العديد من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإعلامية، مساء أمس الجمعة، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا في مصر والعالم، وزيارة رئيس الوزراء ووفد رفيع المستوى إلى السودان، في زيارة رسمية.

رئيس الوزراء يغادر القاهرة متوجهًا للسودان في زيارة رسمية

غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، القاهرة متوجهًا إلى جمهورية السودان الشقيقة، على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء “الكهرباء والطاقة المتجددة، الموارد المائية والري، الصحة والسكان، التجارة والصناعة”، وعددًا من مسؤولي الجهات المعنية، في زيارة تستغرق يوما واحدا؛ وذلك لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك ملف السد الإثيوبي.

رئيس الوزراء

التضامن: اليوم بدء صرف تكافل وكرامة على مرحلتين

قالت نيڤين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم صرف تكافل وكرامة على مرحلتين، مؤكدة أن إتاحة عملية الصرف لحاملي بطاقات كرامة ستكون يومي 15 و16 أغسطس السبت والأحد المقبلين، على أن تبدأ إتاحة عملية الصرف لجميع المستفيدين من “تكافل ومن لم يصرف بعد من عملاء كرامة”؛ بدءاً من يوم الاثنين الموافق 17 أغسطس وما بعده.

تسجيل 112 إصابة جديدة بكورونا و17 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، خروج 968 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 57858 حالة حتى اليوم.

“الصحة العالمية”: لقاح كورونا الروسي ما زال تحت التجربة

قالت الدكتورة رنا الحجي، مدير البرامج في منظمة الصحة العالمية، إن الشركة التي أعلنت إطلاقها للقاح ضد فيروس كورونا، شركة معلومة جيدا عالميا، وذات ثقة لدى منظمة الصحة العالمية، بينما اللقاح الذي أنتجته الشركة، دخل المرحلة الثالثة من التجارب، ولم يجري الانتهاء من التجربة حتى الآن، للتأكد من فاعليته وأمانه.

كورونا

اليمن: بدء تنفيذ الشق العسكري من آلية تسريع اتفاق الرياض

أعلن السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، اليوم، عن بدء خطوات تنفيذ الشق العسكري من آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

العراق يدعو فرنسا وألمانيا إلى دور فاعل لإيقاف اعتداءات تركيا

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم، فرنسا وبريطانيا وألمانيا إلى لعب دور فاعل؛ لإيقاف “الاعتداءات المتكررة” وسحب القوات التركية المتواجدة بالعراق.

توجيه اتهامات لـ25 شخصا في انفجار بيروت

قال مصدر قضائي لوكالة “رويترز” للأنباء، اليوم، إن مدعي عام التمييز في لبنان القاضي غسان عويدات، وجه اتهامات إلى 25 شخصا بينهم مسؤولون كبار في ميناء بيروت والجمارك والأمن، وذلك في أعقاب الانفجار المدمر الذي هز العاصمة اللبنانية.

البنتاجون يبرم صفقة بـ 62 مليار دولار لشراء مقاتلات “إف-16”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، إبرام صفقة ضخمة لشراء مقاتلات “إف-16” من مجموعة “لوكهيد مارتن” الأمريكية لصناعة الطيران، مشيرة إلى أن قيمة الصفقة يمكن أن تصل إلى 62 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

علماء روس يفتحون النار على لقاح “سبوتينك 5”

أعلن كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا البروفيسور ألكسندر تشوكالين، استقالته من منصبه بسبب ما وصفها بالانتهاكات الجسيمة لأخلاقيات مهنة الطب، التي وقعت نتيجة لتعجيل الإعلان عن إنتاج لقاح مضاد لوباء كورونا المُستجد “كوفيد 19″، وفقا لما ذكرته قناة “العربية” الإخبارية.

مجلس الأمن يرفض تمديد حظر الأسلحة على إيران

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، رفض مجلس الأمن الدولي، محاولة أمريكية لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

وقال بومبيو، في بيان للتعليق على الأمر، إن مجلس الأمن رفض “قرارًا معقولًا”، بتمديد حظر السلاح المفروض منذ 13 عاما على إيران، وفقًا لما نقله “سكاي نيوز”.

مجلس الأمن

جوتيريش يناشد الحوثيين السماح لخبراء أمميين بالوصول إلى ناقلة صافر

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم، الحوثيين على السماح بوصول فريق خبراء أمميين لتقييم ناقلة “صافر” المتهالكة قبالة اليمن، والتي تحمل 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن جوتيريش يشعر “بقلق عميق” من حالة ناقلة النفط “صافر”، وفقا لما ذكرته شبكة “روسيا اليوم” الاخبارية الروسية.

وزيرة فرنسية: ماكرون عمل على توفير الدعم المالي الدولي للبنان

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، إن لبنان يواجه تحديات كبيرة، إلى جانب التحديات الإنسانية الطارئة الناجمة عن انفجار ميناء بيروت البحري، مشيرة إلى أن المرحلة السياسية الراهنة من عمر لبنان، تتطلب تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات شجاعة، والقيام بإصلاحات جذرية لتجاوز الأزمة الاقتصادية.

وأوضحت بارلي، في تصريحات عقب تفقدها، مساء أمس الجمعة، حاملة الطائرات المروحية الفرنسية “تونير” التي رست في ميناء بيروت البحري، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عمل على توفير الدعم المالي الدولي للبنان؛ للتعامل مع تداعيات الكارثة الإنسانية للانفجار، غير أن التحديات لا تزال كبيرة.