تطرقت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، إلى العديد من الملفات، خاصة العلاقات المتدهورة بين طهران وواشنطن، كذلك وفاة رئيس المجلس الأعلى لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، محمد علي تسخيري، فضلًا عن قضايا أخرى.

ظريف: الولايات المتحدة تبذل جهودًا يائسة لإحياء الماضي

نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تغريدة على “تويتر” بمناسبة ذكرى الانقلاب الأمريكي – البريطاني ضد حكومة محمد مصدق قبل 67 عامًا.

وكتب “ظريف” في تغريدته: “قبل 67 عامًا في مثل هذا اليوم، طمست الولايات المتحدة وبريطانيا إرادة الشعب الإيراني في نيل الكرامة بانقلاب أدى إلى الإطاحة بحكومته المنتخبة”.

وأضاف بحسب وكالة “مهر”: “منذ عام 1979، بذلت الولايات المتحدة جهودًا يائسة لإحياء الماضي ورغم ذلك واجهت التحقير والإذلال من قبل الشعب الايراني باستمرار”.

إيران تدعو أمريكا إلى إنهاء تواجدها “الكارثي” في أفغانستان

طالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، خطيب زادة “واشنطن بأن تتصرف بمسؤولية بدلًا من اتهام الآخرين بالتقصير، وأن تنهي تواجدها الكارثي في أفغانستان بأسرع ما يمكن”.

وفي تعليق له، وفق صحيفة “عارمان ملي” الفارسية، على “الادعاءات الكاذبة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الأمريكية حول دفع مبالغ من المال من قبل دول أخرى لجماعة طالبان من أجل قتل الجنود الأمريكيين في أفغانستان”، صرح “زادة”، بـ”أن أمريكا غارقة في مستنقع أوجدته لنفسها في أفغانستان، وأن دماء الجنود الأمريكيين تُهدر على بعد آلاف الأميال من أرض وطنهم بسبب السياسات الخاطئة لحكام البيت الأبيض، والتي لم تسفر إلا عن سنوات من الحرب وإراقة دماء الشعب الأفغاني المضطهد.”

برلمانيون إيرانيون يتوعدون الإدارة الأمريكية

أكد ثلاثة من أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، أن أمريكا لا يحق لها الاستفادة من الإجراءات المنصوص عليها في القرار 2231 لإنهاء الاتفاق النووي.

وبحسب وكالة “مهر” الإيرانية، فإن الأعضاء الثلاثة، أكدوا “أن مجلس الشورى الإسلامي يرصد ويتابع الإجراءات الأمريكية المعادية لإيران بحساسية فائقة وسيكون رده قويًا وحاسمًا حيال أي إجراء تتخذه الإدارة الأمريكية ضد الشعب الإيراني” .

“خامنئي” يعزي في وفاة محمد علي تسخيري

أعرب المرشد الايراني على خامنئي، عن تعازيه بوفاة رئيس المجلس الأعلى لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية آية الله محمد علي تسخيري.

وأفادت وكالة فارس للأنباء، بـ”أن سماحة قائد الثورة الإيرانية خامنئي، أصدر برقية قدم فيها التعازي بوفاة رئيس المجلس الأعلى لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية آية الله محمد علي تسخيري”.

صدور تعليمات إقامة مراسم العزاء الحسيني في محرم وصفر

أصدرت اللجنة الوطنية لمكافحة “كورونا” في إيران، تعليمات بشأن إقامة مراسم العزاء الحسيني في شهري محرم وصفر، في الأماكن المفتوحة، مع الالتزام بالتوصيات الصحية.

وأكدت اللجنة الوطنية لمكافحة “كورونا”، وفق صحيفة “ابتكار” الإيرانية، أنه استنادًا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية، فإن من أفضل الوسائل في منع انتشار فيروس كورونا، تكمن في استخدام الكمامات ورعاية التباعد الاجتماعي.

واشنطن تبحث فرض عقوبات جديدة على إيران

تسعى إدارة “ترامب” إلى تفعيل بند في الاتفاق النووي لعام 2015 لفرض عقوبات سريعة على إيران.

ووفقًا لصحيفة “ذا ناشونال”، فإن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد يزور مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس، لتقديم خطاب قد يؤدي إلى فرض عقوبات سريعة على إيران.