“صفر كورونا” جملة يتهافت الكثيرون على سمعاها فور الحديث عن فيروس “كوفيد 19″، وكثيرًا ما تتبادر التساؤلات حول موعد انتهاء هذا الكابوس الوبائي الذي بات يسيطر على العقول بشكل كامل، ورغم إعلان وزارة الصحة بشكل يومي عن عدد الإصابات.

عدد كبير من المحافظات من خلال بياناتهم الرسمية أكدوا عن بدء العد التنازلي في الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدين نجاحهم في محاصرته، بل أن بعض مستشفيات العزل أنهت عملها وبدأت في الاستعداد لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين، وراحت تواصل إجراءات الوقاية والتطهير حرصًا على صحة المقبلين عليها.

أكد مسؤولي وزارة الصحة أن حجم الإعلان عن انعدام الحالات المصابة أو ما يُعرف بـ “صفر كورونا” بدأت ملامحه تظهر في الكثير من المحافظات، وهو ما سيعود بنتائجه على الإعلان النهائي في وزارة الصحة، ويجعل حجم التفاؤل يزيد من قرب الإعلان عن انتهاء فيروس كورونا في مصر.

“صفر كورونا” في المستشفيات

أعلنت محافظة القليوبية للمرة الأولى عن صفر إصابة بفيروس كورونا على مستوى الـ 11 مركز التابع لها، ويسجل إجمالي عدد إصابات المحافظة منذ بدء الأزمة حتى اليوم 9185 حالة، وأكدت المحافظة في بيان رسمي صادر عنها أن عدد الإصابات الجديدة في مستشفيات القليوبية يًقدر بنحو 194 حالة وجميعها أتى من محافظات مجاورة.

فيما قامت مستشفى بنها التعليمي بنشر بيان رسمي تنشكر فيه طاقم عملها واصفة لهم بالأبطال بعد تسجيلها “صفر إصابة”، مؤكدة أن عدد المتعافين منذ أن بدأت المستشفى في استقبال حالات كورونا في 3 يونيو حتى اليوم يُقدر بنحو 320 متعافي، مؤكدة أنها بدأت في التطهير الكامل لجميع الأقسام للاستعداد للعودة لخدماتها الطبية المعتادة بعيدًا عن إصابات كورونا.

وفي مركز عزل “العدوة” في محافظة المنيا لأول مرة تسجل “صفر إصابة جديدة” و “صفر حالة عزل منزلى”، وكانت مديرية الصحة قد أعلنت أن الحالات قد قل عددها بشكل تدريجي خلال الأيام القليلة الماضية، إلى أن وصلت الى “صفر إصابات”، كما تم الإعلان عن تعافى نحو 244 حالة مصابة في نفس المركز.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه مستشفيات في محافظة الأقصر عن اجتياز مرحلة الخطر مع انحسار فيروس كورونا ووصولها بعد طول انتظار إلى تسجيل “صفر حالات” خلال الأيام الماضية، وكانت محافظة الأقصر قد أعلنت عن غلقها لمستشفى القرنة والمركزي ومستشفى اسنا التخصصي أصلا عن تسجيلها لصغر كورونا في حميات مستشفى الأقصر العام.

بينما أعلنت الإدارة الصحية لمستشفى حميات جرجا بمحافظة سوهاج عن تسجيل صفر كورونا في خطوة كان ينتظرها الجميع لاستشعار قرب زوال الأزمة الوقائية، وأعلنت مستشفى فرشوط العزل بمحافظة قنا عن تسجيلها لصغر إصابات بفيروس كورونا.

وأعلنت مستشفى أولاد صقر المركزي في الشرقية عن تسجيل صفر كورونا، وهو الأمر الذي أكدته مديرية الصحة هناك، مؤكدة أن الفيروس في انحسار وتراجع خلال الفترة الأخيرة، بينما أعلنت مستشفى الجراحات التخصصية التابعة لجامعة قناة السويس، والتي تم تخصيصها للعزل واعلنت عن تسجيلها صفر إصابة بفيروس كورونا، وبدأت في عمليات التطهير والتهيئة إعادة الخدمات الطبية المقدمة من خلالها للمواطنين بعيدا عن عزل مصابي فيروس كورونا، وأعلنت أيضًا مستشفى الحميات والصدر في بور سعيد عن وصولها لصفر كورونا مع انخفاض عدد الإصابات.

