اهتمت الصحف الايرانية، اليوم الثلاثاء، بالعديد من الملفات، منها تدريبات الحرس الثوري في الخليج العربي، وانفجار في كرمنشاه غربي البلاد، والعلاقات مع دول الجوار، ونقل الباحثة البريطانية المسجونة إلي سجن سيء السمعة..

ابتكار: بدء المرحلة الأخيرة من المناورات المشتركة لقوات الحرس الثوري

أفادت صحيفة ابتكار الفارسية، اليوم الثلاثاء، بأن مكتب العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، أعلن عن بدء المرحلة الأخيرة من مناورة “الرسول الاعظم (ص)-14” بمشاركة القوة البحرية وقوة الجوفضاء التابعة للحرس الثوري، التي تقام في المنطقة العامة لمحافظة “هرمزكان” الواقعة في غرب مضيق هرمز والخليج العربي.

وتتضمن هذه المناورات العمليات الهجومية بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد مواقع العدو الافتراضي، وعمليات إزالة الألغام الهجومية وقطع خطوط الاتصال لسفن العدو الافتراضي، وعمليات تصدي الهيلوكبترات للصواريخ وإطلاق الصواريخ الساحلية الى البحر.

“رويترز”: انفجار في إقليم كرمنشاه غرب إيران

أعلنت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن انفجار في إقليم كرمانشاه الغربي في إيران مشيرة إلى أنها لا تعرف طبيعة انفجار كرمانشاه وتداعياته.

في التفاصيل أشارت الوكالة: “كان قد هز انفجار، اليوم الثلاثاء، مخازن للوقود في محافظة كرمنشاه الإيرانية ما أدى إلى اندلاع النيران في 6 شاحنات وقود كانت في الموقع”.

وقال حاكم كرمانشاه إن أعمدة الدخان الأسود ناجمة عن اندلاع الحريق في كراج سيارات ناقلات الوقود، حيث اشتعلت النيران بداية في إحدى الشاحنات ثم سرت إلى بقية الشاحنات في الموقع.

كيهان.. مسئول إيراني: فوز “بايدن” لا يشكل أي إيجابية لنا

نقلت صحية كيهان الإيرانية، عن خبير الشؤون السياسية والعضو السابق في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني، منصور حقيقت بور، أن علاقات بلاده مع كل من الصين وروسيا يجب أن تكون استراتيجية ومحكمة بحيث لا تتأثر بالرياح التي تهب من الغرب، مشيرًا إلى أن فوز “جو بايدن” لا يشكل أي إيجابية لإيران.

وصرح العضو السابق في اللجنة النيابية للأمن القومي والسياسة الخارجية، “منصور حقيقت بور” في حديث للصحيفة الايرانية، بأن “الظن بأن العلاقات مع الشرق (الصين وروسيا) يجب أن تستمر حتى تحسن العلاقات مع الدول الغربية، خاطئ تماما، إذ أن الغربيين لم يكونوا صادقين في علاقاتهم معنا، لذلك لا يجب أن تتوقف استراتيجية العلاقات مع الصين وروسيا من أجل إرضاء الدول الغربية”.

مهر: إيران تحث دول المنطقة على عدم النخداع من الولايات المتحدة

أشار مسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية إلى زيارة بريان هوك لدول المنطقة وجهود الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تخدع المجتمع الدولي.

وقال نائب وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية محسن باهارفاند مخاطبا دول المنطقة والعالم بشأن الزيارة الأخيرة التي قام بها بريان هوك لدول المنطقة تماشيا مع تمديد حظر الأسلحة الإيرانية، “رسالتنا لدول المنطقة والعالم هي التي لا تنخدع بها الولايات المتحدة”.

هندوستان تايمز: إيران تنقل ناقلة أمريكية وهمية إلى الخليج

علقت صحيفة هندوستان تايمز الهندية، اليوم الثلاثاء، على نقل إيران حاملة طائرات إلى الخليج ومضيق هرمز، وإعدادها للمناورات.

وقالت الصحيفة “أصبح استخدام السفن الحربية الأمريكية الوهمية سمة عرضية للتدريب من قبل الحرس الثوري الإيراني وقواته البحرية، بما في ذلك في عام 2015 عندما ضربت الصواريخ الإيرانية نموذجًا يشبه حاملة طائرات من فئة نيميتز”.

وكانت قد أظهرت صور الأقمار الصناعية أن إيران نقلت حاملة طائرات أمريكية وهمية إلى مضيق هرمز الاستراتيجي، مما يشير إلى أنها ستستخدم السفينة الشبيهة لممارسة الهدف في ألعاب الحرب في قناة شحن خليجية حيوية لصادرات النفط العالمية”.

الجارديان: ايران تنقل باحثة بريطانية أسترالية إلى سجن صحراوي سيئ السمعة

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن إيران تعمدت نقل باحثة بريطانية أسترالية إلى سجن سيء السمعة.

وتم إلقاء القبض على الباحثة في 2018، وحكم عليها بعشرة سنوات بتهمة التجسس.

وكانت قد نقلت إلى سجن النساء في قارشاك، وهي واحدة من أكثر المؤسسات عدائية في البلاد، ويقال إنها مصابة بكوفيد 19

وكايلي مور جيلبرت باحثة في شؤون الشرق الأوسط في كامبريدج، كانت في سجن إيفين بطهران منذ عامين تقريبًا، وتم نقلها المفاجئ إلى سجن قارشاك للنساء جنوب شرق طهران.

إيران فرونت بيج: فنانة إيرانية تتقدم إلى النهائيات في مسابقات الرسم لليونسكو

وجدت فنانة إيرانية طريقها إلى المرحلة النهائية من مسابقة الرسم التي أقامتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وتقام مسابقة الرسم لليونسكو كل عام لفئات عمرية مختلفة.

وبحسب موقع إيران فرونت بيج، فقد صعدت فاطمة أنديكفر من إيران إلى النهائيات في 2019 و2020.