سلطت الصحف العالمية، اليوم الإثنين، الضوء على العديد من الاحتجاجات في عدد من الدول، فضلاً عن عمليات تركيا في شرق المتوسط، وغيرها.

الاتحاد الأوروبي: مباشرة البحرية التركية عملياتها في شرق المتوسط “مقلق للغاية”

قال الاتحاد الأوروبي، إن استئناف تركيا للبحث عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط أمر “مقلق للغاية” بعد أن أقامت اليونان ومصر منطقة اقتصادية خالصة في المنطقة.

وأشار رئيس السياسة الخارجية جوزيب بوريل، وفق لوكالة أسوشتيد برس، أن التحركات البحرية الأخيرة في شرق البحر المتوسط، ستؤدي إلى قدر أكبر من العداء وانعدام الثقة” ، واصفًا التطور بأنه “مقلق للغاية”.

شرطة بيروت تطلق الغاز المسيل للدموع بينما يعيد المتظاهرون التجمع ويقتحمون المباني الوزارية

اشتبك متظاهرون لبنانيون ، غاضبون من انفجار مميت نسبته إهمال الحكومة، مع قوات الأمن بالقرب من شارع يصل إلى مبنى البرلمان في وسط بيروت مساء امس الأحد.

ووفقاً لصثحيفة أراب نيوز البريطانية، أطلقت الشرطة اللبنانية الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق محتجين رشقوا حجارة كانوا يغلقون طريقا قرب البرلمان في بيروت في ثاني يوم من المظاهرات المناهضة للحكومة التي اندلعت بسبب الانفجار المدمر الذي وقع الأسبوع الماضي.

مقتل ثلاثة من رجال قبائل الأمازون في بيرو خلال احتجاج ضد شركة نفطية

قال وزير الداخلية في بيرو “خورخي مونتويا”، إن ثلاثة على الأقل من السكان الأصليين من منطقة الأمازون في بيرو قتلوا وأصيب 17 آخرون من السكان والشرطة في صراع مع شركة الطاقة الكندية بتروتال كورب.

وبحسب وكالة رويترز، أعلنت شركة بتروتال أنها أوقفت عملياتها في حقل إنتاجها في منطقة لوريتو شمال شرق بيرو ، حيث تستخرج عادة حوالي 12 ألف برميل من الخام يوميًا.

إلغاء عدد الوفيات اليومية في انجلترا

ذكرت صحيفة تليجراف أن عدد الوفيات اليومية الرسمية في المملكة المتحدة بسبب كوفيد -19 قد يتم إلغاؤه بعد تحقيق في طريقة الصحة العامة في إنجلترا لحساب عدد القتلى.

وقالت الصحيفة إن نتائج التحقيق ، الذي أمر به وزير الصحة مات هانكوك بعد أن تبين أن المسؤولين كانوا “يبالغون” في الوفيات الناجمة عن الفيروس، متوقعة هذا الأسبوع.

البابا فرنسيس للبنانيين: بناء تعايش “حر وقوي” بعد انفجار بيروت

حث البابا فرنسيس الشعب اللبناني على العمل معا في أعقاب الانفجار المدمر في الميناء لإحداث تعايش “حر وقوي” جديد.

وتحدث البابا في خطابه الأسبوعي في ساحة القديس بطرس حيث دعا بعض اللبنانيين إلى انتفاضة مستمرة للإطاحة بقادتهم وقال أكبر رجل دين مسيحي ماروني في البلاد ، وكنيسته من الطقوس الكاثوليكية الشرقية ، على الحكومة أن تستقيل.

الشرطة تتخذ إجراءات صارمة ضد الاحتجاجات حيث يستعد زعيم بيلاروسيا لفترة طويلة للفوز الساحق في الانتخابات

ذكرت وكالة الانباء في مينسك، ان الشرطة البيلاروسية أطلقت قنابل صوتية وبدأت عمليات اعتقال في حملة على الاحتجاجات اندلعت فيما كان من المقرر أن يعلن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو فوزا آخر في الانتخابات يوم الأحد في مواجهة أكبر تحد منذ سنوات لقبضته على السلطة.

نزل الآلاف من الناس إلى شوارع مينسك بينما صفق المتظاهرون وهتفوا “النصر” وأطلقوا أبواق سياراتهم تضامناً مع المعارضة.

نهاية ترامب تدور حول الكونجرس تثير أسئلة حول مزاعمه

وعبر صفحات الصحيفة الامريكية واشنطن بوست، تثير نهاية الرئيس دونالد ترامب في الكونجرس بشأن الإغاثة من فيروس كورونا تساؤلات حول ما إذا كان سيعطي الأمريكيين شريان الحياة الاقتصادي الذي يدعي ويبدو أنه من المؤكد أنه سيواجه تحديات قانونية.

ووصفها الديمقراطيون بأنها حيلة قبل الانتخابات ستثقل كاهل الدول التي تعاني من ضائقة مالية.

صائغ إسرائيلي يصنع 1.5 مليون دولار قناع من فيروس كورونا الذهبي

تعمل شركة مجوهرات إسرائيلية على ما تقول إنه سيكون أغلى قناع لفيروس كورونا في العالم، وهو وجه مرصع بالذهب مرصع بالألماس بسعر 1.5 مليون دولار.

وقال المصمم إسحاق ليفي، إن القناع المصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا سيتم تزيينه بـ 3600 ماسة بيضاء وسوداء ومُزود بفلاتر N99 الأعلى تصنيفًا بناءً على طلب المشتري.

الدول في مأزق للمليارات بموجب خطة ترامب للبطالة

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب لديه السلطة الدستورية لتمديد إعانات البطالة الفيدرالية بأمر تنفيذي.

واشنطن تتصدر 5 ملايين حالة إصابة مؤكدة بالفيروس مما يثير قلق أوروبا

ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية، أنه مع وصول حالات الإصابة بالفيروس التاجي المؤكدة في الولايات المتحدة إلى 5 ملايين يوم الأحد ، وهو أعلى معدل في أي بلد ، قوبل فشل أقوى دولة في العالم في احتواء هذه الآفة بالدهشة والقلق في أوروبا.