اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الخميس، بالعديد من الأخبار والقضايا الهامة خارجياً وداخلياً، ومن أبرزها إضاءة برج آزادي تضامناً مع لبنان، مقتل ومحاربة اللغة الكردية في البلاد، تصنيع أول سيارة اسعاف للسكك الحديد، وغيرهما.

إيران تقمع الأكراد

سلطت صحيفة اوبن ديمقراطي، اليوم الخمس، الضوء على العلاقات الإيرانية والكردية، مشيرة إلى أن إيران تحاول قمع وقتل اللغة الكردية والأكراد في البلاد.

وفي 14 يوليو 2020، حكمت محكمة الثورة الإيرانية على مدرسة اللغة الكردية وناشطة المجتمع المدني، زارا (زهراء) محمدي، بالسجن لمدة 10 سنوات. حيث قالت إنها تعرضت لاستجوابات وتعرضت للتعذيب لانتزاع “اعترافات” زائفة.

إيران تطلق أول سيارة إسعاف للسكك الحديدية

قال وزير الصحة الإيراني إن إيران أطلقت أول سيارة إسعاف بالسكك الحديدية، وتخطط لإنشاء المزيد من سيارات الإسعاف بالسكك الحديدية.

قال سعيد ناماكي، وفق لوكالة ارنا الإيرانية، “هذه هي الخطوة الأولى لامتلاك سيارات إسعاف للسكك الحديدية في البلاد؛ وقد قامت الحكومة بالفعل بافتتاح ثلاث سيارات إسعاف بحرية في الخليج العربي خلال العام الإيراني الماضي.

واشنطن تسعى للتصويت في الأمم المتحدة على حظر الأسلحة لإيران الأسبوع المقبل

قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تخطط لإجراء تصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع المقبل لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، مما يمهد الطريق لأزمة في المنظمة الدولية وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وفق لصحيفة آراب نيوز البريطانية.

تدشين أكبر مصنع لإنتاج الميثانول في العالم جنوب إيران

أعلن الرئيس حسن روحاني، اليوم الخميس، تدشين مجمع بتروكيمياويات “كاوة” في ميناء دير كأكبر وحدة لإنتاج الميثانول في العالم ومجمع بتروكيمياويات “كيمياي بارس خاورميانة” في عسلوية لإنتاج الميثانول أيضا، بمحافظة بوشهر جنوب يران، حسبما أعلنت صحيفة عارما ملي الايرانية.

انفجار بيروت لم يكن حادثاً عرضياً أو خطأً فنياُ

يرى الكاتب والمحلل السياسي “حسين محمد الديراني” إن ما يجري من أحداث متتالية في لبنان مدبرة من ألفها إلى يائها من قبل العدو الصهيوني.

ووفقاً لوكالة مهر الإيرانية، أشار الديراني، أن الانفجار هز العاصمة اللبنانية “بيروت” كان أشبه ما يكون بقنبلتي هوريشيما ونكازاكي.

خامنئي: الصبر على انفجار بيروت صفحة ذهبية تسطر ضمن مفاخر لبنان

عبر المرشد الإيراني “علي الخامنئي” عن تضامنه مع الشعب اللبناني، مشدداً على أن الصبر على هذه الحادثة صفحة ذهبيّة تُسطّر ضمن مفاخر لبنان.

وأفادت صحيفة كيهان الايرانية، أنه في تغريده على موقع تويتر تعقيباً على حادثة انفجار بيروت قال فيها: “نحن متضامنون مع الشعب اللبناني العزيز ونقف إلى جانبه إثر وقوع كارثة انفجار مرفأ بيروت الأليمة.

إضاءة برج آزادي الليلة تضامناً مع الشعب اللبناني

ستضيء إيران برج آزادي الليلة تضامناً مع الشعب اللبناني ودعماً له ووقوفا إلى جانبه في حادثة انفجار مرفأ بيروت الدولي.

وأفادت وكالة فارس للأنباء، انه سوف يتلون هذا المعلم التاريخي والرمزي بألوان العلم اللبناني وأرزته الخضراء.