تناولت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الخميس، العديد من القضايا الهامة فيما يتعلق بالشأن الإيراني، والتي من بينها وفاة 20 ألف شخص في ستة أشهر إثر “كورونا”، كذلك مساعي واشنطن إلى فرض عقوبات على طهران، وأيضًا تفكيك خلية كبرى لتهريب الأسلحة في محافظة البرز.

وفاة 20 ألف شخص في إيران بسبب “كورونا” خلال 6 أشهر

نقلت صحيفة “طهران تايمز”، اليوم الخميس، عن الحكومة الإيرانية، أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس “كورونا” تجاوز 20 ألفًا، وذلك بعد ستة أشهر من إعلان بدء ما أصبح سريعًا تفشي المرض الأكثر فتكًا في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الصحة إن الفيروس أودى بحياة 153 شخصًا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما رفع العدد الإجمالي للقتلى في البلاد إلى 20125 قتيلًا.

“بومبيو” يسعى إلى فرض عقوبات سريعة على إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه سيتوجه إلى الأمم المتحدة “قريبًا” لبدء عملية إطلاق عقوبات سريعة على إيران، مما يؤدي إلى صدام محتمل مع أعضاء آخرين في مجلس الأمن الدولي، وفق صحيفة واشنطن بوست.

وتريد الولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني، بعد تعرضها لخسارة محرجة يوم الجمعة في مجلس الأمن الذي يحاول رفض تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران والذي ينتهي في أكتوبر.

برلماني إيراني: ينبغي استبدال العلاقات الاقتصادية مع الغرب بمجموعة “بريكس”

قال عضو الهيئة الرئاسية في البرلمان الإيراني محسن دهنوي، إنه ينبغي استبدال العلاقات الاقتصادية مع البلدان الغربية بمجموعة “بريكس”.

وأكد “دهنوي”، عبر حسابه الشخصي: “في الأجواء الافتراضية، علينا ضرورة الاستفادة من الطاقات الاقتصادية للبلدان الأعضاء في مجموعة بريكس، التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، واستبدال العلاقات الاقتصادية مع البلدان الغربية بالعلاقات مع هذه البلدان”، وفق وكالة “مهر” الإيرانية.

“قاليباف” يُطلع “روحاني” على قانون الاتفاق الإيراني – الهندي

أطلع رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، الرئيس الإيراني حسن روحاني، على قانون اتفاقية عدم تحصيل الضرائب بين حكومة الجمهورية الإيرانية، وحكومة جمهورية الهند.

وبحسب وكالة أنباء فارس، فإن رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، أبلغ الرئيس حسن روحاني عبر رسالة، بقانون عدم تحصيل الضرائب بين إيران والهند.

واعظي: لا يهمنا من يأتي إلى السلطة في الولايات المتحدة

صرح مدير مكتب رئيس الجمهورية الإيرانية، محمود واعظي، على هامش اجتماع الحكومة، بأنه لا يهم إيران، من يتولى السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن “سياسة إيران هي سياسة مبدئية ولدينا سياستنا الخاصة”، وفق لوكالة تسنيم الايرانية.

“ظريف” يؤكد ضرورة استمرار الحوار بين الأطراف الأفغانية

أكد وزيرا خارجية إيران وأفغانستان، ضرورة استمرار الحوار بين الأطراف الأفغانية، دون أي تدخل أجنبي، والمحافظة على الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية من الحوار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الأفغاني بالوكالة محمد حنيف اتمر الأربعاء، حيث بحث الجانبان القضايا المختلفة ذات الاهتمام المشترك.

تفكيك خلية كبرى لتهريب الأسلحة في محافظة البرز

أعلنت وزارة الأمن الإيرانية، أن قواتها في محافظة البُرز غربي العاصمة طهران، تمكنت من ضبط عناصر خلية كبرى لتهريب الأسلحة والذخائر من خلال تنفيذ عمليات استخبارية شاملة.

وكانت الخلية تمارس نشاطاتها على مستوى كل من محافظة البُرز، وطهران، وكرمانشاه، ولرستان، وأصفهان، وسيستان وبلوجستان، وآذربايجان الغربية، وكرمان، بحسب تقرير وزارة الأمن.