تطرقت الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، إلى أكثر من ملف، سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي.

وتناولت الصحف ملف استعداد الحكومة لانطلاق الدراسة في ظل “كوورنا”، كذلك تعرضت لتنسيق كليات المجموعة الطبية، واستعرضت أيضًا جهود وزراة “الصحة” في التعاطي مع أزمة الفيروس التاجي، فضلًا عن ملفات أخرى نطالعها في السطور التالية..

المصري اليوم

الحكومة تستعد لانطلاق الدراسة فى ظل “كورونا”

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لمتابعة مستجدات الموقف الطبى لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بحضور وزيري التعليم العالى والصحة، بالإضافة إلى مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، رئيسى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبى وهيئة الدواء المصرية.

ومن ناحية أخرى، استقبل الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لمناقشة خطة الاستعداد للعام الدراسى المقبل، حيث أكد الوزير أهمية التكاتف والتعاون لضمان الحفاظ على صحة الطلاب والوصول لأفضل نموذج يتناسب معهم خلال الدراسة المقرر أن تبدأ من 17 أكتوبر إلى 24 يونيو المقبلين.

“التعليم” تحقق في حصول طالبة على 35 درجة بتظلمات الثانوية

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، قرر فتح تحقيق في واقعة حصول طالبة على 35 درجة بتظلمات الثانوية العامة، وإحالة المسؤولين عن التصحيح للشؤون القانونية، وكافة المراجعين والمصححين بكنترول الحلمية محل الواقعة.

الوفد

ارتفاع الحد الأدنى لكليات المجموعة الطبية

كشفت الإحصاءات الرسمية للمجلس الأعلى للجامعات ارتفاع الحد الأدني لقبول طلاب شعبة العلمي علوم بفارق يصل إلى ١.٢٦٪عن العام الماضي وهي نفس نسبة الزيادة في شرائح المجاميع التكرارية مما يؤدي إلى زيادة الحد الأدنى للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعي عن العام الماضي في حالة عدم موافقة اللجنة العليا للتنسيق على زيادة أعداد المقبولين بهذه الكليات بنفس نسبة الزيادة في أعداد الحاصلين على أكثر من ٩٧٪.

لجنة أزمة كورونا تبحث عودة صلاة الجمعة في المساجد

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الوزارة رفعت خطتها لعودة صلاة الجمعة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض هذه الخطة في الاجتماع المقبل للجنة إدارة أزمة كورونا، لمناقشتها واتخاذ القرار اللازم في إطار خطة اللجنة للفتح التدريجي العام وفق الرؤية العلمية والطبية وتطور الأمور للأفضل بإذن الله تعالى

وأوضح أن الموضوع قد تم إدراجه في جدول أعمال اللجنة في اجتماعها القادم بإذن الله تعالى، والله الموفق لكل خير ة، نسأله سبحانه أن يعجل برفع الكرب والبلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، كما نسأله سبحانه أن يعجل وييسر بفتح بيوته العامرة فتحا كاملا لا غلق بعده.

البوابة

18 مشروعًا ومنطقة لوجستية بتكلفة 49 مليار جنيه

قال إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه تم إنشاء 18 مشروعاً ومناطق لوجستية وتجارية في 11 محافظة حتى الآن على مساحة 368 فداناً، وبإجمالي استثمارات تقدر بنحو 49 مليار جنيه.

وأكد أن تلك المشروعات التجارية توفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل، منوهاً بأنه جارٍ طرح فرص استثمارية جديدة.

توقيع عقود مزرعة رياح في خليج السويس بتكلفة 215 مليون يورو.. خلال ساعات

تُوقع هيئة الطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة عقد إنشاء مزرعة الرياح العملاقة طاقة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس باستثمارات وتمويل عالمى ألماني وفرنسي وأوروبي يبلغ 215 مليون يورو مما يعطى رسالة دولية حول قدرة الاقتصاد المصرى على جذب الاستثمارات العالمية في ظل الظروف التي يعيشها العالم من تفشي فيروس كورونا وحدوث انكماش لغالبية اقتصاديات الدول.

اليوم السابع

وزير الإنتاج الحربي يبحث مع الملحق العسكري بالسفارة الأمريكية سبل دعم التعاون بينهما

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربى، الجنرال رالف جروفر ملحق الدفاع العسكري في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز موضوعات التعاون المشترك بين الجانبين وإمكانية تبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع في مجالات التصنيع المختلفة.

وأكد “مرسي” على أهمية تعزيز التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الأمريكية في مختلف المجالات، كما تم التأكيد على حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الصناعية الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد جروفر أن العلاقات الثنائية بين الجانبين في مجال الدفاع تتميز بتاريخ كبير واصفا العلاقات بأنها “قوية مثلما كانت دائما”.

190 ألف حقيبة أدوية من “الصحة” لحالات العزل المنزلي

صرحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن لجنة قومية تشكلت للإشراف على الأبحاث السريرية للقاحات المنتجة لفيروس كورونا المستجد COVID-19، ورفع تقرير بشكل دوري تمهيدًا للعرض على المجموعة الطبية برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

كما أكدت استمرار صرف العلاج للمخالطين والعزل المنزلي، مشيرة إلى أنه تم صرف 190.177 حقيبة أدوية ومستلزمات وقائية، منها 143.48 حقيبة وقائية للمخالطين من الكبار، و46.697 حقيبة وقائية للمخالطين من الأطفال.

الشروق

الإمارات: الاتفاق مع إسرائيل ليس موجهًا ضد إيران

أكدت الإمارات أن الاتفاق الذي توصلت إليه مع إسرائيل ليس موجهًا ضد إيران، في وقت دعا الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إلى زيارة القدس.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقـــاش: “معاهدة السلام الإماراتية ـــ الإسرائيلية قرار سيادي ليس موجّهاً لإيران، ولا نقبل التدخل في قراراتنا كما نرفض التهديد والوعيد سواء كان مبعثه التنمّر أو القلق”.

وأضاف: “القرارات الاستراتيجية تحوّلية ولها وقعها وتأثيرها، وقرارنا مستقبلي يعزز موقعنا وتنافسيتنا”.

اليوم.. استئناف مفاوضات سد النهضة على مستوى وزراء المياه

تستأنف مفاوضات سد النهضة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اليوم الثلاثاء؛ على مستوى وزراء الري في الدول الثلاث، بهدف التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.

وأكدت مصر أهمية التفاوض من أجل إبرام اتفاق ملزم قانونا ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ حقوق الدول الثلاث ويؤمن مصالحها المائية ويحد من أضراره وآثاره على دولتي المصب.