أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس 20/8/2020 عدة قضايا حازت على اهتمامها خلال الساعات الماضية، وجاء منها توجيه “السيسي” بالحفاظ على الاستعداد القتالي للقوات المسلحة، كذلك تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن سد النهضة، وأيضًا الإطاحة بلسان الخارجية السودانية عقب تصريح السلام مع إسرائيل، فضلًا عن قضايا وملفات أخرى..

البوابة

السيسي يوجه بالحفاظ على الاستعداد القتالي للقوات المسلحة

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، مع قائد الجيش الثاني الميداني، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة.

ووجه السيسي بالاستمرار في الحفاظ على الكفاءة وأعلى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لتنفيذ أي مهام توكل لعناصر القوات المسلحة لحماية أمن مصر القومي، وذلك في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة، والقدرة الكبيرة التي تتمتع بها القوات المسلحة المصرية في كافة الأفرع والتخصصات ونظم التسليح.

رئيس الوزراء: لا بديل عن اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، في مدينة العلمين الجديدة؛ لمناقشة عدد من الملفات المطروحة على أجندة الاجتماع.

وأكد “مدبولي”، أن هناك توافقا في الموقفين المصري والسوداني بشأن ملف سد النهضة، وتم التأكيد على ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث، وعدم اتخاذ قرارات أحادية.

الشروق

الإطاحة بلسان الخارجية السودانية عقب تصريح السلام مع إسرائيل

ذكرت وكالة السودان للأنباء، الأربعاء، أنَّ السودان أصدر قراراً بإعفاء الناطق باسم وزارة الخارجية حيدر بدوي صادق من منصبه، بعد تصريحات تحدث فيها عن وجود “اتصالات” بين بلاده و”إسرائيل”.

وعبّرت وزارة الخارجية السودانية عن دهشتها من تصريحاته، مؤكدةً أن الحكومة لم تناقش إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية.

الجيش الليبي يعلن إعادة فتح موانئ النفط بشكل مؤقت

أعلن الجيش الوطني الليبي، فتح الموانئ النفطية بشكل مؤقت، حتى يتم تفريغ الخزانات خوفًا من وقوع كارثة بسبب امتلاء الخزانات بشكل كامل من مكثفات عمليات استخراج الغاز.

وقال آمر حرس المنشآت النفطية التابع للقيادة العامة في الجيش الليبي اللواء ناجي المغربي، إنه لا مانع من فتح الموانئ والمنشآت النفطية بناء على قرار قائد الجيش المشير خليفة حفتر.

الوفد

لاشين: الشعب المصري تحدى كورونا وشارك في انتخابات مجلس الشيوخ

قال المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية لإعلان نتائج انتخابات مجلس الشيوخ “إن انتخابات مجلس الشيوخ جرت في ظروف خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا وارتفاع درجات الحرارة، ورغم ذلك خرج المصريون للمشاركة في الانتخابات، حيث أن الدولة وفرت جميع الإجراءات الوقائية لتمكن المواطنين من تنفيذ الاستحقاق الدستوري الجديد وفق التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب خلال العام الماضي، من خلال وجود غرفة ثانية للتشريع”.

225 مليون جنيه حصيلة التصالح على مخالفات البناء في الجيزة

قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء مستمر وتحصيل جدية التصالح بنسبة 25% من قيمة المخالفة على مستوى أحياء ومراكز ومدن وقرى المحافظة، وفقًا للمساحة المحددة في الطلبات التي تقدموا بها والتي حددتها الدولة، وطبقًا للقانون الصادر بهذا الشأن، تنفيذًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمد فترة سداد قيمة جدية التصالح اعتبارًا من 15 أغسطس الجاري حتى 15 سبتمبر 2020؛ تسهيلًا على المواطنين .

وأضاف “راشد”، أن إجمالي عدد طلبات التصالح المقدمة بنطاق المحافظة بلغ 11 ألفًا و323 طلبًا، وأن إجمالي ما تم تحصيله من ملف التصالح في مخالفات البناء بلغ (225) مليون جنيه حتى الآن، مشيرًا إلى أن العائد من حصيلة ملف التصالح سيتم تخصيصه لمشروعات تساعد على دفع عملية التنمية والتطوير بنطاق المحافظة؛ خصوصًا في مجالات البنية التحتية.

الدستور

صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى ابتداء من 28 أغسطس

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء الموقر قد قررت الأربعاء الموافقة على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة التى تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة 28 أغسطس الجارى.

كما أعلن عن عدة شروط، منها مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط، وتكون خطبة الجمعة فى حدود عشر دقائق.

