تطرقت الصحف الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إلى العديد من القضايا في البلاد وخارجها، بينها زيارة وفد أسترالي، وتوسيع العلاقات مع النمسا، واتهام شركة عراقية بالتورط في اغتيال سليماني وغيرها.

وفد استرالي في طهران لزيارة الباحثة المسجونة

  • ذكرت صحيفة نين نيوز الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن مسئولون أستراليون يعتزمون زيارة طهران. للاطمئنان على الباحثة البريطانية الاسترالية كايلي جبليرت المسجونة في سجن سيء السمعة في صحراء إيران، بعد إصابتها بفيروس كورونا.

النفط الإيراني : شبكة الغاز الإيرانية تغطي 95٪ من السكان

قال وزير النفط الإيراني إن شبكة الغاز الوطنية الإيرانية تغطي حاليا 95 في المائة من سكان البلاد. وأشار بيجان زانجينه، بحسب وكالة ارنا الرسمية: “في الوقت الحالي ترتبط 88٪ من القرى بشبكة الغاز”. جاءت تصريحات المسئول خلال افتتاح نقل الغاز إلى 77 قرية في جنوب مشهد عبر التداول بالفيديو.

توسيع العلاقات بين إيران والنمسا

قال السفير النمساوي لدى إيران ستيفان شولز، إن العلاقات بين البلدين ستستمر على نحو منظم ومنهجي بناء على قرار من السلطات الإيرانية والنمساوية.

وفي إشارة إلى العلاقات الوثيقة بين البلدين، قال إن الهدف الرئيسي من زيارته هو التعرف على قدرات المقاطعة لتكون قادرة على المساعدة في تعزيز العلاقات الثنائية. وأضاف أن هذه الزيارة هي استمرار للزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس روحاني للنمسا في العامين الماضيين ، والتي قرر خلالها المسئولون من البلدين مواصلة العلاقات بطريقة منظمة ومنهجية.

سوق رأس المال يرتفع 23.8 مليار دولار من التمويل في 4 أشهر

أعلن رئيس منظمة الأوراق المالية والبورصات الإيرانية أن سوق رأس المال قدم تمويلًا بقيمة 23.809 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية 20 مارس – 21 يوليو.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن حسن قاليباف إن الرقم يزيد بثلاث مرات عن نفس الفترة من العام الماضي. وأشار إلى أن “خطتنا هي أن الازدهار في السوق الثانوية، وهو سوق رأس المال، سيتم توجيهه نحو السوق الأولية وقطاع الإنتاج”.

جنرال إيراني يصف الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط بأنه “غير شرعي”

انتقد نائب قائد القوة البحرية للجيش الإيراني لشؤون التنسيق ، الأدميرال حمزة علي كواياني، الوجود الأمريكي في المنطقة ، واصفًا إياه بأنه “غير فعال وغير شرعي”.

ونقلت صحيفة ابتكار الإيرانية، عن كاواياني قوله “حكام أمريكا أنفسهم يعرفون أن وجودهم في المنطقة لا معنى له وغير فعال”.

خامنئي يمنح ضباط الإمام علي وسام التضحية

منح المرشد الايراي علي خامنئي في جامعة الإمام علي ضباط العلم “وسام التضحية” لشجاعتهم وجهودهم الذاتية في الدفاع عن البلاد ضد عدوان العدو.

وأوضحت صحيفة كيهان التابعة للمرشد، أن خامنئي منح العلم وأمر التضحية للأكاديمية العسكرية بناءً على طلب من الجيش الإيراني والأركان العامة للقوات المسلحة لجمهورية إيران، للبطالة من خريجي جامعة الإمام علي الضابط خلال حرب الثماني سنوات (1980-1988) التي فرضها الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين على إيران.

طهران تتهم شركة عراقية بالتورط في اغتيال سليماني

أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء باتهام لجنة التحقيق الخاصة باغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ورئيس أركان الحشد الشعبي “ابو مهدي المهندس”، “إحدى شركات الاتصال في العراق بانخراطها باغتيالهما”.

وحسب” مهر” إن اللجنة تلقت وثائق من قبل قادة بالحشد تتهم فيها إحدى شركات الهاتف النقال بالتورط باغتيال المهندس وسليماني مع رفاقهما من خلال تزويد قيادة الجيش الأميركي في قاعدة “فيكتوريا” بمطار بغداد بقاعدة بيانات خط الهاتف النقال لأحد المرافقين للمهندس الذي اغتيل خلال الضربة الجوية.