أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، عددًا من القضايا الهامة، والتي جاء منها إرسال مساعدات طبية لمتضرري السيول في السودان، كذلك موافقة “النواب” يوافق على تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان، فضلًا عن جهود وزارة التعليم لمواجهة “الدورس الخصوصية.. بالإضافة إلى ملفات أخرى.

الشروق

مجلس الدولة: تعويضات عقود المقاولين تخضع لجميع أنواع الضرائب والدمغات

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، فتوى قضائية انتهت فيها إلى خضوع التعويضات المنصرفة للمقاولين، وفقًا لقانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة الصادر بالقانون رقم (84) لسنة 2017، لجميع أنواع الضرائب والدمغات وضريبة القيمة المضافة والتأمينات الاجتماعية وغرامات التأخير وغيرها من المستحقات الواجبة السداد وفقا للقوانين والقرارات المنظمة لذلك.

وقال المستشار عمر ضاحي، رئيس المكتب الفني للجمعية إن الفتوى استندت إلى أن الأصل في الضريبة أنها فريضة مالية تقتضيها الدولة جبرًا لما لها من ولاية على إقليمها لتنمية مواردها، باعتبار أن حصيلتها تُعدُّ إيرادًا عاما يؤول إلى الخزانة العامة ليندمج مع غيره من الموارد التى يتم تدبيرها لتشكل جميعها نهرًا واحدًا لإيراداتها الكلية.

الجيش الليبي: الاجتماع القطري – التركي في طرابلس بحث الخلافات بين المليشيات

قال المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، اللواء أحمد المسمارى، إن الاجتماع التركى القطرى الأخير بطرابلس، تم لأسباب عدة، موضحا أن من بين هذه الأسباب بحث مسألة التوتر والخلافات بين الميليشيات التابعة لما يسمى بحكومة الوفاق الوطنى برئاسة فايز السراج فى العاصمة.

وزار وزير الدفاع التركى خلوصى آكار، ونظيره القطرى خالد العطية، الاثنين، العاصمة طرابلس. وذكرت وسائل إعلام ليبية نقلا عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة» أن حكومة السراج وتركيا وقطر اتفقوا رسميا على تفعيل ميناء مصراتة كقاعدة للقطع البحرية التركية العاملة فى شرق المتوسط.

الدستور

مصر ترسل مساعدات طبية لمتضرري السيول في السودان

أرسلت القوات المسلحة شحنة مساعدات طبية لمتضرري السيول إلى الأشقاء بدولة السودان.

جاء إرسال المساعدات الطبية بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار تضامُن مصر مع الشعب السوداني الشقيق.

وأقلعت طائرة عسكرية على متنها شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية بالتنسيق مع وزارة الصحة للمساهمة فى تخفيف العبء عن كاهل الشعب السودانى المتضرر من السيول التي اجتاحت السودان خلال الآونة الأخيرة.

مصطفى شوقى: “ضارب عليوى” برىء من “المشاهد الخارجة”

دافع المطرب مصطفى شوقى عن كليب أغنيته الأخيرة «ضارب عليوى»، التى أثارت جدلًا واسعًا بعد طرحها، بسبب مشاهد الرقص الشرقى التى قدمتها الراقصة «ليندا»، مشيرًا إلى أن هذه المشاهد بريئة تمامًا من «الإيحاءات الخارجة».

وتحدث «شوقى»، فى حوار مع «الدستور»، عن كواليس حذف المنتج نصر محروس مشاهد الرقص وإصدار نسخة جديدة من كليب الأغنية، وكذلك ربط البعض نجاحه بالراقصات.

ورفض اعتبار كلمات الأغنية «ثقيلة على الأذنين»، لافتًا إلى أنها متداولة فى محافظات الصعيد بصورة أكبر من القاهرة والوجه البحرى، لذلك لم يجد صعوبة فى فهمها، لأنه نشأ فى الجنوب، ويعرف جيدًا معانى كلمات مثل «بعسعس» و«بتطقس» و«بهسهس» و«موسوس» و«أبوبطحة»، و«موحوح» و«متضحضح».

الوفد

“أبوشقة”: السيسي قدوة لأي مسئول في التفاني والإخلاص

أكد المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قدوة ومثل يحتذى لكل مسئول فى العمل والتفانى.

وأشار أبوشقة في بيان له، إلى أن متابعة الرئيس السيسى بنفسه لجميع المشروعات تؤكد حرصه على إتقان الأعمال التى تجرى لمصلحة الشعب المصرى، وعدم السماح بأى تقصير، مع إنكار الذات.

