سلطت الصحف الإيرانية اليوم الأحد، الضوء على أبرز الملفات الهامة في الداخل والخارج الإيراني، ومن أبرزها بدء دراسة تابعة لليونسكو، اعتقال أحد الإرهابيين، ودعم إيران عملية السلام الأفغانية وغيرها.

طهران تايمز: بدء دراسة حول “قرية التروجلوديت” الأثرية

تم البدء في دراسة شاملة حول “قرية التروجلوديت المسجلة من قبل اليونسكو في محاولة لتوسيع تدابير الحماية في هذا المنزل القديم من الكهوف الاصطناعية حيث كان السكان آنذاك يعيشون منذ حوالي خمسة أو ستة آلاف سنة، وتحولت الآن إلى  قرية في الجنوب الشرقي محافظة كرمان الإيرانية.

ووفقاً لصحيفة طهران تايمز، إنها دراسة دورية تتم مراقبة كل ركن من أركان هذه العمارة التي يحفرها الإنسان من أجل التعرف على العيوب المحتملة، والأماكن التي تحتاج إلى ترميم للحفاظ على سلامة وصحة موقع اليونسكو، والحفاظ على سلامة وأصلية موقع اليونسكو.

تسنيم:إيران تدعم عملية السلام الأفغانية

أعرب الرئيس حسن روحاني عن دعم إيران لعملية السلام في أفغانستان بتوجيه من حكومة كابول، على أمل أن تسفر المفاوضات بين الأفغان عن نتائج مع ضم جميع الجماعات الأفغانية، وفق لوكالة تسنيم الإيرانية.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، وصف روحاني السلام في أفغانستان بالسلام والاستقرار للمنطقة بأسرها، قائلاً: “إن جمهورية إيران تقف دائمًا إلى جانب شعب أفغانستان وحكومتها من أجل السلام والاستقرار ، ودور الحكومة الأفغانية في الجهود الدولية بهدف تحقيق السلام مهم لإيران”.

رايدو فردا: احتجاج الموظفين الإيرانيين على تأخر الأجور

ووقعت الإضرابات العمالية في جنوب إيران في مصافي نفط عبادان والباريسية وقشم، ودأب عمال قصب السكر في السنوات الأخيرة على المطالبة بأجورهم المتأخرة.

ذكرت وسائل الإعلام المحلية راديو فاردا أن العمال الإيرانيين – خاصة في صناعة النفط والغاز – خرجوا إلى الشوارع مطالبين بدفع أجور متأخرة وتنفيذ قانون تصنيف الوظائف.

اعتقال زعيم الإرهابيين جمشيد شارماد داخل إيران

نقلت وكالة مهر الإيرانية، عن وزير المخابرات الإيراني إن الأعداء لا يزالون لا يصدقون أنه تم القبض على زعيم الجماعة الإرهابية جمشيد شارماد داخل إيران.

وقال محمود علوي إن عملاء وزارة المخابرات اعتقلوا زعيم الجماعة الإرهابية توندار.

“وجاء السبب وراء نفيهم لأول مرة [اعتقاله داخل إيران] هو أنهم كانوا يعرفون أنه مدعوم بقوة من قبل أجهزة التجسس الأمريكية والإسرائيلية، وكانوا يعتقدون أنه من غير المحتمل أن تتمكن إيران من اختراق الدعم الشامل المقدم.

كيهان : ارتفاع قيمة التداولات الاقتصادية في إيران الي40%

أفادت إدارة العلاقات العامة اليوم الأحد، أن قيمة التداولات في بورصة إيران التجارية ارتفعت بنسبة 40 بالمائة خلال الأسبوع التقويمي الإيراني السابق (الذي انتهى أول أمس الجمعة).

كما ورد ، تم تداول 712،569 طنًا من السلع بقيمة 1.166 مليار دولار في هذا التبادل في الأسبوع الماضي ، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 74 في المائة من حيث الوزن أيضًا.