تطرقت العديد من الصحف الإيرانية اليوم الاثنين، العديد من الملفات وابرزها، نقل ايران حاملة طائرات عبر مضيق هرمز، رسالة الرئيس السابق احمدي نجاد لولي العهد السعودي بسب الاوضاع في اليمن، الاتفاق النووي، تعهدات بالرد على العداء الامريكي للطائرات الامريكية، وغيرهما.

التليجراف: إيران تنقل حاملة طائرات وهمية إلى مضيق هرمز

كشفت صحيفة “التليجراف” البريطانية، عن صور التقطت بواسطة أقمار صناعية، تُظهر أن إيران نقلت حاملة طائرات وهمية إلى مضيق هرمز الاستراتيجي، وسط تصاعد التوتر مع والولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، أنه من المرجح أن هذه الخطوة تعني أن طهران تخطط لاستخدامها في تدريبات أو مناورات بالذخيرة الحية قريبًا.

ايسنا: دواء إيراني لعلاج “كورونا” سيتم طرحه في أغسطس المقبل

قالت وكالة أنباء الطلبة الايرانية (ايسنا)، إن دواء إيراني الصنع جديد لمرضى فيروس كورونا، سيكون متاحًا في السوق المحلية خلال ثلاثة أسابيع.

وأشادت نائبة الرئيس الإيراني للعلوم والتكنولوجيا سورينا ساتاري، بجهود الشركات المختلفة للسيطرة على تفشي المرض في البلاد.

طهران تايمز: ارتفاع حجم التجارة بين إيران وأوزبكستان بنسبة 40٪ في 2019

أعلن نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاقتصادية محمد نهافانديان، أن حجم التجارة بين إيران وأوزبكستان زاد بنسبة 40 بالمئة في 2019.

وأدلى المسؤول بهذه التصريحات في اجتماع عبر الفيديو مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي سردار عمر زاجوف، ومنظمة ترويج التجارة الإيرانية، وفق صحيفة طهران تايمز.

وخلال الاجتماع الذي شارك فيه أيضًا رئيس منظمة التجارة العالمية حامد زدبوم، اتفق الجانبان على بدء مفاوضات الخبراء بشأن تجديد اتفاقية التجارة التفضيلية في هذا الأسبوع، وكذلك على عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية الإيرانية – الأوزبكية في النصف الثاني من العام. 2020.

إيران فرونت بيج: ارتفاع صادرات إيران إلى أوراسيا بنسبة 63٪

سجلت صادرات إيران إلى أوراسيا نموًا كبيرًا على الرغم من جائحة الفيروس التاجي، وفقًا لموقع إيران فرونت بيج.

وأدلى مسؤول كبير بهذا التعليق أثناء شرحه للأرقام المتعلقة بالتجارة بين إيران والاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية.

وقال حامد زدبوم نائب وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني: “منذ أن دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ حتى 19 يونيو 2020، بلغت الصادرات الإيرانية الإجمالية إلى أوراسيا 681 مليون دولار، بزيادة 17٪ على أساس سنوي.

مهر: الحريري يحث على تمويل مستدام في التعاون بين إيران والصين

ونقلت وكالة مهر الإيرانية، اليوم الاثنين، عن رئيس غرفة التجارة والصناعة الإيرانية المشتركة، أن إيران تحتاج إلى تمويل مستدام في المعاملات الشاملة.

وقال ماجد رضا الحريري، إن البلدين يكملان بعضهما البعض في التبادل الاقتصادي، واليوم تحتاج البلاد إلى الاستدامة للتمويل والمشاركة في التبادلات الشاملة.

رويترز: الرئيس الإيراني السابق يوجه رسالة إلى ولي العهد السعودي

قال “مصدر مطلع” لم يذكر اسمه لوسائل الإعلام الإيرانية، إن أحمدي نجاد يريد لعب دور في إنهاء الصراع في اليمن.

وكتب محمود أحمدي نجاد إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في محاولة للتوسط في حرب اليمن.

وأخبر “مصدر مطلع” لم يذكر اسمه أن أحمدي نجاد يريد لعب دور في إنهاء الصراع، وكتب أيضًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس وزعماء ميليشيا الحوثي المتمردة.

تسنيم: مسؤول إيراني يحث على حل تفاوضي لنزاع كاراباخ

دعا مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، إلى حل سلمي للنزاع في منطقة كاراباخ بعد تصاعد التوترات بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان.

وفي اتصال هاتفي مع مستشار السياسة الخارجية لرئيس جمهورية أذربيجان، حكمت حاجييف، قال “واعظي” إن موقف إيران الرسمي من الصراعات والنزاعات “يدعم وحدة الأراضي وسيادتها”.