اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الأربعاء، بالعديد من الأخبار الهامة خارجياً، حيث أعلن الرئيس الإيراني استعداد بلاده لمساعدة لبنان، وفيروس كورونا يضرب التجارة بين إيران وواشنطن، عودة صوماليين إلى بلادهم بعد ستة أشهر، وغيرها.

كورونا يضرب تجارة الأموال بين إيران والولايات المتحدة

في منطقة كردستان العراق وفي الأماكن المقدسة الشيعية المسلمة في البلاد، كان تداول الدولار الأمريكي مقابل الريال الإيراني من الأعمال التجارية الكبرى. لكن تجارة النقد الأجنبي تضررت بشدة من قيود الإغلاق لوقف انتشار فيروس كورونا، والمشكلات الاقتصادية العميقة في كلا البلدين، وفق لما أوردته وكالة فرانس برس الإخبارية.

نساء ممنوعات من ركوب الدراجات في مقاطعة بإيران

فرضت “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في مقاطعة خراسان رضوى الإيرانية حظراً على ركوب النساء للدراجات في الأماكن العامة.

ونقلت شبكة راديو فردا، أن رئيس مجلس ركوب الدراجات في مقاطعة خراسان رضوى مهدي روزبهانة، إن المقر حصل على “تصاريح ذات صلة” للحظر. وأكدت روزبهانة أنه تقرر عدم السماح للنساء بركوب الدراجات في الأماكن العامة في مشهد.

إيران تعرض علاج المصابين في انفجار بيروت

عرض الرئيس الايراني اليوم الأربعاء ارسال مساعدات طبية للبنان وعلاج المصابين في الانفجار الكبير الذي أودى بحياة 100 شخص على الأقل في بيروت.

وقال حسن روحاني، بحسب التلفزيون الحكومي، إن “إيران تعلن عن استعدادها لإرسال مساعدة طبية إلى لبنان، كما تقدم العلاج للمصابين والمساعدات الطبية الضرورية الأخرى”.

دبلوماسي: إيران تدفع تعويضات لأوكرانيا

نقلت وكالة تسنيم الايرانية، عن نائب وزير الخارجية الإيراني إن الوثائق والمعاهدات الدولية ستكون هي المعيار لمبلغ التعويض الذي ستدفعه إيران لعائلات ضحايا طائرة ركاب أوكرانية تحطمت بالقرب من طهران في يناير الماضي.

ورد نائب وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية محسن باهارفاند على التقارير التي تفيد بأن أوكرانيا ستصر على المبلغ الأقصى للتعويض لأقارب ضحايا تحطم الطائرة.

عودة 10 صوماليين إلى ديارهم بعد ستة أشهر

قال محمد حسين أبوكار، سفير الصومال لدى غرب أفريقيا والمبعوث الخاص إلى إيران، إن عشرة صوماليين عادوا إلى الصومال بأمان بعد ما يقرب من ستة أشهر من تقطعت بهم السبل في إيران بسبب القيود المفروضة على حركة ريليف. العالمية.

إعادة تشغيل 432 وحدة صناعية خلال 4.5 شهور

ووفقاً لتقرير صحيفة طهران تايمز، أعلن نائب وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني محسن صالحينيا أنه تم إعادة تشغيل 432 وحدة صناعية خاملة في جميع أنحاء البلاد منذ بداية السنة التقويمية الإيرانية الحالية (20 مارس، وأضاف إن إحياء الوحدات خلق فرص عمل لـ 7591 شخصا.