رصد تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثالث من أغسطس، التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، حسم ٧٤ مقعدًا على المقاعد الفردية في انتخابات الشيوخ وإجراء جولة الإعادة على ٢٦ مقعدًا بنسبة مشاركة ١٤.٢٣%، واعتراض في البرلمان على زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق وتقليل وزن رغيف العيش، وتعذيب طفلة تعمل في منزل في الجيزة وإلقاء طفل في “عجانة فرن فينو” في كوم أمبو، واستئناف الزيارات بجميع السجون العمومية والليمانات.

كما رصد التقرير تأكيد نقيب الصحفيين إدانة التحرش، مشيرا إلى أنه حال إدانة عضو من أعضاء النقابة بالتحرش سيتم شطبه من النقابة، كما رصد التقرير استقالة أمين عام الأطباء بسبب نعى عصام العريان، وإعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة معدل البطالة خلال الفترة من إبريل إلى يونيو الماضيين، ليصل إلى ٩.٦٪ من إجمالي قـــوة العمـــل.

أولا: الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قرار اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، استئناف الزيارات بجميع السجون العمومية والليمانات، وفقاً لضوابط محددة مرتبطة بالإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لحماية النزلاء من عدوى فيروس كورونا، بعد قرار الوزارة بوقف الزيارات منذ بداية جائحة «كورونا»، بعدما اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية بتعقيم وتطهير السجون والأقسام للتصدي للفيروس.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أصدرت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان تقريرا حول الجهود الوطنية لتكريم ضحايا الإرهاب، بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم الذي يحتفى به المجتمع الدولي في ٢١أغسطس من كل عام منذ ٢٠١٨ بعدما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار رقم 72/165.

 حقوق الطفل 

وجهت الدكتورة سحر السنباطي، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم الطفلة ذات الـعشر سنوات والتي تعرضت للضرب والتعذيب علي يد رجل وزوجته كانت تعمل لديهما، حيث تم تداول الواقعة على وسائل التواصل الاجتماعي ورصدتها وحدة الرصد التابعة لخط نجدة الطفل 16000 وعلى الفور تم تحرير البلاغ بالواقعة.

كما رصد التقرير تلقى مدير أمن أسوان إخطارًا من مأمور مركز شرطة كوم أمبو، بورود بلاغ من أسرة الطفل محمد مصطفى شحات الجندي، 15 عاما، من قرية سلوا بحري مركز كوم أمبو، يعمل في فرن فينو، تتهم فيه “س. ف. م” 35 عامًا بإلقاء الطفل أثناء عمله في الفترة المسائية بالمخبز داخل العجانة الخاصة بالمخبز وتشغيلها عليه.

الحق في المشاركة في الحياة العامة

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، نتائج الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ على القائمة والمقاعد الفردية على مستوى الجمهورية، حيث تم حسم ٧٤ مقعدًا على المقاعد الفردية وإجراء جولة الإعادة على ٢٦ مقعدًا بنسبة مشاركة ١٤.٢٣%.

أداء البرلمان

تساءل النائب عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب، عن سبب خفض الدكتور علي المصيلحي لوزن رغيف الخبز، خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن «المصيلحي» كان عليه العودة إلى البرلمان قبل إصدار قراره أول أمس.

وقال «الجوهري» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، «هل تمت دراسة تأثير خفض وزن الرغيف على المواطن»، معقبًا على عودة وزير التموين إلى البرلمان قبل قراره: «ده القانون مش بمزاجه».

حرية الدين والمعتقد

أوضح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، حكم منع من لم يرتد الكمامة من دخول المسجد، حسبما ذكر في كتابه الأحدث «فتاوي النوازل».

حقوق المرأة

 وافق مجلس النواب، يوم الثلاثاء الموافق ١٨ اغسطس ٢٠٢٠ على 4 مشروعات قوانين تتعلق بحماية بيانات ضحايا التحريض والاعتداء الجنسي، وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية.

ثانيا: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

 رصد التقرير تقدم النائب هيثم الحريري ببيان عاجل للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، ‏ورئيس مجلس الوزراء ووزير النقل ووزير التموين بشأن تخفيض وزن رغيف الخبز وزيادة أسعار المترو والقطارات.

كما نفت الحكومة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن حذف عدد كبير من المستحقين لمعاش تكافل وكرامة.

الحق في التعليم

 رصد التقرير تصريح وزارة التعليم أنه لا صحة لما تم تداوله حول اشتراط وزارة التربية والتعليم تقديم شهادات ميلاد إصدار عام 2020 للالتحاق بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد، مُوضحةً أن كافة شهادات الميلاد سارية دون تحديد أي فترة زمنية لصلاحيتها، مُشددةً على أن إجراءات التقديم بالمدارس للعام الدراسي الحالي لم تشهد أي تغيير في طريقة استيفاء الأوراق المطلوبة، في إطار حرص الوزارة التيسير على أولياء الأمور.

الحق في العمل 

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن زيادة معدل البطالة خلال الفترة من إبريل إلى يونيو الماضيين، ليصل إلى ٩.٦٪ من إجمالي قـــوة العمـــل مقابل ٧.٧٪ في الربع الأول من العام الجاري بارتفاع ١.٩٪، بارتفاع ٢.١٪ عن الربع المماثل من العام الماضي، وهو ما أرجعه الجهاز إلى تداعيات جائحة فيروس «كورونا» والإجراءات الاحترازية التي تبعتها من تعليق الدراسة، وحركة الطيران، وغلق المحال جزئياً، وحظر المواصلات خلال ساعات الليل.

  الحق في تكوين والانضمام للنقابات  

 رصد التقرير استقالة أمين عام النقابة إيهاب الطاهر من منصبه، على خلفية نشر النقابة نعى القيادي الإخوانى المتوفى عصام العريان.

 نقيب الصحفيين يصرح أن مجلس النقابة يعلن رفضه التام وإدانته المطلقة، لجرائم التحرش والاعتداء الجنسي التي وقعت في مصر وجرى الحديث والنشر عنها مؤخرا، وطالب كل الزميلات والزملاء ممن لديهم علم أو أدلة أو شكاوى تخص هذه الجرائم المشينة، سرعة التقدم بما لديهم للنيابة العامة.

وأكد نقيب الصحفيين قرار مجلس النقابة بأن تفعيل قانون النقابة سيكون فوريا وحاسما تجاه كل من تثبت إدانته في أي من تلك الجرائم المشينة من أعضاءها، بشطبه من عضويتها لافتقاده لأحد الشروط الأربعة للالتحاق بالنقابة، وهو الشرط الثالث بحسب المادة رقم 5 من قانونها وهو:”أن يكون حسن السمعة، ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو تقرر شطب اسمه من الجدول لأسباب ماسة بالشرف أو الأمانة“.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا