“نشرة تهتم بحال الوطن والمواطن”

يواجه العديد من المواطنين مشكلات عدة، في حياتهم اليومية منها ما تتعرض له الحكومة ساعية لحلها، ومنها ما لا تعرف عنه شيئًا، وفي هذه النشرة يسعى “مصر 360” لاستيضاح تلك المُعاناة وإيصالها للجهات المسؤولة للتصدي للمعوقات التي تحول دون التنمية المجتمعية.

 

صرف المعاشات قبل العيد

يوافق موعد صرف معاشات من يحصلون على أقل من 2000 جنيها إجازة عيد الأضحى المبارك، ما يعني تأجيل الصرف لحين انتهاء أيام الاحتفال بالعيد.


اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، قال إنه سيتم صرف معاشات من يحصلون على أقل من 2000 جنيه قبل زيادة يوليو 2020 على أن تبدأ من اليوم الأحد وحتى الإثنين القادم، وسيتم الصرف من منافذ الهيئة ومكاتب البريد، بالتنسيق مع  وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، التي قررت بدورها صرف معاشات شهر أغسطس قبل عيد الأضحى المبارك تيسيرا على أصحاب المعاشات.

رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أوضح أنهم بدأوا في صرف معاشات الأقل من 1000 جنيه  الخميس الماضي لمن كانت معاشاتهم قبل زيادة يوليو 2020  بداية من منافذ الهيئة التي عملت بشكل استثنائي، مؤكدا على أنه سيتم الصرف لباقي أصحاب المعاشات مهما كانت قيمة معاشاتهم يومي الثلاثاء والأربعاء من منافذ الهيئة ومكاتب البريد، كما أنه تم إتاحة صرف المعاشات من خلال توفير 10 آلاف ماكينة صراف آلي يحصل منها أصحاب المعاشات على مستحقاتهم لتخفيف الضغط والتكدسات على منافذ الهيئة ومكاتب البريد.

نظام التعليم الجديد

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي قرارات تم نسبها إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن النظام التعليمي الجديد، وقد أثارت خوف الطلبة وأولياء الأمور بسبب عدم الأخذ في الاعتبار إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، قال إنه لم يتم الإعلان عن مستقبل النظام التعليمي في العام الدراسي الجديد والأقرب لما تم الاستقرار عليه، مؤكدا على أن ذلك سيتم في سبتمبر المقبل، وأن الوزارة تضع خطة حالية لتنفيذ نظام التعليم المدمج في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، والتي تمس العالم أجمع.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة لديها خيارات كثيرة لكل مرحلة تعليمية مؤكدا على أن تطبيق التعليم المدمج لا يشمل قطاعات أخرى مثل الصفوف من kg1 وحتي الثالث الابتدائي حيث سيذهبون للمدارس بصورة طبيعية، رافضًا في الوقت ذاته اختزال التطوير في التكنولوجيا عبر “التابلت”، وغيرها من المصادر مؤكداً أن هذا الشق جزء وليس كل شيء والجانب الأكبر هو عملية البناء في فكرة التعليم في هذه المرحلة الخاصة جداً من عمر الطلاب عبر تغيير الثقافة من فكرة الدرجات إلى تنمية المهارات عبر تحسين مخرجات التعليم  وبنائها.

هدم ترب الغفير

“اشتكى بعض أهالى الموتى المدفونين في ترب الغفير بأنه تم إزالتها بالكامل، وأن الأمر تم فجأة دون سابق إنذار”

الدكتور محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، قال إنه لا صحة لما يتردد أن إبلاغ أهالي موتى بعض المقابر المزالة لإنشاء محور الفردوس تم بشكل مفاجئ وعن طريق “التربي”، موضحًا أن الأمر خضع لدراسة دقيقة بدأت منذ وضع خطة لتدشين المحور وحدد على أساسه عدد المقابر التي ستزال وتم إبلاغ ذوي الموتى بذلك وبكل الإجراءات.

وأضاف  رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أنه لم يتم إزالة كل المقابر بترب الغفير، وتم إخطار ذوي الموتى، بالإجراءات عبر المحافظة، فالمسافة التي تم إزالتها هي 6 أمتار من يسار المحور و8 متر من يمين المحور ولم يتم إزالة المقابر كلها، كما أنه تم إصدار تعليمات برفع رفات الموتى قبل عملية الهدم ولم يتم القاؤها في العراء كما ردد البعض.