بيومى فؤاد: البطولة المطلقة تحرمنى من تنوع «الدور الثانى» (حوار)

قال الفنان بيومى فؤاد إن التفاعل القوى للجمهور مع دوره فى مسلسل «خيانة عهد»، الذى عرض فى رمضان الماضى، أدهشه كثيرًا، خاصة أنها ليست المرة الأولى التى يقدم فيها عملًا غير كوميدى. وكشف «فؤاد»، فى حواره مع «الدستور»، عن عودته إلى جمهور المسرح قريبًا، عبر مشاركته فى العرض المسرحى «حزلئوم» من بطولة النجم أحمد مكى. وشدد على أن مشاركته فى كثير من الأعمال الفنية لا تعود لرغبته فى جنى المال أو تعويض سنوات ما قبل الشهرة، بل لأداء أكبر عدد من الأدوار المختلفة، مشيرًا إلى أنه لا يرغب أبدًا فى البطولة المطلقة، لأنها تحرمه من التنوع الذى تتيحه «الأدوار الثانية».

اليوم السابع

انتخابات 2020 الأعلى مشاركة في تاريخ الغرفة الثانية

كشف نتيجة الجولة الأولى في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، الأربعاء، عن أن نسبة المشاركة في تلك الانتخابات هي الأعلى منذ الإعلان عن تدشين مجلس الشورى.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات في المؤتمر الصحفي لإعلان النتيجة، أن عدد المشاركين في عمليات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بلغ 8 ملايين و959 ألفا و35 ناخبا بنسبة مشاركة بلغت 14.23%، وبالمقارنة بانتخابات مجلس الشورى عام 2012 فكان عدد المشاركين في انتخابات مجلس الشورى بمرحلتيها الأولى والثانية نحو 6 ملايين و43 ألف ناخب بنسبة 12.9%..

إغلاق باب تظلمات الثانوية اليوم

تغلق اليوم وزارة التربية والتعليم باب التظلمات من نتيجة الثانوية العامة، بعد انتهاء المدة المقررة بعد فتح باب التظلمات 6 أغسطس الجاري.

وقال الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الهدف الأساسي من التظلمات هو حصول كل طالب على حقة كاملاً وفق منظومة تتسم بالسرية المطلقة لضمان الحيادية، ومن خلال لجان تتسم بالخبرة في أعمال التقدير، وأن خط سير صور الكراسات الامتحانية للطلاب المتضررين لا تقل تأمينًا عما يتم داخل لجان النظام والمراقبة أثناء عملية التصحيح.

المصري اليوم

حسم 74 مقعدًا في انتخابات “الشيوخ”.. وفوز من “أجل مصر”

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات حسم 74 مقعدًا على المقاعد الفردية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 وإجراء جولة الإعادة على 26 مقعداً آخرين.

والمقاعد المقرر خوض جولة الإعادة عليها جاءت كالتالى:

القليوبية

1

المنوفية

2

كفر الشيخ

2

الجيزة

1

بنى سويف

1

أسيوط

3

سوهاج

5

قنا

3

الأقصر

2

أسوان

2

دمياط

1

بورسعيد

1

الإسماعيلية

1

مطروح

1

الأهلي يبحث عن بديل شريف إكرامي

طلب رينيه فايلر، المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، من المسؤولين بالنادي التعاقد مع حارس مرمى جديد، وذلك لعدم قناعته بمستوى علي لطفي، وكذلك مصطفى شوبير، بداعي أن الأخير يحتاج للوقت من أجل الوصول للمستوى الذي يؤهله للمشاركة.

ووفقًا لمصدر داخل النادي؛ فإن فايلر أبدى رغبته في ضم حارس مرمى مميز، يكون بديل لمحمد الشناوي، الحارس الأساسي للفريق، وذلك بعد رحيل شريف إكرامي.

وتابع المصدر أن يانكون ميشيل، مدرب حراس المرمى بالفريق، قدم تقرير شامل عن مستوى الحراس، وأوصى بضرورة البحث عن حارس بمستوى جيد تحسبًا لظروف الغيابات التي تضرب الفريق، ويخشى أن يتعرض مركز حراسة المرمى لأزمة في حالة غياب الشناوي عن المشاركة لأي سبب، سواء الإيقاف أو الإصابة.

ويُنتظر أن يناقش المدير الفني ملف التعاقدات الجديدة خلال اجتماعه مع لجنة التخطيط التي يرأسها محسن صالح، عقب لقاء القمة المقرر يوم 22 أغسطس الجاري، كما طلب فايلر تخصيص مكافأة خاصة للاعبين قبل مواجهة الزمالك، لتحفيزهم على الاجتهاد وبذل قصارى جهدهم لتخطى المباراة.