سلطت الصحف العالمية، اليوم الخميس، الضوء على العديد من الأخبار حول العالم، ومن أبرزها مكاسب مصر في البورصة للجلسة الثالثة، اصطاف الدول حول لبنان بسبب الانفجار، المشاورات الروسية والمصرية، وغيرها.

تمديد مصر بالمكاسب في البورصة للجلسة الثالثة

شهدت البورصات الرئيسية في الخليج جلسة متباينة دون أنباء جديدة عن الشراء السريع في حين مدد المؤشر الرئيسي لمصر مكاسبه للجلسة الثالثة.

ووفقاً لتقرير صحيفة ديفدكورس الأمريكية، فقد ارتفع المؤشر القياسي في المملكة العربية السعودية الذي أعيد افتتاحه بعد عطلة لمدة أسبوع لعيد الأضحى، بنسبة 0.2٪. وصعد سهم شركة التعدين العربية السعودية 2.4٪، في حين صعد سهم مجموعة صافولا 1.1٪.

دول تلتف حول لبنان بعد انفجار بيروت

ذكر تقرير لوكالة الأنباء الدنماركية، أن العديد من الدول اصطف حول لبنان بعد انفجار بيروت. فيما أشار التقرير إلى أن حزمة مساعدات بقيمة 12 مليون كرونة دانماركية (1.91 مليون دولار) للذهاب إلى أعمال الإغاثة، بما في ذلك المستشفيات التي تحتاج إلى المعدات الطبية وكذلك تأمين الغذاء والمياه والمأوى.

مشاورات روسيا والاتحاد الأفريقي حول الاقتصاد والسياسة

عُقدت المشاورات السياسية السنوية الأولى ضمن نطاق منتدى الشراكة بين روسيا وإفريقيا – وهو شكل نقاش تم وضعه في أعقاب القمة الروسية الأفريقية الافتتاحية العام الماضي (23-24 أكتوبر 2019) .

ووفقاً لوكالة رويترز، عقد اجتماع عبر الفيديو كونفرنس جمع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظرائه من الدول الأعضاء في “الترويكا” الأفريقية: ناليدي باندور، من جمهورية جنوب إفريقيا، سامح شكري المصري، وماري تومبا نزيزا، الدبلوماسي الأعلى في الحزب الديمقراطي يوليو.

أطباء في مهمة طارئة يصفون فظائع انفجارات بيروت

بدأ مصابون بجروح بالغة في التدفق إلى مركز كليمنصو الطبي في بيروت في غضون ساعات من الانفجار الذي دمر أجزاء كبيرة من العاصمة مساء أمس الأول الثلاثاء.

وبحسب شبكة سي إن إن الامريكية، أصيب بعضهم داخل شققهم بسبب الزجاج المحطم وسقوط الأشياء؛ وتعرض آخرون لإصابات خطيرة أثناء صعودهم في المصاعد أو صعود الدرج؛ ولا يزال البعض الآخر ملطخا بالدماء بسبب سقوط البناء والحطام أثناء خروجهم في الشوارع.

بومبيو مجدداً: واشنطن تدعو الأمم المتحدة لتمديد حظر الأسلحة لإيران

نقلت صحيفة آراب نيوز البريطانية، اليوم الخميس، عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إدارة ترامب ستمضي قدما في الجهود الرامية إلى تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران على الرغم من المعارضة الواسعة لمثل هذه الخطوة في المنظمة الدولية. ويمهد القرار الطريق لأزمة محتملة في مجلس الأمن الدولي وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

قلق يمني من ناقلة النفط

ذكرت وكالة أسوشتيد برس الأمريكية، انه في أعقاب التفجيرات الضخمة التي وقعت يوم الثلاثاء في بيروت، أعرب اليمنيون عن قلقهم من أن محطة التخزين والتفريغ العائمة قد تؤدي إلى كارثة مدمرة في اليمن إذا لم يتم إصلاحها قريبًا.

وحث الصيادون اليمنيون والسياسيون والمسؤولون الحكوميون والضباط العسكريون والنشطاء المجتمع الدولي على الضغط على الحوثيين للسماح لخبراء من الأمم المتحدة بالوصول إلى السفينة المتضررة.

اتهام وزير جواتيمالي سابق في الولايات المتحدة بغسل 10 ملايين دولار

اتهم مدعون أمريكيون وزير الاقتصاد الجواتيمالي السابق أسيسكو فالاداريس بالمساعدة في غسل ما يقرب من 10 ملايين دولار نقدا من تجار المخدرات وسياسي فاسد، وفق لصحيفة نيويورك تايمز.  وقالت المحامية الأمريكية أريانا فاجاردو أورشان عن مقاطعة فلوريدا الجنوبية في ميامي، إن فالاداريس، المسؤول البارز في إدارة الرئيس السابق جيمي موراليس الذي انتهى مدته حكمه في يناير، استخدم عائدات مخطط غسيل الأموال لرشوة السياسيين في جواتيمالا. صادرة عن وزارة العدل الأمريكية.

جوجل تسحب 2500 قناة على اليوتيوب مرتبطة بالصين بسبب التضليل

نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن شركة جوجل إنها حذفت أكثر من 2500 قناة يوتيوب مرتبطة بالصين كجزء من جهودها للتخلص من المعلومات المضللة على منصة مشاركة الفيديو.

قالت الشركة المملوكة لشركة جوجل إن القنوات تمت إزالتها بين أبريل ويونيو “كجزء من تحقيقنا المستمر في عمليات التأثير المنسقة المرتبطة بالصين”.

ترامب: استخدام البيت الأبيض في خطاب الترشيح الجمهوري قانونى

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اقتراحه بإلقاء خطاب من البيت الأبيض لقبول ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، بعد أن قال المشرعون وعلماء الأخلاق أنه من غير المناسب وربما غير القانوني استخدام موقع عام غير حزبي كمكان لعنوان سياسي.

وأضاف ترامب وفق لشبكة فوكس نيوز الأمريكية، عندما سُئل عن خطط خطابه في مؤتمر صحفي، “حسنًا، إنه قانوني” ، بحجة أن قانون هاتش الذي يحظر على القادة تداول السلع العامة لتحقيق مكاسب سياسية لا ينطبق عليه.

كندا تناقش مرونة سلاسل التوريد العالمية مع واشنطن ولندن

قال وزير المالية الكندي بيل مورنو إنه تحدث إلى نظرائه من الولايات المتحدة وبريطانيا وناقش الحاجة لدعم سلاسل التوريد العالمية وسط تفشي فيروسات كورونا.