أصدر مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM”، تقريره للأسبوع الرابع من شهر يوليو عن حالة حقوق الإنسان المصرية، ورصد الحبس عامين وغرامة 300 ألف لحنين حسام ومودة الأدهم، والقائمة النهائية لمرشحي مجلس الشيوخ تضمنت 787 مرشحاً، وموافقة مجلس النواب بالإجماع على إرسال عناصر من القوات للدفاع عن الأمن القومي المصري، وإخلاء سبيل الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية، ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة يصرح إن مصر في طريقها للسيطرة على الفيروس، بعد أن قلّت شراسته، وترجيح مناقشة واقرار مشروع تعديلات قانون الإيجار القديم، تحت قبة البرلمان قبل انتهاء دور الانعقاد الحالي.

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، معاقبة حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه لكل منهما، بتهم الاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري ونشر صور ومقاطع مرئية مخلة وخادشة للحياء العام على حساباتهم الشخصية على شبكة المعلومات.

كما رصد معاقبة محكمة جنح إمبابة في الجيزة، متهمين بالتنمر على طفل سوداني، وسرقة معلقاته الشخصية في منطقة أرض اللواء، سنتين مع الشغل والنفاذ وتغريمهما 100 ألف جنيه، وإلزامهما بالمصاريف الجنائية.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

تفقد محافظ القاهرة، الميل الحادث بالعقار رقم ١٧ شارع البرازيل بالزمالك، حيث تم إخلاء العقار بالكامل من السكان حرصًا على سلامتهم. وقرر محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لمعاينة العقار وبيان مدى تأثره بالهبوط الأرضي.

 وتأكيد النيابة العامة، أن إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام تتابع التحقيقات في واقعة التعدي على المواطن المصري بدولة الكويت، وذكر بيان لمكتب النائب العام، أن وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام رصدت تداول مقطع مصور لمواطن مصري بدولة الكويت خلال تعدي مواطن كويتي عليه بالصفع على وجهه أثناء تأديته عمله بإحدى المراكز التجارية هناك، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام وجه بمتابعة التحقيقات في الواقعة المذكورة.

وتصريح وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها تتابع التنسيق مع البعثة الدبلوماسية المصرية بالمملكة العربية السعودية، حادث مقتل مصريين اثنين يعملان في مجال الإنشاءات “نجارين مسلح”، على يد مواطن سعودي طلقًا بالرصاص، وذلك بعد أن نشبت مشاجرة حادة بينهما وبين المواطن السعودي تحولت إلى جريمة جنائية، وذلك أثناء قيامهما ببعض الأعمال الإنشائية في بناء يملكه المواطن السعودي.

وإصدار وزارة الخارجية تقريرا وطنيا حول جهود مصر في مكافحة الإرهاب، والذى تم إعداده بالتنسيق مع الوزارات وأجهزة الدولة المعنية، حيث قال السفير إيهاب فهمى، مدير وحدة مكافحة الإرهاب الدولي بالوزارة، إن التقرير هو الأول من نوعه، ويُوثق جهود الدولة ومؤسساتها وما تمتلكه من أدوات متنوعة لمكافحة الإرهاب، موضحا أن التقرير يعكس المقاربة المصرية الشاملة فى التصدي لتلك الآفة العالمية والتي طالما طالبت مصر المجتمع الدولي بتنفيذها لاجتثاث الجذور المسببة لهذه الظاهرة.

الحق في المشاركة في الحياة العامة

 رصد التقرير، إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة النهائية لمرشحي مجلس الشيوخ المزمع إجرائها في الخارج يومي ٩ و١٠ أغسطس المقبل، وفي الداخل يومي ١١ و١٢ أغسطس المقبل واشتملت القائمة النهائية للمرشحين على عدد ٧٨٧ مرشحاً موزعين على محافظات الجمهورية

أداء البرلمان

رصد التقرير موافقة مجلس النواب بالإجماع على إرسال عناصر من القوات المسلحة في مهام قتالية خارج البلاد للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي الغربي ضد أعمال الميليشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات.

