اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الأربعاء، بالعديد من الأخبار الهامة في إيران وخارجها، ومن بينها حظر الأسلحة الإيرانية، وفشل مرشح روحاني للوزارة الصناعية، وغيرها.

واشنطن تراجع القرار المقترح لتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران

يقول دبلوماسيون إن النص الجديد عبارة عن أربع فقرات فقط ، مقارنة بالمسودة الأصلية المكونة من سبع صفحات ، حيث تسعى واشنطن للحصول على مزيد من الدعم وسط تهديدات باستخدام حق النقض (الفيتو) من روسيا والصين.

وبحسب صحيفة فاينانشال تايمز، فقد وزعت الولايات المتحدة قرارا معدلا لتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران إلى أجل غير مسمى ، سعيا لكسب المزيد من الدعم في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا حيث أعربت روسيا والصين اللتان تتمتعان بحق النقض عن معارضة قوية.

فشل مرشح وزير الصناعة في الفوز بتصويت الثقة في البرلمان الإيراني

فشل اختيار الرئيس الإيراني حسن روحاني لوزارة الصناعة والتعدين والتجارة في حصد الحد الأدنى من أصوات أعضاء البرلمان لهذا المنصب وفق لوكالة تسيم الايرانية..

وفي جلسة مفتوحة لمجلس النواب ، صباح الأربعاء ، استبعد النواب حسين مودرس خياباني رئاسة الوزارة بأغلبية 140 صوتا مقابل 104 لصالح وامتناع 10 عن التصويت من إجمالي 254 صوتا.

إيران تنتقد مجلس التعاون الخليجي لحثه الأمم المتحدة على تمديد حظر الأسلحة

ذكر موقع ميدل ايست مونيتور، ان الخارجية الإيرانية انتقدت مجلس التعاون الخليجي لإرساله رسالة إلى مجلس الأمن الدولي تحثه على تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي من المقرر أن ينتهي في 18 أكتوبر.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي ، قوله: “إن أمانة المجلس ، التي تأثرت بالسياسات والسلوكيات الخاطئة والمدمرة لبعض الدول الأعضاء ، تحولت إلى لسان بلسان عناصر مناهضة لإيران”.

مسؤول: لا يمكن للعقوبات أن تعرقل تقدم إيران وتنميتها

قال نائب رئيس الاتصالات والإعلام في ديوان رئاسة الجمهورية ، إن العقوبات لا يمكن أن تكبح رغبة البلاد في التنمية والتقدم.

وقلت وكالة مهر الايرانية، عن علي رضا معزي “ما يزيد من فخر وأمل الشركات القائمة على المعرفة والشركات الناشئة وغيرها من المراكز الصناعية والإنتاجية هو الجهود والديناميكية التي تتحقق في ظل العقوبات المفروضة على البلاد. ومع ذلك ، لا يمكن للعقوبات أن تعرقل رغبة إيران في التنمية والتقدم “.

ارتفاع نفقات الطاقة الكهربائية في إيران مرة أخرى

وبحسب صحيفة كيهان الإيرانية، فإن نفقات الطاقة الكهربائية اليومية في إيران تجاوزت مرة أخرى خط أحمر 57 ألف ميغاواط ليحل عند 572019 ميجا واط.

ارتفع إنتاج الإطارات بنسبة 23% في 4 أشهر على أساس سنوي

ووفقاً لصحيفة ابتكار الإيرانية، فقد ارتفع إنتاج الإطارات في إيران بنسبة 23% خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية 20 مارس – 21 يوليو، مقارنة بنفس الفترة الزمنية في العام الماضي.

روحاني: إيران كانت دومًا داعمة لدول الخليج ولو منحنا الضوء الأخضر لصدام حسين لابتلعها كلها

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران كانت دوما داعمة لدول الخليج، وإنها لو منحنت الضوء الأخضر لصدام حسين إبان الحرب لاحتل السعودية والامارات وقطر وابتلع كل دول الخليج.

وأضاف روحاني في تصريحات صحفية خلال اجتماع للحكومة، موجها كلامه لدول الخليج اليوم الأربعاء: “إيران تقف إلى جانبكم، وأثبتنا ذلك عندما هاجم صدام حسين الكويت، كنا أول من دان ذلك الهجوم.