العديد من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإعلامية، مساء أمس الخميس ، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، كان أبرزها أداء صلاة العيد بالمنازل والاقتصار على عدد محدود من المصليين فى مسجد السيدة نفيسة، والاستنفار الأمنى لتأمين احتفالات العيد، وفاة رئيس تايوان الأسبق،  ورصد الجيش الليبي تحرك “مجموعات” من المرتزقة الأجانب

صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة

أدى عدد محدود من المصلين صلاة عيد الأضحى المبارك، بمسجدي السيدة نفيسة والفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ببث الصلاة من مسجد السيدة نفيسة بحضور عدد محدود من المصلين، وبمراعاة ضوابط التباعد الاجتماعى والإجراءات الوقائية، ومراعاة وجود مسافة نحو متر ونصف على الأقل بين كل مصل وآخر.

استنفار أمنى على مستوى الجمهورية لتأمين احتفالات عيد الأضحى

عززت الأجهزة الأمنية، من استعدادتها لتأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك، من خلال التواجد الأمني والشرطي المكثف في كافة المحافظات، لاسيما المحاور والطرق الرئيسية والميادين العامة.

ودفعت أجهزة الأمن بارتكازات أمنية لتأمين البلاد، مع تحريك أقوال أمنية للربط بينها، وتكثيف التواجد الأمني بمحيط المتنزهات والحدائق والشواطئ، للتصدي لأية محاولات لمخالفة قرارات الحكومة الخاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وعززت قوات الشرطة من تواجدها في الطرق الصحراوية لتأمين السيارات والمركبات التي تتحرك بين المحافظات قبل العيد بأيام، خاصة المتجهة نحو الصعيد، مع تعزيز التواجد الشرطي بمحيط وسائل المواصلات العامة بالسكة الحديد ومترو الأنفاق.

وتؤمن قوات المسطحات المائية مجرى نهر النيل، وتلاحق أية محاولات لتحريك المراكب النيلية لمنع الزحام والاختلاط.

وفاة رئيس تايوان الأسبق

توفي رئيس تايوان الأسبق لي تينغ هوي، الخميس، عن عمر 97 عاما، حسبما أعلن المستشفى الذي كان يعالج فيه.

لي تينغ هوي كان رئيسا للبلاد بين عامي 1988 و2000، ويعد أحد مهندسي تحول تايوان إلى دولة حديثة بعد عقود من الحكم المستبد. وأصبح الرئيس السابق شخصية قيادية في الحركة التي سعت إلى الحصول على اعتراف بالجزيرة دولة ذات سيادة على الساحة الدولية.

نتائج مقلقة.. “كمية كورونا” لدى الأطفال تثير التساؤلات

رصدت دراسة وجود فيروس كورونا في الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالداء، بكميات كبيرة جدا مقارنة بالمرضى الأكبر سنا. والبيانات بشأن كون الأطفال مصادر لنقل العدوى بفيروس كورونا ضئيلة، ولم تجد التقارير المبكرة أدلة قوية على كونهم مساهمين رئيسيين في نشر الفيروس المميت، الذي فتك بأرواح مئات الآلاف حول العالم.

وقال الباحثون الذين نشروا الدراسة في دورية “غاما” لطب الأطفال، إن فهم احتمال نقل الأطفال للعدوى سيكون أساسيا في عملية تطوير إرشادات الصحة العامة.

وفي الفترة بين 23 مارس و27 أبريل 2020، اختبر فريق بحثي من مستشفى “آن أند روبرت إتش لوري” في مدينة شيكاغو الأميركية، وجامعة “نورثوسترن” بولاية إلينوي التي تنتمي إليها المدينة، مسحات من المرضى الداخليين والخارجيين وقسم الطوارئ ومواقع أخذ المسحات من قائدي السيارة في شيكاغو.

وتضمنت الدراسة 145 شخصا، أعمارهم بين شهر واحد و65 عاما، وتتراوح إصاباتهم بمرض “كوفيد 19” من خفيفة إلى متوسطة، وتمت دراستهم في 3 مجموعات: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، والأطفال من 5 إلى 17 عاما، والبالغين من 18 إلى 65 سنة.

وتشير تحاليلهم إلى أن الأطفال الصغار كان لديهم كميات من الفيروس في الجهاز التنفسي العلوي تزيد عن البالغين بما يتراوح بين 10 إلى 100 مثل.

الجيش الليبي يرصد تحرك “مجموعات” من المرتزقة الأجانب

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب، الخميس، زيادة اعتماد الميليشيات على المرتزقة الأجانب.

وأوضح المحجوب أنه تم رصد نقل مجموعات من المرتزقة، للاقتراب من جبهة المعركة. من جهة أخرى كشف المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، أن نحو 3 آلاف عسكري تركي يشرفون على عمليات ميليشيات طرابلس.

وقال المسماري إن عدد المرتزقة الأجانب ارتفع إلى نحو 20 ألفا، فيما يبدو أنه ترقب لمعركة قد تندلع في أي لحظة بينما يسود الهدوء الحذر مدينتي سرت والجفرة ومحيطهما.

بعد إطلاقها بساعات.. مشكلة غير متوقعة تهدد رحلة ناسا للمريخ

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية أن المركبة الفضائية “مارس 2020” التي تحمل المسبار الجديد الموجه إلى المريخ تواجه صعوبات تقنية، وتسير باستعمال الأنظمة الأساسية فقط. وقالت “ناسا” إن “المعطيات تشير إلى دخول المركبة الفضائية في حالة تُعرف بالوضع الآمن، ويرجح أن ذلك تم لأن جزءا من المركبة أبرد قليلا من المتوقع بينما كانت مارس 2020 في ظل الأرض”. وأضافت “حاليا، تكمل مهمة مارس 2020 تقييما شاملا لسلامة المركبة الفضائية لإكمال رحلتها نحو المريخ”،

وأطلقت وكالة الفضاء الأميركية، أمس الخميس، بنجاح باتجاه المريخ الروبوت الجوال “برسفيرنس”، المصمم لاكتشاف آثار لجراثيم قديمة كان يعج بها الكوكب الأحمر على الأرجح قبل 3 مليارات سنة، ويفترض أن يصل إلى وجهته في فبراير 2021.