أبرزت الصحف ووكالات الأنباء العالمية، الصادرة اليوم الأربعاء، عددًا من القضايا الهامة والتي حازت على اهتمام ملحوظ خلال الساعات الماضية.

وتناولت الصحف، إصدار قانون ضد التحرش في مصر، وإغلاق مطاعم “بيتزا” في بريطانيا، وتطورات فيروس كورونا، وغيرها من الملفات.

مصر تصدر قانونًا يحمي هويات ضحايا الجرائم الجنسية

سلط موقع “ميدل إيست مونيتور” الأمريكي، الضوء على القانون المصري ضد التحرش، مشيرًا إلى أن مصر تساهم في المساعدة على القضاء على مسألة التحرش في البلاد.

وكان البرلمان المصري، قد أعطى الثلاثاء، موافقته النهائية على قانون يحمي هوية ضحايا التحرش والاعتداء الجنسي، بهدف تشجيع النساء اللواتي يخشين الوصم الاجتماعي على الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم.

واقترحت الحكومة هذا الإجراء بعد نقاش عام نادر حول الجرائم الجنسية، أعقب حملة على وسائل التواصل الاجتماعي أدت إلى اعتقال مشتبه في ارتكابه جرائم جنسية.

“بيتزا إكسبريس” تغلق 73 منفذًا في المملكة المتحدة بشكل دائم

أعلنت مجموعة مطاعم “بيتزا إكسبريس” المملوكة للقطاع الخاص، أنها ستغلق 73 مطعمًا في المملكة المتحدة، مما يؤثر على 1100 وظيفة، حيث ألحق الإغلاق بسبب فيروس “كورونا” وارتفاع التكاليف الضرر بأعمالها.

ووفقًا لصحيفة “الجارديان” البريطانية، قالت سلسلة المطاعم التي يوجد مقرها في المملكة المتحدة، إنها أطلقت ترتيبًا طوعيًا للشركة لتحسين مواردها المالية عن طريق تقليل اتفاقيات الإيجار والانتقال مؤقتًا من الإيجارات ربع السنوية إلى الإيجارات الشهرية.

الخزانة البرازيلية تسعى إلى تحويل بعض أرباح البنك المركزي المتعلقة بالعملة

قال وزير الخزانة البرازيلي برونو فونشال، إن وزارته ستطلب موافقة مجلس النقد الوطني في وقت لاحق من الشهر الجاري، على تحويل البنك المركزي بعض أرباحه المتعلقة بالعملة.

وفي تصريحاته في حدث مباشر على الإنترنت استضافه بنك سانتاندير، قال “فونشال” إن هناك مادة في القانون تنص على إمكانية إجراء التحويلات إلى الخزانة في ظل ظروف السيولة الشديدة، والتي نشأت الآن بسبب جائحة فيروس كورونا.

الأسواق الكندية ترحب بوزير المالية الجديد

من المعتاد أن يُنظر إلى تعيين صحفي يتمتع بخبرة قليلة في الشركات لإدارة الشؤون المالية لدولة مجموعة السبع على أنه محفوف بالمخاطر، لكن الأسواق تعثرت بالكاد الثلاثاء بعد تعيين كريستيا فريلاند وزيرة للمالية الكندية.

وبحسب وكالة أسوشتيد برس الأمركية، يتولى فريلاند (52 عاما) المسؤولية من بيل مورنو، رجل الأعمال المليونير الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال والاقتصاد، والذي استقال يوم الاثنين وسط خلاف مع رئيس الوزراء جاستن ترودو بشأن سياسات الإنفاق.

جنود متمردون يعتقلون رئيس مالي ورئيس الوزراء

احتجز جنود متمردون رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا، ومسؤولين حكوميين كبار في العاصمة باماكو، مما دفع بلدًا يواجه بالفعل تمردًا جهاديًا واحتجاجات حاشدة إلى أزمة أعمق.

وجاء اعتقال “كيتا” بعد ساعات من عدم اليقين بعد أن تمرد الجنود في الصباح في قاعدة كاتي العسكرية خارج باماكو، وتم اعتقال عدد من كبار المسؤولين المدنيين والضباط العسكريين، وفق وكالة “رويترز”.

استقرار أسعار النفط بعد الالتزام الكبير بتخفيضات المعروض

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الأربعاء، باستقرار أسعار النفط منذ أمس، حيث أدى الالتزام الكبير بتخفيضات المعروض من مجموعة أوبك + المنتجين، إلى تعويض مخاوف الطلب من فيروس كورونا الجديد.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 9 سنتات لتبلغ عند التسوية 45.46 دولارًا للبرميل.

وأغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دون تغيير عند 42.89 دولارًا للبرميل.

الرئيس الكولومبي السابق “أوريبي” يستقيل من مقعده في مجلس الشيوخ

أعلن الرئيس الكولومبي السابق الفارو أوريبي، عن استقالته من مقعده في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، وهو يخضع للتحقيق بشأن مزاعم العبث بالشهود، بحسب وكالة الأنباء في كولومبيا.

ووضعت المحكمة العليا “أوريبي”، الذي ربما يكون أكثر السياسيين إثارة للانقسام في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، قيد الاعتقال في قرار بالإجماع هذا الشهر أشار إلى احتمال عرقلة سير العدالة.

كورونا.. المقاطعة الكندية الأكثر تضررًا تضع خطة لمكافحة الموجة الثانية

أعلنت مقاطعة كيبيك الكندية عن خطط للتصدي للأخطاء السابقة في مكافحة جائحة كوفيد -19، بينما يستعد قطاعها الصحي لمواجهة موجة ثانية محتملة من فيروس كورونا في الخريف.

الصحة العالمية تحذر من “قومية اللقاحات”

حثت منظمة الصحة العالمية الدول على الانضمام لاتفاق عالمي يهدف إلى ضمان حصول الدول الأقل ثراًء على لقاحات COVID-19، محذرة من مخاطر ما يسمى بـ “قومية اللقاحات”.