فقد الميركاتو الصيفي، هذا العام شغفه وحماسه الكبير لدى أغلب متابعي الساحرة المستديرة حول العالم، بسبب الظرف الاستثنائي الذي عانى منه العالم أجمع بتفشي فيروس كورونا المستجد، وتداعياته بتوقف الكرة لفترة ثم العودة لاستكمال المسابقات، وكذلك ترحيل الميركاتو هذا الصيف بشكل استثنائي للظرف القهري الذي تأذى منه الجميع.

رغم ذلك لم يفقد إثارته الشديدة، فبدأ الحديث عن صفقات كبيرة ولكن بأموال أقل من الأعوام السابقة للتأثير الاقتصادي الناتج عن أضرار مهاجمة كوفيد-19 للرياضة ككل، وكرة القدم بشكل خاص حيث فقدت كبار الأندية عقود رعاية وإعلانات وتسويق وخلافه كثيرة كانت ستعود عليها لو استكمل الموسم بشكل طبيعي دون أن تحول الظروف بين ذلك.

ومع استعداد بعض الأندية الكبرى، لعقد صفقات كبيرة تم نشر أخبار وربما شائعات عنها، مثل انتقال محمد صلاح أو ساديو ماني نجمي ليفربول إلى ريال مدريد، وكذلك بول بوجبا صوب يوفنتوس فريقه السابق، وكذلك لاوتارو مارتينيز إلى برشلونة وربما كيفين دي بروين إلى الملكي مدريد، نستعرض في الآتي أبرز وأغلى 4 صفقات شهدها الميركاتو الصيفي تذكر الجميع بمدى إثارته السابقة والتي ربما تتكرر في صفقة أو إثنين رغم هذا العام الاستثنائي.

نيمار والخروج الكبير

أغلى صفقات العالم وأكثرها إثارة، كانت تلك التي أجراها نادي باريس سان جيرمان الفرنسي والمملوك لشركة قطرية، حيث كسر عقد البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم هجوم برشلونة بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده، والذي يبلغ قيمة قياسية قدرت بـ222 مليون يورو، جعلته الصفقة الأكبر في تاريخ الكرة منذ بدأتها.

المدهش هو طريقة سير المفاوضات والإثارة طوال تلك الصفقة حتى تم عقدها، فلم يكن أحد يتخيل دف سان جيرمان لذلك الرقم الخرافي حينها، مما سبب بلاء كبير لإدارة برشلونة بسبب تعاملها مع إدارة تلك الصفقة والأزمة التي انتهت بخسارة أحد أهم نجومها وتأثر الفريق بعده كثيرًا.

بيل وإثارة الساعات الأخيرة

الصفقة الأهم في العقد الثاني من القرن الجديد للرئيس فلورنتينو بيريز في ريال مدريد، حيث نجح بأسلوبه وتكتيكاته في الحصول على النفاثة الويلزية جاريث بيل من توتنهام بشق الأنفس، بقيمة هي الأغلى حينها في العالم وكذلك في الليجا، وكسر رقم ضمه لرونالدو قبل سنوات من مانشستر يونايتد.

حيث ضمه إلى الملكي بقيمة 101 مليون يورو في صيف 2013، وكانت الساعات الأخيرة للميركاتو هي قمة الإثارة لتلك الصفقة، بعد أن نجح بيريز والريال في خطفه باللحظات الأخيرة من السوق، بشكل أبهج كل عشاق الميرينجي على مستوى العالم وتخطت نسب بيع قميصه المليار حول العالم نتيجة تلك الصفقة الضخمة ونال بعدها بيل كل الألقاب الممكنة رفقة الملكي وكان أحد أهم صفقاته بالفترة الأخيرة.

رونالدو يغير عنوانه

في صفقة هي الأغرب والأغلى في تاريخ الدوري الإيطالي، انتقل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي يوفنتوس قادمًا من ريال مدريد بمبلغ 117 مليون يورو وذلك بعد انتهاء كأس العالم 2018 مباشرة، حيث خطف خبر انتقال الدون فرحة اللقب من الديوك الفرنسية تمامًا.

فأصبح العالم بعد أن أمسى بنشوة والاحتفال بفوز فرنسا بلقبها الثاني في المونديال العالمي، إلى النقيض تمامًا وتحول لتلك الصفقة الغريبة التي أصر عليها رونالدو بعد خلافات مع رئيس الريال حول قيمة عقده الجديد، وكذلك شعر بأن الفريق سيدخل في مشاكل فنية بعد رحيل زيدان حينها عن تدريب النادي المدريدي، فكانت النقلة نفسها وبعض تفاصيلها هي الحدث الأهم بها وفاجأت ليس فقط عشاق الريال بل العالم أجمع، وصدقت توقعات رونالدو وانتكس الريال وتألق هو في إيطاليا وأحرز الاسكوديتو مع البيانكونيري.

بوجبا وحدث استثنائي

بعد أن فرط بخدماته السير أليكس فيرجسون المدرب الأسطوري لمانشستر يونايتد بشكل غريب، ذهب الفرنسي بول بوجبا إلى يوفنتوس لينضج ويتألق ويصبح واحدًا من صفوة نجوم السوط في العالم، ليقرر يونايتد إعادته من جديد لمسرح الأحلام بعد ندمه على فعلة السير، ولكن بالصفقة الأغلى في العالم حينها، حيث ضمه المان يو من يوفنتوس في صيف 2016 بقيمة 105 مليون يورو.

الحدث الأهم بتلك الصفقة هو قصة طرده من قبل السير قبلها بسنوات بلا مقابل، إلى عودته لنفس النادي بالصفقة الأغلى في العالم ولكن كان فيرجسون قد اعتزل التدريب حينها، ودخل بعدها بوجبا في أزمات عديدة مع المدرب البرتغالي الأشهر جوزيه مورينيو أدت لطلبه الرحيل عن مانشستر مجددًا وسط ترقب من ريال مدريد ويوفنتوس من جديد.