المصري اليوم.. بعد ألف يوم.. «عثمان كافالا» رجل يقلق أردوغان منذ كان رئيسا للوزراء

أبرزت صحيفة المصري اليوم الانتهاكات المتكررة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بحق معارضيه، وذلك عقب اعتقال رجل الأعمال عثمان كافالا بعد ساعات من الأفراج عنه بتهمة جديدة، وهذا ما يحدث له منذ عام 2013 عندما كان أردوغان رئيسا للوزراء.

مصر وأمريكا تبحثان سبل مواجهة الدول المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، قال إن وزير الخارجية سامح شكري، تواصل على مدار الأيام الأخيرة، من خلال عدد من الاتصالات الهاتفية مع العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، شملت كلاً من السيناتور الجمهوري “ليندسي جراهام”، رئيس اللجنة القضائية ورئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية، والسيناتور الجمهوري “جيمس ريش”، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وكذا النائب الديمقراطي “تيد دويتش”، رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاٍرهاب الدولي، والنائبة الديمقراطية “كارين باس”، رئيسة اللجنة الفرعية لأفريقيا التابعة للجنة الشؤون الخارجية ورئيسة تجمع النواب من الأصول الأفريقية، والنائب “مايكل ماكول”، زعيم الأقلية الجمهورية بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

و شهدت المحادثات حديثًا حول أوجه العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلديّن في مختلف المجالات وتلاقي مصالح الدولتين في عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.

الجمهورية: المجلس الانتقالي يعلن تخليه عن الإدارة الذاتية لجنوب اليمن

أعلن المجلس الانتقالي بجنوب اليمن تخليه عن الإدارة الذاتية للإقليم من أجل تسريع آلية تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في نوفمبر تشرين الثاني 2019، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول.

وأوضح المصدر المسؤول للوكالة، أن ذلك يأتي في ضوء مقترح قدمته المُملكة العربية السعودية إلى الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي “لتسريع العمل بالاتفاق عبر نقاط تنفيذية تتضمن، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي بدأ سريانه منذ 22 يونيو حزيران 2020”.

الجالية المصرية بالسعودية تعقب على حادث مقتل العاملين المصريين

كشفت صفحة “الجالية المصرية بالسعودية” على “الفيسبوك”تفاصيل مقتل عاملين مصريين على يد مواطن سعودي.

وذكرت الصفحة على حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”، نقلا عن شهود عيان، أن المجني عليهما كانا يعملان في أعمال التشطيب لدى الجاني، وعندما طلب منهما المواطن السعودي إصلاح ماسورة خزان مصب مياه، كان من المفترض أن يكون عليها غطاء، اعتذرا له، لأنه ليس عملهما، وعاد الجاني بعد فترة وجيزة، حاملا بندقية آلية، وأطلق عليهما الرصاص، حتى وافتهما المنية.

الأهرام: دار الإفتاء في موشن جرافيك: الأضحية شرعت لشكر الله والتوسعة على النفس والأهل والتصدق على الفقراء

قالت دار الإفتاء المصرية في بيان لها: “إن الإسلام شَرعَ الأُضحيةَ، وهي مَا يُذبَحُ مِن الإبلِ والبقرِ والغَنمِ؛ تَقَرُّبًا إلى اللهِ بشروط مُحدَّدةٍ، وَهِي سُنةٌ مؤكدةٌ مِن يومِ عيدِ الأضحى، إلى آخرِ أيامِ التشريقِ، قَال تَعالَى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ وَقَالَ النبيُّ ﷺ: «إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، مَنْ فَعَلَهُ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلُ، فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ قَدَّمَهُ لِأَهْلِهِ، لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ»

الشروق.. الإحصاء: 36.2% تراجعا بقيمة العجز في الميزان التجاري مايو الماضي

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري ليبلغ 2.59 مليار دولار خلال شهر مايو الماضي مقابل 4.05 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخـفاض 36.2%.

بالإضافة إلى تراجع قيمة الصادرات بنسبة 42.4% لتبلغ 1.57 مليار دولار خلال شهـر مايو 2020 مقابل 2.73 مليار دولار الشهر ذاته من العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: “أسمدة بنسبة 31.2%، البترول الخام بنسبة 44.3%، ملابس جاهزة 59.0%، لدائن بأشكالها الأولية بنسبة 47.9%”.

الوطن.. السكة الحديد والمترو يلغيان الإجازات خلال العيد لضمان انتظام القطارات

الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق، أعلنت عن الاستعدادات النهائية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وأكدت على انتظام حركة القطارات، وتشكيل فرق صيانة وطوارئ وانتشارها بالإضافة إلى إلغاء إجازات كافة العاملين بطوائف التشغيل المختلفة طوال أيام عيد الأضحى.