تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت عددًا من القضايا والملفات على الصعيد الداخلي والخارجي، نستعرضها في السطور التالية..

الوفد

على صفحات “الوفد” نطالع عنوانًا بـ” – الحكومة تنفى صرف مكافآت للمبلغين عن مراكز الدروس الخصوصية”.

كما تطرقت لنتائج مجلس الشورى، حيث ذكرت أن الهئية الوطنية تستعد لإعلان نتائج الجولة الأولى.

ونقلت عن رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم، قوله أنه لم يتم رصد أي خروقات في أيام الاقتراع.

الشروق

أما صحيفة “الشروق”، فقد أبرزت الاتفاق بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، مشيرة إلى أن اتفاق تدشين العلاقات فى واشنطن خلال 3 أسابيع.

كما تناولت انتخابات الرئاسة الأمريكية في العام 2016، موضحة أن لرئيس دونالد ترامب غش في هذه الانتخابات بتواطؤ روسي.

وقالت الصحيفة إن قاضيًا عسكريًا في لبنان، سيُشرف على التحقيق في كارثة مرفأ بيروت.

الوطن

وفي صحيفة “الوطن” نطالع تحت عنوان “وفد مصري رفيع المستوى في مهمة تعزيز العلاقات مع السودان اليوم”، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يتوجه صباح اليوم، إلى جمهورية السودان على رأس وفد رفيع المستوى.

ويضم الوفد وزراء “الكهرباء والطاقة المتجددة، الموارد المائية والري، الصحة والسكان، التجارة والصناعة”، وعدد من مسؤولي الجهات المعنية، في زيارة تستغرق يوما واحدا.

وتأتي الزيارة لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك ملف السد الإثيوبي.

الأهرام

واختارت صحيفة “الأهرام” الحديث عن المجاميع العالية، وقالت تحت عنوان “الأعلى للجامعات يفوض العليا للتنسيق للخروج من مأزق المجاميع العالية”، أن المجلس الأعلى للجامعات، يناقش باجتماعه بجامعة الإسكندرية، ظاهرة المجامعيع العالية، والوصول لحلول خاصة لطلاب المرحلة الأولى، في كليات القطاع الطبي التي تخص شعبة “علمي علوم”، وبحث إمكانية زيادة الأعداد في كليات الطب البشري على غرار العام الماضي، وخفض الأعداد بكليات الصيدلة والأسنان، واستيعاب الطلاب، مع تثبيت الحد الأدنى للقبول بالكليات للعام الماضي.

المصري اليوم

أما “المصري اليوم” فقد تطرقت لبيان وزارة الصحة حول إصابات فيروس “كورونا” المستجد، حيث أعلنت الوزارة يوم أمس

تسجيل 112 حالة إيجابية جديدة، و17 وفاة.

وأعلنت الوزارة خروج 968 متعافيًا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 57858 حالة.

الدستور

وذكرت صحيفة “الدستور” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يصدر قرارات جمهورية بإنشاء 4 جامعات أهلية.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر قرارات جمهورية بإنشاء 4 جامعات أهلية على أرض مصر، هى: “جامعة الملك سلمان الدولية، ويكون لها ثلاثة مقرات بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك “جامعة العلمين الدولية”، ويكون مقرها بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، وأيضاً “جامعة الجلالة”، ويكون مقرها هضبة الجلالة بمحافظة السويس، وأخيراً “جامعة المنصورة الجديدة”، ويكون مقرها مدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

كما نقلت أن الصحة لا تنتوي التغيير فى بروتوكولات علاج “كورونا”، حيث صرح الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، بأنها لن تقوم بأي تغييرات حالية على بروتوكولات علاج فيروس كورونا أو تغيير في آلية علاج المرضى بالمستشفيات، لافتًا إلى أن النتائج التي حققتها بروتوكولات العلاج جيدة وحققت نتائج شفاء مرتفعة.