حرية الرأي والتعبير 

رصد التقرير إخلاء سبيل الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية بعد انتهاء مدة الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨ بقرار من نيابة أمن الدولة العليا.

كما رصد دعوة المجلس الإنجيلي العام في مصر إلى ضرورة أن تمارس الكنائس الإنجيلية بمختلف مذاهبها المساءلة الكنسية لمن يستهينون بمعتقدات الكنيسة أو يزدرونها بحجة حرية التعبير، وتنفيذ المساءلة الكنسية لمن يهين إخوته في الكنيسة بالتجريح أو اقتطاع الكلام من سياقه أو توزيع التهم الجزافية، ضمانًا لنقاء لغة الحوار المسيحي.

الدين والمعتقد 

بعد إصرار الأزهر على أخذ رأيه في مناقشة قانون الأوقاف، رصد التقرير بيان هيئة كبار علماء الأزهر الذي استنكر المحاولات المتعمدة لإظهار تحفظ الأزهر المنسجم مع الدستور والتقاليد البرلمانية في صورة خلاف بين الأزهر ومجلس النواب، بل وتسعى إلى الزج بمؤسسة الرئاسة في هذا الأمر، وكأن رئاسة الجمهورية -التي تبذل كل الجهد لرعاية كافة مؤسسات الدولة بما فيها الأزهر – في صراع مع المؤسسة الأزهرية التي طالما حظيت بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي واهتمامه وتقديره الكامل للأزهر وشيخه في كل وقت.

ورصد التقرير إعلان المجلس الإنجيلي العام في مصر، رفضه لما تم نشره في كتابين حملا عنوان «المعنى الصحيح لإنجيل المسيح» و«البيان الصريح لحواري المسيح»، والكُتب المماثلة لهما.

كما رصد التقرير مطالب أعضاء في مجلس النواب المطالبات بإعفاء دور العبادة من دفع فواتير الكهرباء والمياه

 الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

رصد التقرير تأكيد وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن اللجنة الوطنية لرعاية الغارمين والغارمات ستقوم بإيجاد حل جذري للظاهرة، لافتة إلى أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال اتخاذ الخطوة المناسبة وفق منهج علمي يقوم على بناء قواعد البيانات والربط الشبكي بين الجهات المختصة والجمعيات الأهلية وحوكمة عملية مساعدة الغارمين.

 التعليم

وبالنسبة للحق فى التعليم، رصد التقرير قرار المجلس الأعلى للجامعات، إقرار الخريطة الزمنية للعام الجامعي (٢٠٢٠-٢٠٢١)، إذ تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول ١٧ أكتوبر المقبل، وتستمر لمدة ١٤ أسبوعًا تنتهي في ٢١ يناير من العام المقبل، على أن تجرى امتحانات نهاية الفصل ٢٣ يناير حتى ٤ فبراير المقبل.

الصحة

وفى الحق فى الصحة، رصد التقرير تصريح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة «كورونا» بوزارة الصحة، إن مصر في طريقها للسيطرة على الفيروس، بعدما قلّت شراسته، خاصة بعد تعافى الحالات الحرجة وخروجها من المستشفيات، وتحول غالبية الإصابات الحالية إلى بسيطة ومتوسطة.

السكن

وفيما يتعلق بالحق في السكن، رصد التقرير تصريح مقدم مشروع تعديلات قانون «الإيجار القديم»، النائب عاطف مخاليف، ترجيحه إمكانية مناقشة القانون وإقراره تحت قبة البرلمان قبل انتهاء دور الانعقاد الحالي، قائلا: «تقدمت بالمشروع الجديد إلى أمانة مجلس النواب مشفوعا بتوقيعات نحو 63 نائبا بهدف الإصلاح».

لقراءة النص الكامل للتقرير اضغط هنا