9 من شهر أغسطس المقبل في الخارج، و11 و12 من الشهر ذاته في الداخل، شبه تحالف بين أصحاب السياسة ورأس المال، حيث تصدر أصحاب النفوذ السياسي ورجال الأعمال قوائم الترشح، وسط حضور ضعيف إلى حد كبير لأصحاب الخبرات، التي من المفترض أن تتوفر في المرشحين للمجلس الجديد، بسبب طبيعة اختصاصاته.

ونستعرض أبرز الأسماء التي ترشحت في الانتخابات سواء في القائمة الموحدة التي أعدها مستقبل وطن، أو على مقاعد الفردي، وأبرز إنجازاتهم في مجالاتهم:

عبد الوهاب عبد الرازق

البداية، ستكون المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، 72 عاما، والذي يعد أحد أبرز الأسماء التي ظهرت على الساحة المصرية في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، حيث تولى رئاسة المحكمة الدستورية خلفا للمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت، واستمر في منصبه حتى 23 يونيو 2018، حيث بلغ سن المعاش، قبل أن يترأس حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية البرلمانية، وقائد ائتلاف مجلس الشيوخ.

عبد الرازق، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1969، وتم تعيينه بالجهاز المركزي للمحاسبات حتى عام 1971، ثم عين معاونا للنيابة العامة، وفي عام 1973 عين مساعد نيابة عامة ثم وكيلاً للنائب العام من الفئة الممتازة عام 1976، نائبا لرئيس مجلس الدولة في 1978، وظل يتدرج في منصبه حتى عين مستشارا بمجلس الدولة عام 1987، ثم دخل المحكمة الدستورية في عام 1988، وفى 2001 عين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، وظل في منصبه حتى 2016 ليصبح رئيسا للمحكمة.

حسام الخولي

وشهدت قائمة مستقبل وطن، ترشح نائب رئيس الحزب المهندس حسام الخولي، صاحب الـ 56 سنة، والذي تخرج في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية «قسم الميكانيكا»، وشغل منصب رئيس اتحاد طلاب مدرسة طنطا الثانوية، وعضو اتحاد طلاب كلية الهندسة بـ«جامعة الإسكندرية»، ويمتلك شركة «نيو موتورز» العاملة في مجال الآلات الزراعية،

الخولي، بزغ في الحياة السياسية منذ انضمامه لحزب الوفد عام 1984، حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الحزب حتى عام 2015، قبل أن يستقيل من الحزب بعد خسارته منصب رئيس الحزب، أمام المستشار بهاء الدين أبو شقة، ليقرر في النهاية الاستقالة من بيت الأمة، والانضمام إلى مستقبل وطن “لاحقا”.

طارق رسلان

وضمت القائمة الموحدة، اللواء طارق رسلان، نائب رئيس حزب المؤتمر، والملقب بـ”المليونير الغامض”، لامتلاكه ثروة كبيرة، بدأ الحديث عنها قبل أكثر من 10 سنوات، وتحديدا مع إذاعة مسلسل جزيرة الشيطان، والتي صورت في جزيرته، يمتلك مشروعات ضخمة بصعيد مصر، ونفوذ بسبب تدرجه الوظيفي بوزارة الداخلية كرئيس لمباحث الأموال العامة بالبحر الأحمر وكرئيس للأمن العام، وأخيراً كمدير مباحث مطار الغردقة الدولي.

أحد أبرز أبناء الهمامية في جنوب مصر، والذي التحق بكلية الشرطة في عام 1980، كان عضوا بحزب الإصلاح والتنمية، قبل أن ينضم إلى “المؤتمر”، في 2015، افتتح حوالي ٣٠ مقرا لحزب المؤتمر، في محافظة قنا مسقط رأسه، وعدد من أمانات محافظة الجيزة، إضافة إلى الأمانة المركزية بالمحافظة، وأسهم في افتتاح العديد من أمانات الحزب بالقاهرة، على نفقته الخاصة.

ياسر الهضيبي

ومن ضمن الأسماء البارزة في انتخابات مجلس الشيوخ، نائب رئيس حزب الوفد ياسر الهضيبي، صاحب الـ56 عاما، تخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس، ودرس القانون التجاري الدولي، والتحكيم الدولي. حصل على دبلومة في القانون من كلية الحقوق بجامعة عين شمس، ورئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان، والمستشار القانوني للاتحاد المصري لكرة القدم، عمل أستاذًا منتدب بكلية الحقوق جامعة عين شمس.

تجربة الانتخابات ليست جديدة بالنسبة للهضيب، حيث كان عضوًا في أول مجلس شعب بعد ثورة 25 يناير برلمان 2011، وتولى خلالها منصب وكيل للجنة حقوق الإنسان، ومستشارًا في لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب، كما كان محكمًا دوليًا بقرار وزير العدل في 2008، وعضو الجمعية المصرية للقانون الدولي.

أبو هشيمة

رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين أحمد أبو هشيمة، صاحب الـ45 عاما؛ يعد أحد أبرز الأسماء المشاركة في الانتخابات التشريعية عن حزب الشعب الجمهوري، والذي يتولى به منصب نائب رئيس حزب، يمتلك أبو هشيمة شهرة واسعة خاصة مع زواجه من الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، ولاحقا الممثلة المصرية ياسمين صبري.

