برزت عدة أحداث على الساحة الإعلامية خلال الليلة الفائتة، لعل أهمها استقالة الرئيس المالي أبو بكر كيتا من منصبه بعد احتجازه على أيدي متمردين، فضلًا عن وقوع زلزال في إندونيسيا، كذلك الإعلان عن تراجع حالات كورونا في مصر.

استقالة رئيس مالي أبو بكر كيتا بعد احتجازه على أيدي متمردين

أعلن التلفزيون الرسمي فى مالي، صباح اليوم الأربعاء، استقالة الرئيس أبو بكر كيتا بعد احتجازه على أيدي جنود متمردين من الجيش المالى.

وفى وقت سابق قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش ندد باعتقال جنود متمردين لرئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا ومسؤولين حكوميين كبار، ودعا إلى الإفراج الفوري عنهم.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك في بيان “الأمن العام … يدعو إلى إعادة النظام الدستوري وسيادة القانون في مالي فورا”.

الصحة تعلن تسجيل 163 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و11 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 911 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 61562 حالة حتى اليوم.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 163 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، فضلًا عن وفاة 11 حالة جديدة.

زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر يضرب إندونيسيا

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر إندونيسيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وذكر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل أن مركز الزلزال كان في جنوب جزيرة سومطرة وعلى عمق 15 كيلومترا تحت سطح الأرض.

ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

حصيلة المتعافين من كورونا حول العالم تتجاوز الـ15 مليون حالة

تجاوز إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا عتبة الـ15 مليون حالة في الساعات الأولي من صباح اليوم الأربعاء، وفقًا لإحصاءات موقع وورلد ميتر المتتبع للحالة الوبائية لانتشار الفيروس حول العالم.

وأظهرت أرقام الموقع، أن عدد المتعافين من كورونا بلغ 15 مليونًا و23580 شخصًا، من إجمالي 22 مليونًا و276697 حالة إصابة.

وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا حتى هذه الساعة 782975 حالة.

ترامب يعلن إلغاء المحادثات التجارية مع الصين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه ألغى محادثات التجارة مع بكين، وذلك بعد أيام من تأجيل مراجعة مقررة للمرحلة الأولى من اتفاق التجارة.

وقال ترامب للصحفيين أثناء توجهه إلى أريزونا: “لا أريد إبرام اتفاق معهم الآن. في ظل ما فعلوه بهذا البلد والعالم، لا أريد أن أتحدث إلى الصين حاليا”.

وأضاف: “كان ينبغي عليهم إيقافه (فيروس كورونا). لذا فإن الأمر صحيح أنني ألغيت المحادثات مع الصين”.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وبكين توترا منذ أن تولى ترامب منصبه، وكان ذلك في البداية بسبب نزاعات تتعلق بالتجارة والملكية الفكرية، ثم بسبب جائحة فيروس كورونا ضمن أسباب أخرى.

واشنطن ترحّب بإدانة عضو فى حزب الله بجريمة اغتيال الحريرى

رحبت الولايات المتحدة، بإدانة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان العضو في حزب الله سليم عياش في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن “إدانة عياش تسهم في تأكيد ما بات العالم يدركه أكثر فأكثر وهو أنّ حزب الله وأعضاءه لا يدافعون عن لبنان كما يدعون، بل يشكلون منظمة إرهابية هدفها تنفيذ الأجندة الطائفية الخبيثة لإيران”.

الإبراشى: “الصحة” تتكفل بعلاج “طفل العجانة”

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن الاهتمام بالنشء والأطفال في المجتمعات وتوفير الحماية لهم، أمر في غاية الأهمية، موضحًا أن “طفل العجانة”، محمد مصطفى، الذى تعرض لحادث بشع عندما قام أحد العاملين فى مخبز بإلقائه فى “العجانة”، يحظى بتضامن واسع خاصة بعد الأضرار البالغة التي تعرض لها جراء الحادث.

وأضاف “الإبراشي”، خلال تقديمه برنامج “التاسعة”، المذاع عبر القناة “الأولى” المصرية، أن وزارة الصحة استجابت للبرنامج وقررت علاج ضحية مخبز أسوان، “طفل العجانة”، وتوفير كافة ما يلزم لرعايته صحيًا.

استهداف قاعدة للقوات الأمريكية بقذائف صاروخية شرق سوريا

استهدفت قاعدة للقوات الأمريكية في محافظة دير الزور شرق سوريا قرب الحدود السورية العراقية بقذائف صاروخية.

وقال مصدر في مجلس دير الزور العسكري لوكالة الأنباء الفرنسية، إن ثلاث قذائف من نوع كاتيوشا سقطت قرب حاجز لوحدات الحماية الكردية المكلفة بحماية حقل غاز كونيكو دون وقوع أضرار في حقل الغاز أو عناصر الحاجز.

وأكد المصدر، أن استهداف القوات الأمريكية وقع من مواقع قريبة.