أبرزت­ الصحف ووكالات الأنباء العالمية، الصادرة اليوم الخميس، العديد من الملفات حول العالم، منها حديث مسئول أمريكي عن انتعاش اقتصاد بلاده، كذلك طلب المكسيك من روسيا الحصول على لقاح “كورونا”، فضلًا عن زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى واشنطن.

مسؤول: شركات أمريكية تخطط للاستثمار في العراق

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس دونالد ترامب، أنه قال إن شركات أمريكية تخطط للكشف عن استثمارات واتفاقات مع الحكومة العراقية خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأولى للبيت الأبيض، اليوم الخميس.

المدعي العام الأمريكي يرفض إعدام عضوين بفرقة “البيتلز” البريطانية

نقلت شبكة فوكس نيوز الإخبارية، اليوم الخميس، عن المدعي العام الأمريكي وليام بار، قوله إن الولايات المتحدة لن تطالب بعقوبة الإعدام بحق عضوين بريطانيين من فرقة إعدام تابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي يُطلق عليها “البيتلز” تسعى وزارة العدل إلى تسليمهما.

وفي رسالة إلى بريتي باتيل، قال وزير الداخلية البريطاني، إنه إذا وافقت بريطانيا على طلب تسليم أليكساندا كوتي والشافعي الشيخ، فإن المدعين الأمريكيين لن يطلبوا بعقوبة الإعدام ولن ينفذوا إعدامات إذا كانت ستصدر.

تشريع بمنح البريد الأمريكي 25 مليار دولار قبل الانتخابات الرئاسية

كشف الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي الأربعاء، عن تشريع يطالب بمعالجة بطاقات الاقتراع بالبريد في نفس اليوم، يمنح دائرة البريد التي تعاني من ضائقة مالية 25 مليار دولار، مع محو التغييرات التي اتبعها زعيم الوكالة الجديد، حسبما ذكرت وكالة “أسوشتيد برس”.

باحث: ساحل فنزويلا قد يستغرق نصف قرن للتعافي من تسرب النفط

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في فنزويلا، عن باحث قوله إن قطاعًا من الساحل الغربي لفنزويلا يضم شواطئ نقية وأنظمة بيئية هشة مثل غابات المانجروف والشعاب المرجانية، قد يستغرق أكثر من نصف قرن للتعافي بالكامل من الآثار البيئية لانسكاب النفط الأخير.

وفتحت الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة في البلاد، الأسبوع الماضي، تحقيقًا لتحديد أسباب ونتائج بقع النفط التي بدأت تجتاح الساحل الكاريبي لولاية فالكون الغربية في أوائل أغسطس.

وزير الاقتصاد البرازيلي يتحدث عن تعافي اقتصاد بلاده

قال وزير الاقتصاد البرازيلي باولو جيديس إن الاقتصاد البرازيلي يتعافى على شكل “سووش” من نايكي، مضيفًا أن برنامجا لمساعدة جداول رواتب الشركات المالية سيتضاعف انتشاره في الأشهر المقبلة إلى أكثر من 200 ألف شركة، وفق وكالة “رويترز”.

ومتحدثًا في برازيليا جنبًا إلى جنب مع الرئيس جايير بولسونارو، قال “جيديس” أيضًا إنه سيتم توفير 200 مليار إلى 300 مليار ريال (36 مليار دولار – 54 مليار دولار) من الائتمان للشركات الصغيرة بحلول نهاية العام.

وقال إن بولسونارو منفتح على تمديد المدفوعات الطارئة للفقراء ولكن بمعدل أقل من 600 ريال شهريًا حاليًا.

المكسيك تخاطب روسيا للحصول على لقاح “كورونا”

أفادت وكالة مكسيكو سيتي الإخبارية، بأن وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد، قال إن بلاده أبلغت موسكو بأنها حريصة على الحصول على لقاح لفيروس كورونا من روسيا بمجرد اكتمال المرحلة الثالثة من اختبار المنتج.

وبعد اجتماع مع سفير روسيا في المكسيك فيكتور كورونيللي، قال “إبرارد” على “تويتر” إنه أبلغ عن اهتمام المكسيك بضرورة تنفيذ المرحلة الثالثة “من أجل الحصول على اللقاح في أقرب وقت ممكن في المكسيك”.

مسئول بالبيت الأبيض يؤكد انتعاش الاقتصاد الأمريكي

قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، إن الاقتصاد الأمريكي ينتعش “بقوة جدًا جدًا، مشيرًا إلى أن المساعدات الفيدرالية الجديدة، ستصل إلى الأمريكيين العاطلين عن العمل في الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، وفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ودافع “كودلو”، متحدثًا إلى المراسلين في البيت الأبيض، عن خفض مكمل البطالة إلى 300 دولار من 600 دولار، قائلًا “إن إجراءات التحفيز يجب أن تخفض ببطء مع قوة الاقتصاد”.