تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة عددًا من الملفات، حيثتطرقت إلى دعوة مصر أطراف الأزمة في مالي إلى استعادة النظام الدستوري، كذلك تدني مستوى بطالة الشباب، وأيضًا إحالة 12 ألف مخالفة بناء إلى النيابة العسكرية، فضلًا عن قضايا أخرى..

الدستور

الخارجية تدعو لسرعة استعادة النظام الدستوري في مالي

دعت وزارة الخارجية المصرية أطراف الأزمة فى مالي للحوار واستعادة النظام الدستوري فى البلاد، وذلك بعد الأحداث المؤسفة التى شهدها البلد الأفريقي فى الآونة الأخيرة.

وقال بيان لوزارة الخارجية: “إذ تؤكد مصر إدانتها لكافة أشكال العنف في إطار الأزمة الحالية، فإنها تدعو جميع الأطراف المالية إلى ضبط النفس والالتزام بالطرق السلمية والحوار لتسوية الأزمة وأهمية الحفاظ على ‏الإطار الدستوري والقانوني للبلاد، كما تؤكد على ضرورة العمل على سرعة استعادة النظام الدستوري في البلاد في أسرع وقت ممكن.”

الإحصاء: بطالة الشباب فى أدنى مستوى بفضل المشروعات القومية

أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدلات البطالة بين الشباب لأدنى مستوياتها منذ عقود، لتسجل 16.7% بنهاية 2019 مقابل 22.5% خلال العام السابق عليه، بينما كان معدل البطالة بين الشباب قبل 2011 قد بلغ 19.8%، مشيرًا إلى أن البطالة بين الشباب الذكور بلغت 10.4% مقابل 43.3% بين الإناث فى سن الشباب.

ووفقًا لتقرير حصلت عليه “الدستور”، فإن معدل البطالة العام للفئة العمرية بين 15-65 سنة سجل انخفاضات متتالية وسريعة قبل أزمة كورونا، ليصل إلى أقل مستوياته بنهاية عام 2019 حينما سجل 7.9% وهو الأقل منذ ثمانينات القرن الماضى، حينما سجل 6.4% خلال عام 1984.

الوفد

“التخطيط”: 80.6 مليار جنيه استثمارات قطاع الصناعات التحويلية

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاستثمارات المقدرة لقطاع الصناعة التحويلية في خطة العام المالي الحالي تصل إلى نحو 80.6 مليار جنيه، بحسب بيان من الوزارة.

وأضافت الوزيرة أن قطاع الصناعة التحويلية يُعد قاطرة التنمية الاقتصادية، حيث يتميّز بارتفاع إنتاجيته وقدرته على تحقيق معدلات مرتفعة ومتسارعة من النمو، فضلاً عن تدعيم علاقاته التشابكية والارتباطية مع القطاعات الاقتصادية الأخرى واتساع طاقته الاستيعابية من العمالة مما يُعظّم من المردود الكلي للقطاع الصناعي.

إحالة 12 ألف مخالفة بناء إلى النيابة العسكرية

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، بشأن الجهود المبذولة لإزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضى، خلال الفترة من 25 مارس حتى 17 أغسطس 2020.

وفيما يخص الأملاك الخاصة أوضح التقرير أنه تمت إزالة 9804 مخالفات بناء داخل الحيز العمرانى، و20590 مخالفة بناء على الأراضى الزراعية خارج الحيز العمراني، وبلغ عدد الحالات التى تمت إحالتها إلى النيابة العسكرية 12641 حالة.

وحول موقف تنفيذ الموجة الـ 16 للإزالات على أملاك الدولة خلال الفترة من 8 يوليو وحتى 16 أغسطس 2020، أوضح وزير التنمية المحلية أنه تم إزالة 7983 مخالفة بناء، و3344 مخالفة زراعية بمساحة 207847 فداناً.

الوطن

دراسة: مرضى كورونا يعانون من مضاعفات بعد 3 أشهر من الإصابة

كشفت دراسة جديدة أن مرضى فيروس كورونا “كوفيد-19” يظلون يعانون من مضاعفات بعد 3 أشهر من إصابتهم بالفيروس.