أبو هشيمة لعب هو الآخر دورا كبيرا في أعقاب ثورة 30 يونيو، حيث ترأس شركة إعلام المصريين، والتي ضمت عدد من المؤسسات الصحفية والإعلامية البارزة في مصر، كان أبرزها مجموعة قنوات “أون تي في، وجريدة صوت الأمة، ولاحقا مجموعة قنوات الحياة، وموقع دوت مصر”.

محمد حلاوة

وشملت قائمة رجال الأعمال المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ، رجل الأعمال محمد حلاوة، والذي ترشح ضمن قائمة مستقبل وطن، تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ويمتلك عدد من الشركات والعلامات التجارة الشهيرة، وتجمعه صلة قرابة مع زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق.

حلاوة، كان زوج الفناة المصرية ياسمين عبد العزيز، والذي طلقها بعد زواج استمر 17 عاما، وتزوج لاحقا من الممثلة ريهام حجاج، وشهد عام 2016 تبرعه بـ8 ملايين جنيه لصندوق “تحيا مصر”، ليبرز اسمه لاحقا على الساحة السياسية ليكون مرشح الحزب الأبرز في انتخابات مجلس الشيوخ.

منى مكرم عبيد

رشح حزب الوفد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية الدكتورة منى مكرم عبيد، صاحبة الـ77 عاما، على مقاعد الفردي، لما تمتلكه من خبرة سياسية واسعة، حيث أنها نجلة شقيق السياسي البارز مكرم عبيد، وعضوة سابقة عدد من الأحزاب المصرية منها: “الغد، والمصري الديمقراطي الاجتماعي”.

أستاذ العلوم السياسية، دخلت البرلمان بالتعيين سنة 1990 من قبل الرئيس مبارك دخلت الانتخابات الأخيرة في عام 2010 عن حزب الوفد بالكوته بمحافظة القليوبية وبعد إعلان فوزها تم تسويد النتيجة ضدها واختيارها عضو مجلس امناء الثورة في 2011 وعضوة في اللجنة الدولية البرلمانية.

فريدة النقاش

شملت القائمة الموحدة، الكاتبة اليسارية فريدة النقاش، “80 عاما” والتي تمتلك تاريخا حافلا، حيث كانت أول امرأة تصبح رئيسة تحرير لجريدة الأهالي التي تصدر عن حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، كما عملت في عدة مؤسسات إعلامية مثل وكالة أنباء الشرق الأوسط وجريدتي الجمهورية والأخبار المصريتان، ورئيسة تحرير مجلة أدب ونقد المعروفة.

زوجة القيادي اليساري الراحل حسين عبد الرازق، عضو مؤسس لحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، وله نشاط حافل في دعم المجتمع المدني، والمؤسسات النسوية والحقوقية، إذ كانت عضوا في عدة جمعيات ومؤسسات مدنية ونسوية وأهلية لحقوق الإنسان وحقوق المرأة.

محمد السباعي

وضمت قائمة المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ، ضمن القائمة الموحدة، مرشح حزب الحرية المصري المتحدث الرسمي لوزارة الري محمد السباعي، والمولود في 7 مارس 1984، في محافظة الشرقية، وتخرج في كلية هندسة جامعة الزقازيق عام 2007، تولى منصب مدير أعمال بالمكتب الفني لوزير الموارد المائية والري، قبل إصدار الوزير محمد عبدالعاطي، قرار رقم 116 لسنة 2019 بتكليفه متحدثا رسميا باسم الوزارة.

السباعي شغل منصب رئيس برلمان شباب مصر منذ عام 2007، ورئيس برلمان شباب محافظة الشرقية منذ عام 2006 وحتى عام 2009، ونائب رئيس اتحاد الشباب الإفريقي لدول شمال إفريقيا دورة 2011-2014، وكان عضوا بالهيئة الاستشارية بمؤسسة القادة.

اللواء عبد الرافع درويش

وبرز اسم أحد أبطال حرب أكتوبر ضمن المرشحين المستقلين في انتخابات مجلس الشيوخ، وهو اللواء أركان حرب عبد الرافع درويش، رئيس حزب فرسان مصر، تخرج من الكلية الجوية عام 1956، وشارك في عدة حروب أبرزها حرب 5 يونيو 1967، وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، وحرب اليمن.

عبد الحي عبيد

وشهدت القائمة الموحدة ترشيح، أستاذ الكيمياء الفيزيائية، والأمين المساعد لحزب مستقبل وطن بالقاهرة الدكتور عبد الحي عبيد، رئيس جامعة حلوان السابق، ورئيس الجامعة العربية المفتوحة، والذي يمتلك تاريخا علميا كبيرا، حيث شغل منصب أمين المجلس الأعلى للجامعات ومستشار وزير التعليم العالي للجامعات الخاصة.

وتعد تجربة الانتخابات، جديدة كليا على رئيس جامعة حلوان، حيث لم يسبق له الترشح في أي انتخابات سابقة، رغم طرح اسمه لتولي مناصب وزارية في عدة مرات.

محمود بكري

رئيس مجلس إدارة صحيفة الأسبوع، ورئيس تحرير موقع في حب مصر، محمود بكري، وشقيق عضو مجلس النواب الحالي مصطفى بكري هو الآخر ترشح لعضوية مجلس الشيوخ عن منطقة جنوب القاهر ضمن القائمة الموحدة.