• يناير 2020
  • حرائق الغابات في أستراليا:
  • تسببت في إحراق 26 مليون فدان من الأراضي، وقتلت نصف مليار من الحيوانات البرية، و8 قتلى من البشر، كما تسببت في هجرة الآلاف من منازلهم.

العاصفة غلوريا تضرب إسبانيا

▪ عاصفة ثلجية عاتية تضرب إسبانيا مسببة رياح بسرعة 130 كيلومترًا في الساعة، وأمواج بارتفاع 7 أمتار، وأغلقت مطار أليكانتي، وتسببت في مقتل 9 أشخاص.

زلزال كوبا وجامايكا

▪ زلزال بقوة 7.7 بمقياس ريختر يضرب كوبا وجامايكا على عمق 10 كيلومترات، مسببًا موجات تسونامي عنيفة على شواطئ البلدين.

زلزال تركيا

▪ زلزال بقوة 6.7 بمقياس ريختر يضرب تركيا، على بُعد 500 كيلومتر من أنقرة، مسببًا قتل 35 شخصًا ومئات المصابين.

العاصفة تضرب جنوب شرق البرازيل

▪ عاصفة عاتية تضرب ولاية ميناس جيرايس جنوب شرق البرازيل، مسببةً انهيارات أرضية وسيول، واقتلاع الأشجار وأعمدة الإنارة، مخلفة أكثر من 30 قتيلاً وعشرات المفقودين.

مشاهد من الدمار

فبراير 2020

غزو الجراد

▪ هاجمت أسراب الجراد شرق إفريقيا الفقير، مجردة كل أرض أمامها من كل ما هو أخضر، لتقضي على سُبل العيش للبشر في عدة بلدان.

 العاصفة سيارا تضرب إنجلترا وفرنسا

▪ عاصفة سيارا العنيفة تضرب إنجلترا وفرنسا، مسببة فيضانات وانقطاع التيار الكهربائي، مسببة 5 قتلى وعشرات المصابين، وتجاوزت سرعة الرياح بها 150 كيلومترًا.

زلزال يضرب الحدود التركية- الإيرانية

▪  ضرب زلزال بقوة 5.7 بمقياس ريختر الحدود الإيرانية- التركية، أوقع 7 ضحايا وعشرات المفقودين والمصابين.

مارس 2020

عاصفة التنين

  • طقس سيئ ورياح قوية وعواصف رملية وترابية، مع أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول، ضربت كل منطقة الشرق الأوسط ودول مصر، وعمان، وسوريا، والأردن، ولبنان، وفلسطين، والعراق، وتركيا، متسببة بكوارث عديدة، وأودت بحياة 20 شخصًا في مصر.

فيروس كورونا

– أعظم كارثة تواجهها البشرية منذ مئات السنين، أدت لمقتل عشرات الآلاف، وفي إغلاق كامل للاقتصاد العالمي لعدة أشهر، وتراجع الناتج القومي الإجمالي للبشر بما يقارب الربع، إذ فقد أكثر من 200 مليون شخص لوظائفهم.

سباق عالمي للوصول إلى دواء لكورونا

مايو 2020

– إعصار أمفان يضرب الهند وبنجلادش

  • ضرب إعصار أمفان شرق الهند وبنجلاديش، مخلفًا دمارًا هائلاً لمئات القرى وآلاف المنازل، ومسببًا مقتل أكتر من 80 ضحية، وآلاف المصابين والمشردين.
  • يونيو 2020

زلزال عنيق يضرب المكسيك

▪ ضرب زلزالاً عنيفًا بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر مناطق بجنوب المكسيك، مسببًا مقتل 5 أشخاص، ومسببًا موجات تسونامي كبيرة من هاواي إلى البيرو.

 يوليو 2020

فيضانات وانهيارات أرضية في اليابان

  • أمطار غزيرة على اليابان تتواصل لمدة أسبوع، مسببة فيضانات وانهيارات أرضية، ومسببة أكثر من 60 قتيلاً، ومئات المصابين والمشردين.السيول تشرد الآلاف في اليابان

 أغسطس 2020

أمطار غزية وفيضانات في اليمن

  • هطلت أمطار غزيزه على اليمن، مسببة انهيار مدينة صنعاء القديمة الموجودة على لائحة اليونسكو لمناطق التراث العالمية، ومسببة 172 قتيلاً،  وانهيار مئات المنازل وتشريد آلاف اليمنين.