“النواب” يوافق على تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان

وافق مجلس النواب في جلسته، الثلاثاء، على قرار رئيس الجمهورية رقم 444 لسنة 2020 بشأن الاتفاق بين جمهورية مصر العربية وحكومة الجمهورية اليونانية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، والموقع في القاهرة بتاريخ 6 أغسطس 2020.

وقال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، إن اتفاقية تعيين المنطقة الاقتصادية بين مصر واليونان، مهمة جدًا، وأنها تمت وفقا للقانون الدولي وبقواعد محدده، حيث يحق لمصر أن تنقب عن ثرواتها الطبيعية الخالصة، وتؤكد بأنه لا يحق لأي دولة أن تنقيب عن الغاز والبترول والمعادن الأخرى سوى طرفي الاتفاقية.

اليوم السابع

الوطنية للانتخابات تعلن نتائج الشيوخ اليوم

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي عالمي نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ 2020، التي جرت على مدار يومي 9 و10 أغسطس في الخارج ويومي 11 و12 أغسطس في الداخل، وذلك في تمام الثالثة عصرا بمقر مسرح التلفزيون بالطابق السابع بمبنى ماسبيرو.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، كافة ممثلي وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية المحلية والدولية المعتمدين لدى الهيئة الوطنية للحضور لتغطية فاعليات المؤتمر لإعلان ما أسفرت عنه عمليات الاقتراع والفرز في الداخل والخارج والنتائج النهائية، على أن يكون التواجد مبكرا وقبل ساعة عن الموعد المحدد لعقد المؤتمر حتى يتسنى للجميع الدخول إلى القاعة.

“التعليم” تخنق “مافيا” الدروس الخصوصية بـ”مجموعات التقوية”

ضربة جديدة توجهها وزارة التربية والتعليم، لمافيا الدروس الخصوصية، فبعدما أغلقت مراكز الدروس بشكل حاسم خلال الفترة الأخيرة، على خلفية أزمة فيروس كورونا المستجد، تعمل الوزارة حاليًا على استعادة فصول التقوية والتوسع فيها.

المصري اليوم

في أول زيارة عقب “اتفاق السلام”.. الإمارات تستقبل رئيس الموساد

استقبل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتى، يوسي كوهين مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يزور دولة الإمارات حاليا.

وحسب وكالة أنباء الإمارات، قد أشاد طحنون بن زايد آل نهيان بالجهود المبذولة من يوسي كوهين والتي ساهمت في نجاح التوصل لمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل.

وناقش الجانبان آفاق التعاون في المجالات الأمنية، وتبادلا وجهات النظر في التطورات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الجهود التي تبذلها الدولتان لاحتواء فيروس كوفيد19.

المحكمة الدولية تدين شخصًا في اغتيال “الحريري”.. وتبرئ 3 آخرين

قالت المحكمة الخاصة بلبنان والمدعومة من الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إنه لا يوجد دليل على ضلوع قيادة جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية أو الحكومة السورية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005، وأدانت المتهم الرئيسي فيما برأت 3 متهمين.

واتهم أربعة من أعضاء حزب الله المدعوم من إيران بالتخطيط للتفجير الهائل الذي أودى بحياة الحريري و21 آخرين.

البوابة

صرف 699 مليون جنيه إعانات طوارئ لـ368 ألف عامل

كشف وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال أن المبالغ التى تم صرفها من الصندوق التابع لوزارة القوى العاملة بلغت 699 مليوناً و100 ألف جنيه، استفاد منها 368 ألفاً و 968 عاملًا، يعملون فى 2725 منشأ، وذلك حتى نهاية يونيو 2020.

رئيس الوزراء يطمئن على توافر المخزون الاستراتيجى للمنتجات البترولية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية؛ وذلك لمتابعة عدد من ملفات الوزارة، والاطمئنان على المخزون الاستراتيجي من السلع البترولية، وكذا متابعة مستجدات موقف المشروعات الجاري تنفيذها حاليا.

وأكد رئيس الوزراء على الأهمية البالغة التي يحظى بها قطاع البترول، باعتباره أحد القطاعات الحيوية التي تسهم في النهوض بالاقتصاد القومي، ودفع عجلة التنمية، ولاسيما خلال المرحلة الحالية.

وخلال اللقاء، اطمأن الدكتور مصطفى مدبولي على توافر أرصدة كافية من المخزون الاستراتيجي للمنتجات البترولية، مع التأكيد على ضرورة العمل على زيادة المخزون منها، وأكد على ضرورة توافر المنتجات البترولية المختلفة في المدن الساحلية في فترة الإجازات، والمصايف.