رصد تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360″، في الأسبوع الثاني من أغسطس، من خلال التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، أهم الأحداث ومنها، المجلس القومي لحقوق الانسان يرصد الإقبال الضعيف على انتخابات الشيوخ، برغم تهديد الهيئة الوطنية للانتخابات بتطبيق الغرامة على من لا يدلى بصوته دون عذر، قانون لتشديد عقوبة التعدي على الموظف العام والتعدي على المنشآت، رئيس جديد لمحكمة النقض، رصد 9000 موقع إباحي يستهدف الأطفال منذ بداية أزمة كورونا، وإجراءات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ بالخارج عبر البريد السريع لأول مرة هل يمكن تكرارها في الداخل؟، ورفض رفع الحصانة عن مرتضي منصور بالرغم من اتهامه في أربع قضايا سب وقذف.

الحقوق المدنية والسياسة 

إدارة العدالة ودولة القانون

موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الخاصة بالتعدي على الموظفين العموميين وإتلاف الأموال العامة لعدم كفايتها، بما يلزم التعديل  لتحقيق الردع بنوعيه العام والخاص، خاصة أن بعض الموظفين العموميين، كأعضاء هيئة الشرطة ورجال الضبط وهيئة التعليم وهيئة التدريس بالجامعات والعاملين بالمنشآت الصحية العامة، باتوا أكثر عرضة للتعدي عليهم بسبب أوبدون سبب أثناء تأدية وظائفهم، الأمر الذي استدعى تشديد العقوبات المقررة لجرائم الاعتداء ذات الصلة.

كما وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب على تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015،  لمواجهة ظاهرتي ضلوع بعض العاملين في هذا المجال بتوصيل الكهرباء بالمخالفة لأحكام القانون أو امتناعهم عمدا عن تقديم الخدمات.

أداء حلف اليمين للقاضي عبدالله عمر مصطفى شوضه، رئيسًا لمحكمة النقض.

الحق في الحياة والامان الشخصي

 تصريح الدكتورة غادة والي، رئيس مكتب مكافحة المخدرات والجريمة بالأمم المتحدة، ووزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، إنه تم رصد 9000 موقع إباحي يستهدف الأطفال منذ بداية أزمة كورونا.

بعد كارثة مرفأ لبنان، وزير الطيران المدني، يصدر قرارًا بتشكيل لجنة عليا، لفحص وحصر كافة الشحنات والمخازن وحاويات التخزين بقرية البضائع وساحات التخزين، التابعة لميناء القاهرة الجوي، وكافة المطارات على مستوى الجمهورية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية حيال المواد الخطرة والإفراج عنها فورًا، أو نقلها إلى أماكن تخزين آمنة خارج نطاق الموانئ الجوية والتواجد السكاني.

المشاركة في الحياة العامة

غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان المركزية لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ وفروعها بمحافظات «أسوان، سوهاج، أسيوط، بني سويف، الفيوم، القليوبية، الغربية، كفر الشيخ، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس» ترصد ضعف إقبال الناخبين على المشاركة في عملية الانتخابات، حيث جاءت دون المتوسط.

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، تعهد بتطبيق الغرامة المنصوص عليها لمن يتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات، وأكد أن جميع الجرائم الانتخابية لا تسقط بمضي المدة، متعهدا بتطبيق الغرامة المنصوص عليها لمن يتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات.

صرح المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن من يتخلف عن الإدلاء بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ بدون عذر يعرض نفسه للغرامة وفقاً لما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

صرحت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، إن اجراءات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ عبر البريد السريع لأول مرة، هي تجربة قيد التقييم، وسيتم رفع تقرير بها من وزارة الهجرة لرئاسة الوزراء، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرة إلى أن ربما تكون هناك آليات جديدة في مجلس النواب، لكنها قالت تطبيق التجربة من عدمه في انتخابات مجلس النواب المقبلة، في يد الهيئة الوطنية للانتخابات فهي الوحيدة المنوط بها تحديد آليات التصويت وأعمال الانتخابات.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن تنظيم وزارة شئون المجالس النيابية، ونص مشروع القرار في مادته الأولى على أن “تختص وزارة شئون المجالس النيابية بمتابعة مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين لدى كل من مجلسي النواب والشيوخ، ومجلس الدولة، إلى جانب تمثيل الحكومة في مجلسي النواب والشيوخ ولجانهما، والتحدث عنها وشرح وجهة نظرها فيما تعرضه من تشريعات، وما تصدره من قرارات، وذلك بالاشتراك مع الوزراء المختصين“.

أداء البرلمان

قدم النائب محمد عبد الغني، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن ضرورة مد قانون التصالح على بعض مخالفات البناء لمدة أخرى مماثلة، وفقاً للمادة الثالثة من القانون على أنه يجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء مد المدة المشار إليها لمدة مماثلة.

رفضت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، الإذن برفع الحصانة المقدم من النائب العام المستشار حمادة الصاوي لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه النائب مرتضي منصور، في 4 قضايا سب وقذف مقدمة من محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

حرية الدين والمعتقد 

عودت الصلوات في معظم الكنائس التابعة للطائفة القبطية الإنجيلية في مصر، بعد أكثر من 4 شهور من تعليق الخدمات والصلوات والأنشطة الروحية، في ذروة انتشار فيروس كورونا في مصر.

حقوق المرأة

أصدر المركز المصري لحقوق المرأة بيان بأعداد ونسب المرشحات، قال فيه إن إجمالي عدد المرشحات على المقاعد الفردي والقوائم الأساسية والاحتياطية 141 مرشحة في انتخابات مجلس الشيوخ، منهن 91 على المقاعد الفردية، و20 على القوائم الأساسية، و30 على القوائم الاحتياطية، في حين شهدت آخر انتخابات لمجلس الشورى عام 2012 ترشح 396 مرشحة على مستوي الجمهورية، وهو ما يعد حوالي 40 ضعف لترشيحات الشورى لعام 2010 والتي بلغت 9 سيدات فقط. وفازت في انتخابات عام 2012 خمسة سيدات أي بنسبة 2.7 % من إجمالي 180 مقعد للشوري.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلن المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية خالد صديق، البدء في تنفيذ خطة لتطوير المناطق غير المخططة، المحرومة من خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء، بامتداد 160 ألف فدان، بتكلفة 318 مليار جنيه، على مدى 10 سنوات، كما صرح إن الصندوق انتهى من تطوير 296 منطقة عشوائية غير آمنة من بين 357 منطقة، ويجرى تطوير 61 منطقة أخرى أملا في الوصول إلى مصر خالية من العشوائيات الخطرة بنهاية العام.

الحق في الصحة

 أعلنت هيئة الدواء المصرية، موافقتها على الطلبات المقدمة من 61 شركة دواء وطنية لبدء اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة نحو استيفاء تسجيل عقار “فافيبرافير”، المستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد.

الحق في العمل

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليا باستكمال صرف إعانات الطوارئ للعاملين في القطاعات المتضررة من فيروس كورونا، وفي مقدمتها قطاع السياحة، والغزل والنسيج، وقطاعات أخرى، والتي تصل إلى 346 مليونا و806 آلاف جنيه، لنحو 299 ألفا و530 عاملا يعملون في 3393 منشأة متضررة من جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

للإصلاع على التقرير كاملا .. اضغط هنا