رصد تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360″، في الأسبوع الأول من أغسطس من خلال التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، أهم الأحداث ومنها، بدء التحقيق في شكوى التعدي على فتاة جنسيًّا بفندق فيرمونت نايل سيتي، ورفض نادي القضاة لتصريحات مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان بشأن أحكام “التيك توك“، ومطالبة أكثر من 200 شخصية بارزة حول العالم بإطلاق سراح سناء سيف.

كما رصد التقرير، أن الحكومة تُعد قانونًا لحماية البيانات الشخصية لخلق بيئة آمنة لتداول المعلومات فى الفضاء الإلكتروني، والاستعلام عن لجنتك الانتخابية من خلال  www.elections.eg، أو رسالة على هاتف رقم ٥١٥١، أو  الاتصال بـ141، واستمرار مجلس النواب حتى 9 يناير المقبل 8، وعودة الصلاة بالكنائس، كما رصد التقرير 283 شكوى  تحرش في العيد، ومبادرة “100 مليون صحة”  تفحص 6 ملايين و800 ألف امرأة منذ إطلاق المبادرة.

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون، أعلان نادي قضاة مصر برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، رفضه تصريحات مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان بشأن أحكام القضاء المصري الصادرة مؤخرًا ضد مودة الأدهم وحنين حسام المعروفتين بفتاتي “تيك توك“.

ومطالبة أكثر من مئتين من الشخصيات البارزة حول العالم بينهم كُتّاب وأكاديميون وممثلون، بإطلاق سراح الناشطة السياسية المصرية سناء سيف، في خطاب مفتوح وقعوا عليه، وبين موقعي الخطاب الممثلون داني غلوفر وماغي جيلنهال، وتاندي نيوتن وكُتّاب بارزون مثل الأمريكي نعوم تشومسكي والهندية أرونداتي روي وحائز جائزة نوبل للآداب الجنوب أفريقي جي ام كوتزي.

الحق في الحياة

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي، رصد التقرير، تأكيد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن إصدار قانون حماية البيانات الشخصية يدعم جهود وزارة الاتصالات لحماية البيانات الشخصية للمواطنين والمقيمين، ويعد خطوة مهمة لتعزيز جهود توطين صناعة مراكز البيانات وخلق بيئة آمنة لتداول المعلومات فى الفضاء الإلكترونى.

المشاركة في الحياة العامة

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة، فرصد التقرير إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات  إتاحة آلية استعلام المواطنين عن لجانهم الانتخابية، خلال إجراء انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠، عبر موقع  الهيئة الرسمى www.elections.eg، من خلال إدخال الرقم القومى، المكون من ١٤ رقما، وثانيا من خلال إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومى على هاتف رقم ٥١٥١، وثالثا: من خلال الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن ١٤١.

أداء البرلمان

وفى الجزء الخاص بأداء  البرلمان، رصد التقرير توقع النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، انتهاء دور الانعقاد الخامس للمجلس بعد عقد الجلسات العامة للبرلمان التي ستنعقد يومى 16 و17 أغسطس الجارى، بجانب أنه سيكون هناك دور انعقاد سادس لمجلس النواب، سيبدأ في شهر أكتوبر المقبل، وينتهي يوم 9 يناير المقبل، وسيعمل على مناقشة بعض القوانين الهامة والمتبقية.

كما رصد موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب، على إضافة مادة جديدة بقانون العقوبات «٣٠٩ مكرر ب»، لتجريم فعل التنمر، وذكرت خلال اجتماعها , حيث أن ظاهرة التنمر أصبحت من المظاهر المتنامية التى باتت تشكل خطرًا على المجتمع، وعائقًا أمام تطبيق حياة كريمة للمواطنين.

كما وافقت اللجنة، في اجتماعها على إضافة مادة جديدة لقانون الإجراءات الجنائية برقم ١١٣ مكرر، لإخفاء بيانات المجنى عليه فى قضايا التحرش والاغتصاب خلال التحقيقات، والجرائم التى يسرى عليه النص الجديد هى الاغتصاب وهتك العِرض بالقوة وهتك عِرض الصبى والصبية والزنى والسب والفعل الفاضح العلنى والتحرش أو التحرش الجنسى وما يتعلق بأمن الطفل وصحته المنصوص عليه فى قانون الطفل.

حرية الدين والمعتقد 

وفى  حرية الدين والمعتقد، رصد التقرر أنه في 3 أغسطس  فتحت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، أبوابها أمام المصلين لحضور القداسات، بعد قرار إغلاقها في 21 مارس الماضى بسبب تفشى فيروس كورونا، وللحد من انتشاره بين المواطنين، وأعلنت أن ترتيبات الفتح التدريجى للكنائس بعد غلق استمر لأكثر من 3 أشهر، عقب التناقص المستمر فى أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس، طبقًا للبيانات اليومية التى تصدرتها وزارة الصحة خلال الأسبوعين الماضيين.

حقوق المرأة

وفيما يتعلق  بحقوق المرأة،أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بالتحقيق في شكوى التعدي على فتاة جنسيًّا بفندق فيرمونت نايل سيتي بالقاهرة، وذكرت النيابة العامة في بيان لها  أنها تلقت كتابًا من المجلس القومي للمرأة مرفقًا به شكوى قدمتها إحدى الفتيات إلى المجلس من تعدي بعض الأشخاص عليها جنسيًّا خلال عام 2014 داخل فندق فيرمونت نايل سيتي بالقاهرة، ومرفق بشكواها شهادات مقدمة من البعض حول معلوماتهم عن الواقعة.

كما أعلن المجلس  القومي للمراة  عن استقبال مكتب شكاوى المرأة لـ 283 شكوى طوال أيام عيد الأضحى المبارك وحتى هذه اللحظة، منها 207 على الرقم المختصر 15115، و76 شكوى عبر الرسائل على تطبيق الواتس آب على رقم 01007525600 .

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قررت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى، خفض سن شهادة «رد الجميل» إلى 60 عامًا، فى إطار تعزيز مكانة كبار السن فى المجتمع، وتذليل جميع الصعوبات التى تواجههم، باعتبارهم شريحة أساسية ومهمة فى المجتمع.

الحق في التعليم

 وفيما يتعلق  بالحق فى التعليم، أعلن الدكتور طارق شوقى ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نسبة نجاح الثانوية العامة بلغت 81.5%، ومن المنتظر عقد امتحانات الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة في 22 أغسطس الجارى، وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي تم اتباعها في الدور الأول، حيث يتم توفير التعقيم اللازم للجان وأدوات التطهير، والكمامات وكل ما يحتاج إليه الطالب، في ظل الضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

الحق فى الصحة

تابعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، سير العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تحت شعار 100 مليون صحة، والوقوف على آخر المستجدات بالمبادرة، التى تم إطلاقها فى يوليو من العام الماضى , وقال المتحدث الرسمى للوزارة، إن إجمالى عدد المفحوصات بالمبادرة بلغ 6 ملايين و800 ألف امرأة منذ إطلاق المبادرة .

لقراءة التقرير كاملًا اضغط هنا