سلطت الصحف الإيرانية، اليوم الجمعة، الضوء على العديد من القضايا الهامة داخلياً وخارجيا، حيث تفرض واشنطن عقوبات توسعية على المعادن الإيرانية، والخارجية الأمريكية تحث على تمديد حظر الأسلحة، وروحاني بهنيء الأمير القطري بعيد الأضحى.. ، وغيرها.

واشنطن وسعت نطاق عقوبات المعادن على إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة الأمريكية وسعت نطاق عقوبات إيران على المعادن، مستهدفا 22 مادة محددة قال إنها استخدمت فيما يتعلق ببرامج إيران النووية أو العسكرية أو الصواريخ البالستية.

وفقاً لوكالة رويترز، فقد أكد بومبيو أن العقوبات المتعلقة بالمعادن الإيرانية كبيرة، مما يسمح لواشنطن بوضع قائمة سوداء لمن ينقلون هذه المواد إلى إيران.

مسئول إيراني: تغريدات خامنئي تسبب رعشة سياسية خارجية

قال مسئول سياسي إقليمي، اليوم الجمعة، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن التغريدات الإيرانية للمرشد الإيراني علي خامنئي مسموح بها على المنصة لأن التغريدات ترقى إلى “رعشة السياسة الخارجية”.

أراب نيوز: بومبيو يحث على تجديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأمم المتحدة على تجديد حظر الأسلحة المفروض على إيران قبل انتهاء صلاحيته في 18 أكتوبر خلال شهادة في جلسات استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بشأن الميزانية السنوية لوزارة الخارجية.

وحذر بومبيو من أن إيران لا تزال تشكل تهديدًا للمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وإسرائيل والغرب، ودفعت لمواصلة العقوبات ضد وكيل حزب الله اللبناني الإيراني.

مهر: روحاني يؤكد ضرورة تنمية العلاقات بين إيران وقطر دون قيود

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على ضرورة تنمية العلاقات بين إيران وقطر وأشار إلى أن إيران لا تضع أي قيود لتنمية التعاون مع قطر كدولة صديقة.

وفي الاتصال الذي جرى بارك الرئيس روحاني لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وللشعب القطري حلول عيد الأضحى المبارك، معربا عن الأمل في أن يكون هذا العيد مناسبة مباركة لجميع مسلمي العالم.

ظريف يدعو إلى التضحية بالمصالح الذاتية من أجل إنقاذ الإنسانية

ووفقاً لوكالة فارس الإيرانية، فقد دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر بمناسبة عيد الأضحى المبارك إلى التضحية بالمصالح الذاتية من أجل إنقاذ المجتمع الإنساني.

وأضاف: تعالوا نبتهل جميعا للتضحية بالمصالح الذاتية والتي من المؤسف أن البعض جاهز للقتال من أجلها، والنتيجة ستكون هباء.

ابتكار: الرئيس الطاجيكي يؤكد تمتين الأواصر مع إيران

أكد الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، في برقية تهنئة وجهها لنظيره الإيراني حسن روحاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك، على تمتين الأواصر بين البلدين، وفق لصحيفة ابتكار الإيرانية.

وأعرب رحمان، في برقية التهنئة، عن أمله بتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة للشعب الإيراني الشقيق.

كما أعرب عن ثقته بتمتين أواصر الصداقة والإخوة والتفاهم والدعم بين الشعبين الإيراني والطاجيكي الذين يرتبطان بقواسم معنوية مشتركة.