ارتفعت وتيرة البحث عن تنسيق الجامعات خلال الساعات الماضية، عقب إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحد الأدنى للمرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة لقبول طلاب الدور الأول 2020.

الحد الأدنى

وأعلنت الوزارة، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 22 أغسطس، وحتى يوم الأربعاء الموافق 26 أغسطس من العام الحالي وذلك وفقا للحد الأدنى الذي تم تحديده كالآتي:

طلبة الشعبة العلمية “علوم” 400 درجة فأكثر أى بنسبة 97.60% فأكثر 30855.

طلبة الشعبة العلمية “رياضة” 387 درجة فأكثر أى بنسبة 94.40% فأكثر 16665.

طلبة لشعبة الأدبية 327.5 درجة فأكثر أى بنسبة 79.90% فأكثر 102165 طالبًا.

تباين الآراء

اختلفت آراء الطلاب بشأن الحد الأدنى لتنسيق الجامعات، باختلاف الشعب التي يتم إدراجهم بها، حيث ساد غضب عارم بين طلاب الشعبتين العلمية “علوم” و”رياضة”، بينما عبر طلاب الشعبة الأدبية عن رضاهم.

“شيماء عطا الله”، إحدى الطالبات تقول إن تحديد الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للشعبة الأدبية مُرضٍ، ولم يجدوا به أي أزمات، على الرغم من أن الحاصلين على درجات كبيرة عددهم كبير، لافتة إلى أنهم ظنوا أن الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى سيكون أعلى من ذلك.

الدكتور محمد كمال، أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، قال إن التنسيق هو البوابة الوحيدة للطالب لدخول أي كلية يريدها في الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا على أنه لا توجد طريقة أخرى للتقديم في الجامعات للطلبة الناجحين من الصف الثالث الثانوي.

وأضاف أن الطلاب الملتحقين بالكليات الخاصة، لا يحتاجون إلى التقديم في التنسيق الذي تضعه الوزارة، مشيرًا إلى ضرورة حصولهم على الملف من الجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها، ثم بعد ذلك يضعون بياناتهم فيها ويعيدها الطالب الجامعة مرة أخرى، وهي بديل التنسيق لطلبة الثانوية العامة.

طريقة التسجيل

للتسجيل في تنسيق المرحلة الأولى الخاص بالناجحين من طلبة الثانوية العامة إلكترونيًا، فعلى الطالب الدخول على رابط تنسيق الجامعات 2020 h//tansik.egypt.gov.eg/application/ باستخدام رقم الجلوس والرقم السري المطبوع على استمارة النجاح، ثم تحديد الرغبات مع مراعاة التوزيع الجغرافي، وبعد انتهاء فترة تسجيل الرغبات يتم إعلان نتائج التنسيق، والدخول إلى الموقع الموجود بالأعلى، وباستخدام رقم الجلوس والرقم السري يمكنك معرفة نتيجة التنسيق والكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح وبها اسم كليتك.

الكيانات الوهمية

السيد عطا، المشرف على أعمال التنسيق بالجامعات، قدم بعض النصائح للطلاب الناجحين في الثانوية العامة أثناء كتابة الرغبات، وأهمها أنه يجب التأني عند كتابة الرغبات وكتابة كافة فروع الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، لافتًا إلى أنه يمكن لأحد تغيير رغبات طالب مجموعه يمكنه من الالتحاق بكلية الطب لأحد المعاهد.

كما حذر من الكيانات الوهمية، مطالبًا بضرورة التأكد من هذه الكيانات على موقع التنسيق، وموقع وزارة التعليم العالي، مؤكدًا أن هذه الكيانات الوهمية تقوم بنشر إعلانات مكثفة خلال هذه الفترة لجذب الطلاب.

وذكر أنه في حال وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكن الاتصال على رقم 19468.

أما عن الكليات المخصصة لاختبارات القدرات فهي: “الإعلام، التربية الرياضية، الفنون الجميلة (فنون– عمارة)، الفنون التطبيقية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية (الشعبة الفنية، والشعبة الموسيقية وشعبة المسرح)، والكليات التابعة للجامعات التكنولوجية”.

تنسيق الجامعات 2020

ووفقًا لشرائح مجاميع الناجحين في الثانوية العامة هذا العام، والذين وصل عددهم إلى ٤٩٠ ألفًا و٣٢٢ طالبًا، فقد تبين حصول ٨٨ ألفا و٢٥٨ طالبًا على مجاميع تتراوح ما بين ٩٥٪‏ إلى أقل من ١٠٠٪‏ بنسبة ١٨٪‏، وذلك قبل إضافة درجات الحافز الرياضي للحاصلين عليه، وهذه الشريحة هي التي تتنافس في المرحلة الأولى على الالتحاق بكليات القمة “الطب – طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي” للشعب العلمية “علوم” وتقبل هذه الكليات ما يقرب من ٢٤ ألفًا بعد زيادة أعداد الطلاب المقبولين بالطب.

كما يتنافس طلاب الشعبة العلمية رياضة في هذه الشريحة على 18 ألف مكان في كليات الهندسة، ويتنافس طلاب الشعبة الأدبية في هذه الشريحة على ٥ آلاف مكان في كليات “الإعلام والاقتصاد والألسن”.

كما أن أنظمة التنسيق وشرائح مجاميع المتفوقين تبين وجود ارتفاع في أعداد الطلاب الحاصلين على ٩٥٪‏ فأكثر بواقع ١٠ آلاف طالب تقريبًا عن العام الماضي بالشعب الثلاث، ومن المنتظر أن يقابل هذه الزيادة زيادة في أعداد المقبولين بالعام الجامعي الجديد، خاصة في كليات الطب البشرى، وهو ما يشير إلى أن الحد الأدنى للقبول بكليات القمة لن يرتفع عن العام الماضي وفقًا للمجموع التكراري لمجاميع الثانوية العامة بالقسمين العلمي والأدبي.

ويحسم هذا الارتفاع المجموع التكراري للناجحين في الثانوية العامة هذا العام، والذي يجرى إعداده في وزارة التعليم العالي، ويوضح أعداد الطلاب المشتركين في كل نصف درجة.

ووفقًا لما سبق من المتوقع أن يصل الحد الأدنى لقبول طلاب القسم العلمي شعبة العلوم إلى ٤٠٣.٥ درجة بنسبة ٩٨.٤ ٪ بكليات الطب و٤٠٣ درجة بنسبة ٩٨.٢ ٪ بطب الأسنان.

كما أنه من المنتظر أن يستقر الحد الأدنى أو ينخفض ما بين نصف درجة ودرجة، للقبول بكليات القطاع الهندسي ومن المرجح أن يصل الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة إلى ٣٨٥ درجة بنسبة ٩٣.٩٪.

وفى الشعبة الأدبية، يُتوقع أن يسجل الحد الأدنى للقبول ٣٩٥ درجة بنسبة ٩٦.٣٤٪‏ لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية و٣٩١.٥ درجة بنسبة ٩٥.٤٩٪ للألسن و٣٨٧ درجه بنسبة ٩٤.٣٩٪‏ للإعلام، ويعتمد ذلك اعتمادًا كليًا على أعداد الناجحين في اختبارات القدرات.