اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الثلاثاء، بالعديد من التقارير الخارجية والداخلية، من أبرزها مخاوف طهران من تضاؤل نفوذ حزب الله في لبنان، وأسباب استقالة المبعوث الأمريكي لدى إيران.

إيران تخشى من تضاؤل نفوذ حزب الله بعد انفجار لبنان

ذكرت صحيفة تايمز اوف اسرائيل، اليوم الثلاثاء، أن طهران تعتبر دعوة الرئيس الفرنسي “المتدخلة” للتغيير السياسي محاولة لدفع المصالح الإسرائيلية وتقويض سيطرة الجماعة الإرهابية الداعمة لإيران على البلاد

وتراقب إيران التطورات في لبنان عن كثب ، خشية أن تفقد أي من نفوذها الذي كسبته بشق الأنفس بعد انفجار ضخم قاتل في بيروت أثار مطالب غاضبة بإصلاح نظامها المتوازن بدقة.

استقالة هوك سببها فشل الجهود المناهضة

نقلت صحيفة اعتماد الايرانية، عن خبير سياسي رفيع إن بريان هوك تنحى عن منصب المبعوث الأمريكي الخاص لإيران لأن جهوده ضد طهران فشلت في تحقيق أي نتائج ملموسة.

في مقابلة مع صحيفة اعتماد ، فكر كوروش أحمدي في أسباب استقالة براين هوك الأخيرة من منصبه في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال المحلل: “لا توجد دلائل تشير إلى أن استقالة هوك كانت بسبب خلافات بين وزارة الخارجية والبيت الأبيض”.

الدول المستعمرة لا تستطيع التصرف ضد إرادة إيران في المنطقة

قال النائب الأول لرئيس البرلمان الإيراني إن الدول المستعمرة لا يمكنها اتخاذ أي إجراء ضد إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة.

وأشار أمير حسين غازيزاده الهاشمي في مذكرة يوم الثلاثاء، وفق لصحيفة طهران تايمز، إلى أن تدخل فرنسا المخزي في سيادة لبنان وكتب: “من المعروف بوضوح للدول العابرة للأقاليم والمتغطرسة والمستعمرة أنها لا تستطيع اتخاذ أي إجراء في المنطقة ضد إرادة إيران بما يتعارض مع المواد ومادة المصالح الروحية لدول المنطقة والأهداف الاستراتيجية.

فتح ممر النقل بين إيران وأفغانستان وأوزبكستان

أعلن مسؤول في إدارة جمارك جمهورية إيران الإسلامية أن إيران أرسلت سلعتين من ميناء شهيد رجائي في مدينة بندر عباس الساحلية الجنوبية إلى أوزبكستان عبر ممر تم إنشاؤه مؤخرًا بين إيران وأفغانستان وأوزبكستان بموجب عملية تجريبية لشحن الطريقة المذكورة، بحسب ما اوردت وكالة مهر الايرانية. .

بدء بورصة الفوركس هو أفضل وسيلة للخروج من مأزق العملة الإيرانية

وبحسب وكالة فارس الايرانية، فقد يرى خبراء اقتصاديون إيرانيون أن بدء بورصة لتداول العملات الأجنبية هو الطريق الأفضل للبلاد للتغلب على التحديات الحالية لسوق الفوركس الذي يحسب المعدلات المرتفعة.

أسعار العملات الإيرانية ليوم 11 أغسطس

أعلن البنك المركزي الإيراني عن السعر الرسمي للعملات الأجنبية في 11 أغسطس ، وفقًا لتقارير الاتجاه التي تشير إلى البنك المركزي العراقي.

وفقًا لسعر صرف العملة في البنك المركزي الإيراني ، ارتفعت 17 عملة وانخفضت 19 عملة مقارنة بـ 10 أغسطس.

سجناء سياسيون ينظمون احتجاجًا في سجن بطهران بعد تفشي فيروس كورونا

يقول موقع أطلس لسجون إيران إنه بعد تفشي فيروس كورونا في سجن إيفين المركزي في طهران ، نظم العديد من السجناء في الجناح 8 من السجن سيئ السمعة اعتصامًا يوم الاثنين ، 10 أغسطس ، في فناء غرفة الحراسة.

وقال الموقع المدافع عن حقوق الأسرى إن “27 معتقلا سياسيا شاركوا في الاعتصام وطالبوا بفتح تحقيق فوري في ظروف سجن إيفين”.

لماذا تعارض روسيا والصين تمديد حظر السلاح على إيران؟

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع على اقتراح أميركي يجدد تمديد حظر السلاح المفروض على إيران، في ظل معارضة من حلفائها الروس والصينيين.

فبعد إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قبل أيام، أن إيران تظل أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، مشيراً إلى أن حصولها على أنظمة التسلح من الحزب الشيوعي الصيني يهدد المنطقة، أكدت السفيرة الأميركية لدى المنظمة الدولية كيلي كرافت أن روسيا والصين تريدان الاستفادة من انتهاء حظر الأسلحة المفروض على إيران.