تناولت الصحف الإيرانية ووكالات الأنباء، عددًا من الملفات المتعلقة بالشأن الإيراني اليوم الثلاثاء، حيث أولت أهمية لقضية الوقود الذي استولت عليه الولايات المتحدة، كذلك اتهام طهران لإسرائيل بالمسئولية عن معاناة شعوب المنطقة، فضلًا عن الإشادة بالتعامل مع أزمة “كورونا”.. بالإضافة إلى ملفات أخرى..

الاستخبارات الأمريكية: “طالبان” تلقت مكافآت من إيران لاستهداف القوات الأمريكية

تشير معلومات استخبارية أمريكية، إلى أن إيران، دفعت مكافآت لمقاتلي حركة “طالبان” لاستهداف القوات الأمريكية وقوات التحالف في أفغانستان.

ووفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فقد حددت وكالات المخابرات الأمريكية مدفوعات مرتبطة بست هجمات على الأقل نفذتها “طالبان” في عام 2019 وحده.

أميرعبداللهيان: الكيان الصهيوني مسؤول عن مآسي شعوب الدول في المنطقة

أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران، حسين أميرعبداللهيان، “أن الكيان الصهيوني هو سبب الاضطرابات في الشرق الأوسط والمسؤول عن المآسي الجسيمة التي تواجهها شعوب الدول الإسلامية في المنطقة”.

وشدد “عبد اللهيان”، بحسب وكالة “مهر” الإيرانية، على “أن الكيان الصهيوني هو سبب الاضطرابات ومآسي شعوب المنطقة”.

“روحاني”: الشعب والنظام أبليا بلاءً حسنًا في مواجهة تفشي “كورونا

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن النظام والشعب الإيرانيين، تألقا في التعامل مع استشراء وباء كورونا.

ولفت إلى أن “هذا الأداء كان من النوع الذي لا نستطيع أن نقول أنه كان أقل من الدول الأخرى في مواجهة كورونا”، وفق وكالة “فارس” الإيرانية.

واعتبر “روحاني” أن المقارنة هي إحدى طرق قياس الإجراءات المتخذة.

وقال “إنه إذا قارنا في ظل ظروف كورونا عملنا مع عمل الجيران ودول أخرى في العالم أو مع أجزاء أخرى من بلدنا، يمكن قياس النجاحات والإخفاقات”.

طهران تقر بشحن الوقود الذي استولت عليه أمريكا

بعد أيام من الإنكار، اعترفت الحكومة الإيرانية، بأنه تم شحن شحنات الوقود الأربع التي استولت عليها الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، تم تحميلها من إيران.

وقال وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زنجنه في إفادة صحفية بحسب صحيفة “ابتكار” الإيرانية، إنه “تم تحميل الشحنات من إيران، لكن لا السفن ولا الشحنات مملوكة لإيران”.

ظريف: العالم يشهد تغييرات في العلاقات الدولية

وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، فشل القرار الأخير الذي اقترحته أمريكا على مجلس الأمن الدولي لتمديد الحظر التسليحي ضد إيران، بأنه نتيجة لحدوث تغييرات في العلاقات الدولية، وفق صيحفة “طهران تايمز”.

عراقجي: الحضور الكبير للأسرى الأحرار في وزارة الخارجية مدعاة لفخر الوزارة ومباهاتها

اعتبر المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، “الأسرى الأحرار” بأنهم من “رأس مال” الثورة الإسلامية.

وقال إن الحضور الكبير للمضحين في وزارة الخارجية مدعاة لفخر الوزارة ومباهاتها”، بحسب وكالة “تسنيم”.

وبمناسبة ذكرى “العودة الظافرة للأسرى الأحرار الأعزاء إلى أرض الوطن الإسلامي” التقى “عراقجي” بهم في وزارة الخارجية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وأجرى أحاديث معهم.

عطوان: سقوط حظر الأسلحة على إيران صفعة قويّة لـ”ترامب”

أكد الكاتب الفلسطيني عبد الباري عطوان، أن سُقوط مشروع قرار تجميد حظر الأسلحة على إيران صفعة قوية ومؤلمة لـ”ترامب” في مجلس الأمن.

وكتب في مقال نشرته صحيفة “رأي اليوم” أن الرئيس الأمريكي تلقى “صفعةً قويّةً ومُهينةً”.