 

مبادرة ميغلاش عليك

“عانى منتجين العنصر المحلي من قلة الإقبال خاصة الفترة الماضية عقب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، وذلك بسبب الحالة الاقتصادية السيئة التي يمر بها المواطنين”

أطلقت وزارة التموين مبادرة جديدة، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مبادرة “ميغلاش عليك”، تهدف إلى تشجيع المنتجات التي يدخل في تصنيعها العنصر المحلي بنسبة 40%، وكذلك زيادة قدرة المواطنين على الشراء والاستهلاك، كما أنه جرى الاتفاق مع المنتجين والموزعين على تخصيص تخفيضات قد تصل إلى أكثر من 20%، وستمنح الدولة خصمًا يقدر بنحو 10% لكل مواطن على بطاقة التموين، ويقدر عددهم بحوالي 64 مليون مواطن، بالإضافة إلى منح 200 جنيه للفرد، وقدرنا مبلغ 12.25 مليار جنيه ستشارك به الخزانة العامة للمبادرة، ونتوقع حركة شراء وبيع في حدود 120 مليار جنيه في هذه المبادرة.

سد النهضة

“انتاب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قلق بسبب إعلان إثيوبيا الانتهاء من المرحلة الأولى لملء سد النهضة بسعة 4.9 مليار متر مكعب، ما تسبب في حالة من الجدل حول تأثير ذلك على مصر”.

المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، قال إن الدبلوماسية المصرية عريقة ولا تلتفت إلى  الاستفزازات والتصريحات المستمرة لمسؤولي أديس ابابا، مؤكدا على أن شواغل المصريين تجاه مصير أزمة السد الإثيوبي طبيعية من أي مواطن حريص على وطنه والمصريون جميعا قلقون، كما أن دور وزارته في هذه الفترة هي مكاشفة المصريين بكافة الحقائق المجردة خاصة أن نهر النيل يمثل نسبة 97% من احتياجات المصريين.

أضاف أن المرحلة الأولى للتعبئة التي قام بها الجانب الإثيوبي لسد لنهضة لم تؤثر على حصة مصر المائية لهذا العام بسبب احتياطي بحيرة السد العالي والتي ستلبي احتياجات مصر بالإضافة لعدة عوامل أولها أن خطوة الحكومة المصرية لترشيد استخدام المياه وثانيها أن مركز التنبؤ بالفيضان أكد تزايد سقوط الأمطار على المنابع بالإضافة إلى أن العام المائي في مصر يكون خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر.

تصحيح امتحانات الثانوية العامة

“تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي فيديوهات للقائمين بأعمال التصحيح داخل كنترولات الثانوية العامة، وكانوا يضعون الدرجات بشكل عشوائي، دون التأكد من صحة الإجابة من عدمها”

الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قال إن لجنة النظام والمراقبة ولجنة تقدير الدرجات بمدرسة المنصورة الإعدادية بنين بالمنصورة بـ”قطاع المنصورة (أ) و(ب)”، وذلك للاطمئنان علي سير أعمال التصحيح وسلامة الإجراءات المتبعة داخل الكنترول، مؤكدا على أن أعمال تقدير الدرجات تسير وفق الخطة الزمنية، مشيرًا إلى أن هذه الأعمال تنفذ بطريقة سلسة دون استعجال من قبل الوزارة للمصححين ومقدري الدرجات، وتم  اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بسلامة العاملين والمصححين وتواجدهم بمسافة آمنة، والتأكّد من تعقيم الكنترول قبل وبعد أعمال التصحيح بإستمرار.

 

عودة مجلس إدارة الصفا السابق

سرب بعض الفتيات المتواجدات في دار الصفا للرعاية فيديوهات تظهر تعذيب مديرة الدار لهن، وضربهن بشكل مؤذي، وعلى الرغم من مرور أشهر عدة على الواقعة إلا أن خبر رجوع مجلس إدارة الدار مرة أخرى أثار الجدل.

الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، قالت إن مجلس إدارة دار الصفا السابق للأيتام عليه مخالفات على الرغم من عودته بحكم قضائي، لكنها طمأنت الفتيات بأن المجلس القديم لدار الصفا لن يعود حتى وإن كان معه حكم قضائي، حيث لأنه لا يعتبر حكم نهائي غير نهائي، مؤكدة أنه سيتم إعادة تشكيل مجالس إدارات كل دور الأيتام.

وأضافت القباج، أن مديرة التضامن موجودة داخل دار الأيتام للاطمئنان على الفتيات ولضمان عدم تعرض أحد لهن مرة أخرى، مردفة: “لن أقبل بتهديد أو عنف على الفتيات لأنهم مسئولية وأمانة في رقبتي سأحاسب عليها”، واعتذرت لهن قائلة “حقهم عليا وأنا كفيلة بهم بعد ربنا ودول مش جايين من الشارع”.