ركزت الصحف الخليجة، الصادرة صباح اليوم الأحد، على الأزمة التونسية والمواجهة بين الرئيس التونسى وراشد الغنوشي،  وتصريحات المبعوث الأمريكي إلى إيران الذي حذر من خطورة نظام طهران على الشعب الإيراني ومنطقة الشرق الأوسط.

المواجهة بين الرئيس التونسى ورئيس البرلمان.. قريبًا

سلطت حريدة العرب اللندنية، الضوء على زيادة الرئيس التونسي قيس سعيد من ضغوطه على حركة النهضة مـــن خـلال اســـتدعاء ورقة الاغتيالات السياسية التي حدثت خلال حكمها في 2013 دون أن يتم الكشف عن المنفذين والجهات التي تقف وراءهم، في مؤشـــر على أن المواجهة بين مؤسسة الرئاس وحركة النهضة قد باتت وشيكة بسبب اختلافات كثيرة في المواقف والتحالفات والصلاحيات،لكن الخلاف الأبرز يتعلق بالعلاقات الخارجية التي قادت إلى إقالـــة وزير الخارجية نورالدين الري، في خطوة وصفها متابعون للشـــأن التونسي بأنها رســـالة واضحة تفيد بأن قيس سعيد يحتاج إلى شـــخصية كاريزميـــة تقطع الطريق على راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة لاستغلال الملف الخارجي.

وبـــات الحديـــث عـــن المواجهة بين مؤسســـة الرئاســـة ومؤسســـة البرلمان شائعا في الســـاحة السياسية، فقد حذر أحمد نجيب الشـــابي، المعـــارض البارز في العهد السابق، من أن تقود الخلافات بين النهضة وقيس سعيد إلى المواجهة،ورغم تحمل الشـــابي حركـــة النهضة، مســـؤولية الأزمة السياســـية منذ ســـنة2011، فإنـــه تمنـــى ألا يتزعـــم رئيـــس الدولة هذا الصـــراع وهو المحمول على صيانة وحدة البـــلاد وأمنها القومي من كل تهديد.

من جهته، توقع عدنان منصر، قيادي سابق في حزب الرئيس السابق منصف المرزوقـــي، أن يضرب قيس ســـعيد في صراعه مع النهضة “في أكثر من اتجاه”. وقـــال منصر إن الرئيس ســـعيد “بدأ منذ مدة في تحضير المؤسستين الأمنية والعسكرية نفسيا لإسناد هكذا دور.

المبعوث الأمريكى: نظام طهران خطر على شعبه والمنطقة

حذر برايان هوك، المبعوث الأميركي إلى إيران، من خطر النظام في طهران على الشعب الإيراني وعلى دول المنطقة، كما حذر من تداعيات عدم تمديد العقوبات، بما فيها حظر السلاح، على هذا النظام.

وقال هوك، الذي أجرى محادثات في تونس ضمن جولة ستشمل دولاً خليجية وأوروبية،  لدينا مشروع نسعى لأن تصادق عليه كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن، سواء كانت دائمة العضوية أم لا (ومنها تونس)، لتمديد تلك العقوبات التي بدأت قبل ١٣ عاما  وحذر من أن عدم تمديد قرار حظر السلاح ، سيعني مزيداً  من تصدير الأسلحة من إيران إلى اليمن وسوريا والعراق ولبنان، ومزيداً من الأسلحة الإيرانية ل(حزب الله) اللبناني وحركة (حماس) وغيرهما.

انشقاق فى قوي الثورة السودانية وانسحاب ” المهنيين”

كشفت حريدة الخليج الإماراتية عن إعلان تحمع المهنيين السودانيين انسحابه من هياكل قوي الحرية والعدالة والتغيير التى لعبت دورا بارزا فى الحراك الشعبى الذي أطاح بالرئيس المخلوع عمر البشير فى إبريل 2019، فى خطوة كانت متوقعة من المراقبيين، وعزا التجمع، فى بيان، إقدامه على الانسحاب إلى عدم الإلتزام بأهداف المرحلة الانتقالية وتغثر الانتقال الديمقراطى.

119 قتيلًا للحوثي في معارك اليمن الأسبوع الماضي

أما جريدة الاتحاد الإمارتية، فأورد تصريح لمصادر عسكرية يمنية أن القوات المشتركة أخمدت مصادر نيران لميليشيات الحوثي الإرهابية في مدينة الحديدة، في وقت قصفت الميليشيات قرى سكنية بمديرية التحيتا. وردت القوات المشتركة على مصادر نيران للميليشيات استهدفت الأحياء السكنية في شارع الخمسين ومدينة الصالح شرق مركز مدينة الحديدة.

وأضافت المصادر، أن القوات المشتركة تمكنت من تحديد مصادر نيران الميليشيات داخل المدينة، وحققت إصابات مباشرة، تكللت بإخماد مصادر النيران الحوثية. وإلى الجنوب، قصفت الميليشيات قرى في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا، بقذائف صاروخية بشكل عشوائي، بجانب فتح نيران رشاشتها الثقيلة، وتنفيذ عمليات قنص على المارة في الطرقات. وتواصل الميليشيات الحوثية خروقات وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة منذ دخوله حيز التنفيذ أواخر العام 2018 بناء على اتفاق أبرمته الأطراف اليمنية برعاية أممية في العاصمة السويدية استوكهولم.

وفي سياق متصل، اعترفت ميليشيات الحوثي بمصرع أكثر من 100 مسلح تابع لها، عرضت مراسيم تشييعهم، الأسبوع الماضي، بلغ القياديون والأطفال منهم 75 قتيلاً، فيما القتلى من قوات النخبة القادمة من محافظة صعدة، معقل الميليشيات.

الكاظمي يعد بإعلان اسماء شهداء التظاهرات قريبًا

استقبل رئيس مجل الوزراء، مصطفى الكاظمي، عائلة الصحفي توفيق التميمي، الذي اختطف من قبل مسلحني فى  شهر مارس آذار الماضى.

أكدالكاظمي، أن “الحكومة تبذل قصارى جهدها لمتابعة قضية اختطاف الصحفي توفيق التميمي، وإنهاء معاناته، وهي جادة أيضا بمتابعة ملف جميع المختطفين وحسم هذا الملف، مؤكدا أن الحكومة لن تدخر جهدا فى تعقب المجرمين والقتلة وتقديمهم للعدالة، مشيرًا إلى أن “الحكومة قطعت شوطا فيما يتعلق بملف شهداء التظاهرات، وقال  سيتم الإعلان عن أسماء الشهداء قريبا،بحسب صحيفة العالم.

زعيم المعارضة: أردوغان يدفع تركيا نحو الهاوية

شن رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو، هجومًا ضد رئيس أردوغان، مؤكدًا أن البلاد تعيش أسوأ أزمة اقتصادية وسياسية بسبب سياساته. بحسب  صحيفة عكاظ السعودية. وأكد زعيم المعارضة الأزمة التي تمر بها أنقرة أزمة حكم وديموقراطية،  واتهم أردوغان بتدمير السياسة الخارجية التركية، مضيفًا أن  الاقتصاد التركي يواجه خطرًا بسبب التحالف مع قطر. ودعا إلى ضرورة كتابة دستور جديد للتخلص من سياسة أردوغان التي دمرت تركيا.