كما أوضحت الدراسة – التي بثت صحيفة “الاندبندنت، البريطانية نتائجها على موقعها الإلكتروني، أن من أصل 110 مرضى؛ ممن يتلقون العلاج في مستشفى ساوثميد بمدينة بريستول البريطانية، يوجد (81 مريضا) لا يزالون يعانون من أعراض مثل: ضيق في التنفس وآلام في العضلات عند عودتهم للمستشفى مرة أخرى لإجراء الفحوصات الطبية.

كما لا يزال يعاني الكثيرون أثناء القيام بمهامهم اليومية مثل: الاغتسال أو ارتداء الملابس أو العودة إلى عملهم، وذلك مقارنةً بباقي السكان.

مجلس الدولة يتلقى 4 طعون على انتخابات مجلس الشيوخ

بدأت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، في تلقي الطعون على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، بإعلان النتيجة النهائية لانتخابات مجلس الشيوخ.

وتلقت المحكمة حتى الآن 4 طعون، وتفصل المحكمة الإدارية العليا، فيما يقدم لها من طعون خلال 10 أيام، تبدأ من 22 وحتى 31 أغسطس.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشيوخ، وفوز 74 مرشحًا على النظام الفردي، وإجراء الإعادة لحسم 26 مقعدًا، فيما فازت القائمة الوطنية من أجل مصر بـ100 مقعد مخصصة للقوائم.

اليوم السابع

الأوقاف: صلاة الجمعة اليوم من مسجد النور فقط بعدد محدود من المصلين

شددت وزارة الأوقاف على أن قرار عودة فتح المساجد أمام المصلين، لن يتم تطبيقه اليوم، حيث سيبدأ العمل به يوم الجمعة المقبل الموافق 28 أغسطس الجاري وفقا لعدد من الضوابط التي أعلنتها وزارة الأوقاف، تنفيذا لقرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.

وأكدت وزارة الأوقاف على أنها ستنقل خطبة الجمعة اليوم عبر الهواء مباشرة على التليفزيون المصرى والإذاعة من مسجد النور فى القاهرة.

بدء التسجيل للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة السبت

أعلن الموقع الرسمى للجامعات الأهلية الجديدة، الذى أطلقته وزارة التعليم العالى والبحث والعلمى، عن بدء التسجيل للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة يوم السبت المقبل 22 أغسطس الجارى.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، أعلن صدور قرار جمهورى بالجامعات الأهلية الجديدة وتحديدا جامعة الجلالة، وجامعة الملك سلمان الدولية الجديدة بفروعها الثلاثة فى مدينة شرم الشيخ والطور ومدينة رأس سدر، مؤكدا أن العام القادم ستنضم جامعة المنصورة الجديدة التى صدر لها أيضا قرار جمهورى ولكن لن يبدأ بها الدراسة فى هذا العام.

الشروق

المترو: طرح أكشاك إضافية لحجز التذاكر لتخفيف الزحام بالمحطات

طرحت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أكشاك صرف تذاكر بعدد من المحطات ذات الكثافة العالية، للاستيعاب الزحام والقضاء على ظاهرة الطوابير على شبابيك التذاكر بالمحطات.

وقال أحمد عبد الهادي المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، إن الأكشاك الإضافية تساعد في تخفيف الزحام لمنع التكدس الذي يمكن أن ينقل العدوى بفيروس كورونا.

وأضاف عبد الهادي، لـ”الشروق”، أن الأكشاك متوفرة في محطات “رمسيس والعتبة والسادات وجمال عبدالناصر وكلية الزراعة”، مشيرًا إلى مساعدتها في تخفيف الزحام خاصة بعد قرار وزير النقل برفع سعر التذاكر الاثنين الماضي.

الأمم المتحدة: 269 مليون مواطن يتعاطون المخدرات حول العالم

شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، في الندوة التي نظمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة “أونلاين”، لمناقشة التقرير السنوي حول أوضاع المخدرات في العالم وبمشاركة ممثلي وزارات الخارجية والداخلية والصحة.

واستعرض الاجتماع الوضع الراهن لمشكلة المخدرات على المستوى الدولي.

وأشار التقرير إلى أن 269 مليون شخص يتعاطون المخدرات حول العالم، وأن 35.6 مليون شخص يعانون من تأثيرات الإدمان.