تطرقت الصحف العالمية، اليوم الجمعة، إلى العديد من الملفات الهامة حول العالم، أبرزها اتفاقية مصر واليونان، واتهامات ترامب لمنافسيه في الانتخابات، وحادث انفجار مرفأ بيروت، وأوضاع السجون في تركيا، وغيرها.

مصر واليونان توقعان اتفاقية منطقة حصرية

سلطت وكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، الضوء على الاتفاقية المصرية اليونانية، مشيرة الي أنه اتفاقاً لإقامة منطقة اقتصادية حصرية في شرق البحر المتوسط، وسط توترات اقليمية بشأن موةارد الطاقة في المنطقة.

وذكرت الوكالة في تقرير لها، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أعلن عن الصفقة، التي ترسم الحدود البحرية للبلدين، في مؤتمر صحفي بالقاهرة إلى جانب نظيره اليوناني نيكوس ديندياس.

اعتقال 16 في تحقيق حول انفجار مرفأ بيروت

قالت صحيفة آراب نيوز البريطانية، إن السلطات اللبنانية احتجزت 16 شخصا في اطار تحقيق في انفجار مستودع ميناء بيروت الذي هز العاصمة.

ونقلت عن القاضي فادي عقيقي، ممثل الحكومة في المحكمة العسكرية ، قوله إن السلطات استجوبت حتى الآن أكثر من 18 من مسؤولي الجمارك والموانئ والأفراد المسؤولين عن أو المشاركين في أعمال الصيانة في المستودع الذي يحتوي على مواد شديدة الانفجار.

هيئة أوروبية تنتقد أوضاع السجون في تركيا

دفع الاكتظاظ في السجون الحكومة التركية إلى تبني قانون عفو في أبريل أدى إلى إطلاق سراح 90 ألف سجين – بمن فيهم زعماء المافيا – لكن ليس أولئك المدانين بتهم الإرهاب، ومع ذلك، استمرت المشكلة مع الزيادة المطردة في عدد نزلاء السجون ، وفقًا لتقريرين للجنة الأوروبية لمنع التعذيب.

وتستند انتقادات الهيئة الأوروبية، إلى زياراتها الدورية للعديد من السجون في جميع أنحاء البلاد وإلى مقابلات مع مئات الأشخاص المحتجزين لدى الشرطة.

استقالة المبعوث الأمريكي لدى إيران برايان هوك

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن المبعوث الإيراني برايان هوك سيترك منصبه وإن المبعوث الأمريكي لفنزويلا إليوت أبرامز سيضيف إيران إلى دوره “بعد فترة انتقالية” مع هوك، وفق لشبكة فوكس نيوز. .

يأتي رحيل هوك في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتصويت الأسبوع المقبل على محاولة أمريكية لتمديد حظر الأسلحة الدولي على إيران. وقال بعض الدبلوماسيين إن الإجراء يفتقر إلى الدعم.

ترامب عن منافسه في الانتخابات: بايدن ضد الله

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن خصمه الديمقراطي في انتخابات نوفمبر المقبلة جو بايدن ضد الله رغم أن بايدن نفسه كثيرا ما يناقش كيف وجه دينه الكاثوليكي أفعاله كمسؤول عام.

ووفقاً لوكالة أسوشتيد برس الأمريكية، مع تخلف ترامب عن بايدن في أربعة استطلاعات الرأي الأخيرة في أوهايو ، كان الرئيس يقاتل لكسب الناخبين في الولاية المتأرجحة التقليدية حيث يهدد جائحة الفيروس التاجي فرصه في فترة ولاية ثانية.

مصدر قضائي: مدير مرفأ بيروت من بين 16 محتجزًا في انفجار

قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، إن السلطات اللبنانية اعتقلت 16 شخصا في تحقيق في انفجار مستودع في ميناء بيروت وقال مصدر قضائي ووسائل إعلام محلية إن مدير عام الميناء كان من بين المحتجزين.

الإفراج عن خامس رهينة في عملية للشرطة الفرنسية

نقلت صحيفة لوهافر الفرنسية، عن مسؤول نقابي بالشرطة، أن رهينة خامسًا أطلق سراحه من فرع بنك فرنسي تحصن فيه مسلح متخلفًا رهينة مازال محتجزًا.

وأظهرت لقطات لتلفزيون “رويترز”، من مكان الحادث رجلًا يرتدي قميصًا زهري اللون يوجهه ضابط شرطة يرتدي ملابس واقية بعيدا عن البنك في لوهافر بشمال غرب فرنسا.