أما البحر الأحمر، فقد كانت من أوائل المحافظات التي أعلنت عن “صفر كورونا”، حيث بدأت في استقبال السياح من عدد من الدول، والتي يأتي على رأسها “أوكرانيا وصربيا وبيلاروسيا”، وبمتابعة السياح العائدون منها أيضا لم يتم تسجيل إصابات من بينهم عند العودة الى بلادهم، وتعمل الآن مستشفيات البحر الأحمر على تقديم الخدمات الطبية بالشكل المعتاد ولم يتم الإعلان عن إصابات جديدة في الآونة الأخيرة.

وفي شمال سيناء، بدأت الأوضاع تستقر على نحو معقول بعد الإعلان عن عدم وجود إصابات خلال اليومين الماضيين، وهو الأمر الذي يوحى بتوجه المحافظة نحو الإعلان عن “صفر كورونا”، وأعلنت المحافظة في بيان رسمي أنها تتابع من خلال المديريات التابعة حالة وأوضاع الإصابات في مستشفيات العريش وبئر العبد المركزي وحالات العزل المنزلة مؤكدة أن هناك انحصار في انتقال الفيروس خلال الآونة الأخيرة،

 إجمالي الاصابات الجديدة في مصر بحسب وزارة الصحة 139 حالة

أعلنت وزارة الصحة والسكان في بيانها الرسمي الأخير بشأن تطور الوضع في إصابات فيروس كورونا عن تعافي نحو 908 مصاب وخروجهم من المستشفيات ليصل إجمالي المتعافين لنحو 59743 حتى اليوم، فيما أكدت أن إجمالي الاصابات الجديدة يُقدر بنحو 139 حالة، ويبلغ إجمالي الاصابات بفيروس كورونا يُقدر بنحو 96475 حالة، ووفاة 19 مصاب، وجلت إجمالي حالات الوفاة نحو 5160 شخص.

مواطنون: كورونا انتهت

الكثيرون مع بدء الاعلان عن الفاجعة وانتشار المخاوف بشأن فيروس كورونا قرروا أن يعزلوا أنفسهم عن المجتمع في تنفيذ صارم للإجراءات الوقائية والاحترازية إلا أنه ومع مرور الوقت بدأت الإجراءات تتهاوى، خاصة في الالتزام بارتداء الكمامة في وسائل المواصلات العامة.

عدد من النقاشات تدور بين المواطنين في وسائل النقل الجماعي حول فيروس كورونا، وما إن كان لايزال مستمرًا أم انتهى، والغريب أن المواطنين رفعوا شعار “نسيبها على ربنا” وآخرون أكدوا أنها “نزلة برد والجميع سيصاب”، فيما لازالت الأقلية تلتزم بالإجراءات الوقائية تحسبًا للموجات المحتملة المُعلن عن حدوثها للفيروس.

على جمال، أحد المواطنين، أكد أنه قرر ترك المنزل منذ ما يقرب من شهرين بعد أن عزل نفسه اجتماعيًا والتزم بكافة أدوات الوقاية والحماية من الفيروس، إلا أن محل عمله أعلنوا عن ضرورة العودة للانتظام بحضور يومي من المكتب وأنه مع بداية القرار كان يحمي نفسه الى أن تبددت مخاوفه مع الوقت قائلا:” مكنتش بلاقي ناس لابسة كمامة والكل طبيعي وكويس تقريبا كورونا انتهت”.

فيما قالت أمنية محمد، فتاة ثلاثينية، إنها تصعد إلى وسائل النقل الجماعي وتجد الحياة قد عادت لما قبل كورونا، مضيفة أن عدد من المقاهي بدأت في إخراج الشيشة للزبائن والحياة عادت الى وتيرتها الطبيعية، معتبرة أن أغلب من قرروا النزل من عزلهم الى الشارع باتوا يستشعرون أن الوباء قد انتهى قائلة: “كنت خائفة من حالة النزول الجماعي وتوقعت حدوث كارثة واصابة الجميع بالفيروس وهذا لم يحدث فأصبحت أكثر تفاؤلا”.