مثل عجلاته، لا تتوقف رحلة ارتفاع سعر تذكرة مترو الأنفاق عن الدوران، مُنبئًة كل فترة عن سعر جديد، هو أعلى من سابقه بالطبع، لكن الحكومة تقول إنه “تحريك أسعار” لا زيادة، متعللة بـ”تكلفة التشغيل الباهظة”.

قبل ساعات قليلة فقط، قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل في تصريحات متلفزة: “لو رفعنا تذاكر المترو ولا هيعمل حاجة مع تكاليف التشغيل الكبيرة”.

جاء الإعلان عن الأسعار الجديدة، بعد ساعات من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بحضور الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين وكبار رجال الدولة.

وعلى مدار نحو 33 عامًا، منذ بدء افتتاحه في أواخر الثمانينيات، لم تتوقف زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، والتي بدأت بـ 10 قروش للتذكرة الواحدة، حتى وصلت إلى 10 جنيهات في الإعلان الأخير.

زيادات رافقت حقبًا وزارية مختلفة، وعاصرت مسئولين متنوعين، إلا أن الملاحظ كان حفاظ خط الأسعار على منحاه التصاعدي، وإن كان بوتيرة أكثر حدة، وأسرع جريانًا، خلال السنوات القليلة الماضية.

10 قروش

بدأ تشغيل مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى عام 1987، عندما افتتح أول مرحلة بالخط الأول من حلوان حتى رمسيس، وضمت هذه المرحلة حينها مع بداية التشغيل محطات من “حلوان” لـ”المرج”، وحينها تم تحديد سعر التذكرة 10 قروش كسعر موحد.

25 قرشًا

ومع اكتمال الخط الأول عام 1989، تم افتتاح المرحلة الثانية منه، وتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، حيث شملت المرحلة الثانية من الخط الأول 12 محطة تمتد من رمسيس حتى المرج، وتم تحديد سعر المرحلة الأولى وكانت من محطة إلى 9 محطات بمبلغ 10 قروش للتذكرة، وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرشًا للتذكرة، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرشًا للتذكرة.

50 – 75 قرشًا

عقب استحداث خط ثاني للمترو، من محطة شبرا الخيمة، في محافظة القليوبية، إلى محطة المنيب في محافظة الجيزة، قررت وزارة النقل عام 2002، مضاعفة سعر تذكرة مترو أنفاق القاهرة، حيث أصبحت المرحلة الأولى بـ 25 قرشًا والثانية بـ 50 والثالثة بـ 75.

جنيه

وفى عام 2006 تم إلغاء نظام المراحل في سعر التذكرة، وتم تحديد سعر موحد قيمته جنيه واحد.

جنيهان

وخلال العامين الماضيين، أعلنت وزارة النقل أكثر من مرة عزمها زيادة سعر التذكرة، لتغطية الخسائر الفادحة لهيئة مترو الأنفاق، ولكنها كانت تتراجع عن الزيادة، إلى أن قرر الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق، عام 2017 تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو تصل إلى جنيهين بدلا من جنيه للتذكرة الكاملة، وجنيه ونصف للأنصاف بدلا من 75 قرشًا، مع عدم زيادتها بالنسبة للجمهور العادي من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تظل جنيهًا واحدًا.

العودة لنظام المراحل

وكانت وزارة النقل قد قررت تغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ابتداءً من صباح الجمعة 11 مايو 2018، بحيث يتم تطبيق نظام المحاسبة حسب عدد المحطات، وتم تقسيم المحطات إلى 3 مناطق، الأولى يبلغ سعر تذكرتها 3 جنيهات وتغطى 9 محطات، والثانية يبلغ بسعر 5 جنيهات للتذكرة وتغطي 16 محطة، أما الثالثة فبلغ سعر التذكرة بها 7 جنيهات وتغطي ما يزيد عن 16 محطة.

الزيادة الأخيرة

ومساء أمس الأحد، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أنه بدءًا من اليوم الاثنين سيتم زيادة سعر تذكرة المترو للخطوط الثلاثة.

وذكرت أن السعر سيكون 5 جنيهات لعدد 9 محطات، و7 جنيهات لعدد 16 محطة، أما أكثر من 16 محطة فسيكون سعر التذكرة 10 جنيهات.