حظيت توترات العلاقات الأمريكية – الإيرانية على نصيب الأسد من التغطية في الصحافة الإيرانية اليوم الجمعة، فضلًا عن لقاء رئيس وزراء العراق بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، بالإضافة إلى قضايا أخرى..

واشنطن تباشر جهودًا لإعادة عقوبات الأمم المتحدة على إيران

تحركت الولايات المتحدة لإعادة جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، قائلة إن طهران تنتهك الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في 2015، رغم أن واشنطن تخلت عن ذلك الاتفاق قبل عامين.

وقدمت الولايات المتحدة خطابًا إلى مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوًا تذكر فيه عدم امتثال إيران، حيث بدأت نظريًا عملية مدتها 30 يومًا قد تؤدي إلى “عودة” عقوبات الأمم المتحدة على الرغم من رفض القوى الكبرى مثل روسيا للموقف الأمريكي، ويقولون إنهم لن يعيدوا العقوبات، بحسب صحيفة “اراب نيوز”.

إيران تحذر من الضغط الأمريكي من أجل إعادة العقوبات

حذر وزير الخارجية الإيراني في رسالة إلى الأمم المتحدة، من أن الولايات المتحدة ليس لها الحق في التسبب في إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى رفض خطوة واشنطن.

وقال محمد جواد ظريف في تصريحات صحفية، وفق لصحيفة “أبرار” الايرانية، “إن الضغط الأمريكي لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران سيكون له عواقب وخيمة”.

اتهام ثلاثة بينهم أمريكي بنقل أموال إلى إيران بطريقة غير مشروعة

أفادت شبكة راديو فردا الإيرانية، اليوم الجمعة، أن وزارة العدل الأمريكية اتهمت مواطنًا أمريكيًا واثنين من الباكستانيين، بشن حملة لنقل العملة الأمريكية من الولايات المتحدة إلى إيران في عامي 2018 و 2019.

والأشخاص الثلاثة هم مُزمل زيدي، وهو مواطن أمريكي يقيم في مدينة قم الإيرانية، والباكستانيين عاصم نقفي وعلي شولا، حيث اتهموا جميعًا بانتهاك قانون السلطات الاقتصادية الطارئة الدولية.

“ترامب” يكافح لحشد الدعم الدولي لإعادة العقوبات على إيران

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغت الأمم المتحدة، بأنها ستعيد – من تلقاء نفسها – فرض العديد من العقوبات لمعاقبة إيران بعد فشلها في حشد الدعم الدولي لتمديد حظر الأسلحة على الجمهورية الإسلامية.

“ترامب”: نتطلع إلى مغادرة العراق.. وسنعود حال عداء إيران

ضاعف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعده بسحب القوات الأمريكية القليلة التي لا تزال في العراق، لكنه قال إن واشنطن ستظل مستعدة للمساعدة إذا اتخذت إيران المجاورة أي عمل عدائي، وفق وكالة “رويترز”.

وفي حديثه خلال اجتماعه الأول مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قال “ترامب” إنه يتطلع إلى اليوم الذي يمكن أن تغادر فيه القوات الأمريكية البلاد، لكنه قال إن الشركات الأمريكية تعقد بالفعل “صفقات نفطية كبيرة للغاية” هناك.

القوى الأوروبية ترفض عودة العقوبات الأممية على إيران

قالت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، إنها لا تستطيع دعم تحرك الولايات المتحدة لاستعادة عقوبات الأمم المتحدة على إيران، قائلة إن هذا الإجراء يتعارض مع الجهود المبذولة لدعم الاتفاق النووي الإيراني.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك، وفق وكالة أسوشتيد برس: “من أجل الحفاظ على الاتفاقية، نحث إيران على التراجع عن جميع الإجراءات التي تتعارض مع التزاماتها النووية والعودة إلى الامتثال الكامل دون تأخير”.

زيادة سقف الاستثمار في البورصة الإيرانية

أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري، عن المصادقة على قرار زيادة سقف الاستثمار في صناديق الاستثمارات المتداولة في البورصة، بحسب وكالة “مهر” الإيرانية.