اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الجمعة، بالعديد من الملفات الهامة الخارجية والداخلية، ومن أبرزها التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، مصادرة الولايات المتحدة لشحنات الوقود الإيراني وغيرها.

واشنطن تصادر شحنات الوقود الإيراني لأول مرة

البداية كانت مع صحيفة وول ستريت جورنال، الصحيفة الأمريكية، والتي نقلت عن مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب صادرت للمرة الأولى شحنة في سفن يُزعم أنها محملة بوقود إيران في انتهاك للعقوبات، في الوقت الذي تكثف فيه حملتها لممارسة الضغط الأقصى على طهران.

وفي الشهر الماضي، رفع المدعون الفيدراليون الأمريكيون دعوى قضائية على 16 ناقلة بنزين كانت إيران ترسلها إلى فنزويلا، في أحدث تحرك في جهود الإدارة لخنق تدفقات السلع والأموال التي تساعد في إبقاء اثنين من أكبر خصومها في السلطة.

إيران تنتقد الإمارات بشأن اتفاق مع إسرائيل

ووصفت إيران وفق لصحيفة كيهان الإيرانية، تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، بإجراء مخجل وخطير.
وبحسب الصحيفة الإيرانية، فقد انتقدت إيران وتركيا منافستها الإقليمية الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، بسبب قرارها تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في صفقة بوساطة أمريكية، متهمة إياها بخيانة القضية الفلسطينية.

ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية الصفقة بأنها “خنجر ضربته الإمارات ظلما في ظهور الشعب الفلسطيني وجميع المسلمين”.

المبعوث الدولي ينفي أنباء ضبط ناقلات إيرانية

نفى سفير إيران في كاراكاس تقريرًا من صحيفة وول ستريت جورنال يفيد بمصادرة الولايات المتحدة أربع ناقلات نفط إيرانية تحمل الوقود إلى فنزويلا.

وقال حجة سلطاني، وفق لوكالة تسنيم الايرانية، نبأ مصادرة ناقلات النفط الإيرانية، واصفا إياها بـ “كذبة أخرى وحرب نفسية من آلة الدعاية الإمبريالية الأمريكية”. وشدد السفير على أنه “لا للسفن الإيرانية ولا لأصحابها ولا أعلام أي علاقة بإيران”.

مجلس الأمن يبدأ التصويت على مشروع قرار تمديد حظر الأسلحة على إيران

بدأ مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، التصويت على مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر الأسلحة الدولي المفروض على إيران.

وسيكون أمام أعضاء مجلس الأمن 24 ساعة لتقديم ردودهم بموجب قواعد العمل عن بعد، وفق لوكالة رويترز.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع القرار إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا لتمديد حظر الأسلحة الذي سينتهي في 18 أكتوبر بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2231، الذي دعم فيه مجلس الأمن الاتفاق النووي الإيراني الموقع في فيينا عام 2015.

مجلس صيانة الدستور الإيراني: اتفاق التطبيع بين الامارات والكيان الصهيوني هو احتلال للإمارات

ندد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في ايران عباس علي كدخدائي بشدة بقرار الامارات حول تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب وعدّه احتلالا للإمارات من قبل الكيان الصهيوني.
وبحسب وكالة فارس الايرانية، قال عباس علي كدخدائي، إن اتفاق الإمارات والكيان الصهيوني ليس سوى احتلالا للإمارات بذريعة تعليق مشروع ضم الضفة الغربية.